البابا فرنسيس يستقبل أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوّة الإنسانية      بريطانيا تعتزم تسليم العراق آلاف الرُقَم الطينية      حول ما تم تداوله في وسائل الاعلام عن موقف البابا فرنسيس من المثليين      كنيسة الطاهرة الكبرى تهزم أشبال الخلافة وتزيل ميدان الرماية من باحتها      الثقافة السريانية تزور مديرية بلدية عنكاوا لتهنئة مديرها الجديد      حقوق الإنسان: الإعادة القسرية للنازحين المسيحيين تهجير ثان مخالف للمواثيق الدولية      السفير البابوي في دمشق: نصف المسيحيين غادروا سوريا والأوضاع تزداد سوءا وفقرا      من عامين الى سبعة اعوام ..عراقيون مسيحيون في الأردن بانتظار الهجرة منذ سنوات      تكريم مشرف اللغة السريانية الاستاذ اكد مراد بمناسبة تقاعده بعد خدمة في التعليم دامت 42 سنة      غبطة البطريرك يونان يترأس قداس الأحد الخامس بعد عيد الصليب      الناتو محذراً: الوضع الأمني في العراق مثير للقلق      دراسة أميركية: ترقبوا "فبراير 2021".. شرط وحيد للنجاة      نجوم برشلونة "رضخوا" للإدارة.. وموقف غامض لميسي      اكتشاف غريب تحت سطح مياه بحر البلطيق.. البعض اعتقد أنها بوابة للجحيم      البابا فرنسيس: إنَّ العالم يحمل في داخله موهبة الوحدة      اكثر من ألف اصابة جديدة بكورونا في اقليم كوردستان      السلطات الصحية بأمريكا تجيز دواء كعلاج لكورونا      أزمة الرواتب تنفجر في العراق و"الموقف الآن خطير"      لا فائز ولا خاسر.. ترامب وبايدن "متعادلان" بالمناظرة الأخيرة      مهاجم ريال مدريد قد يُسجن 6 أشهر بسبب "جريمة كورونا"
| مشاهدات : 942 | مشاركات: 0 | 2020-09-22 15:52:35 |

الكاردينال لويس روفائيل ساكو: أمام سوشيال ميديا وجائحة كورونا لنحافظ من التقليد على الشعلة وليس الرماد

 

عشتار تيفي كوم – اعلام البطريركية الكلدانية/

ثقافة جديدة

ينبغي أن نقرّ بأن جيلاً جديدًا من الشباب تشكل على إثر سوشال ميديا social media  وجائحة كورونا، وظهرت ثقافة مختلفة وعالم افتراضي مخيف.

راح هذا الجيل يرفع معظم الحواجز، ويتآلف بشكل سريع وعجيب مع شباب العالم، عبر وسائل التواصل الاجتماعي  بكل أشكاله من:  “الفيديو كليب” وابلٌ،  وتطبيق Tok Tik للفيديوهات الصغيرة. وجعلت هذه الوسائل كل شيء  سهل المنال والمحاكاة وفي لحظات

حول هؤلاء الشباب سجن الحجر البيتي، بسبب جائحة كورونا، إلى ساحة مفتوحة أمامهم، ومن دون اعتبارٍ أدبي أو عائلي أو ديني. وخلقوا قرية رقمية بينهم، وعالمًا لم نتعود عليه نحن الكبار.

ينصب اهتمامهم بشكل شبه حصري على الثقافة العامة، والمعرفة والعلاقة، والفن والموسيقى والصحة والاقتصاد، والانتقاد، ولا يبالون بالأدبيات المألوفة، ولا يرون جدوى من السجالات المذهبية والطائفية، وقد قرّفهم الإرهاب والعنف باسم الدين!

 اعتماد التجديد لمعالجة هذا الواقع المقلق

هذا الواقع بحاجة إلى مراجعة جذرية، إذ من الخطورة بمكان، ترك الأمور تنقلب إلى فوضى أخلاقية واجتماعية ودينية مغايرة للتاريخ. وهنا أؤكد ان للمرجعيات الدينية دورًا محوريًا.

لا أعتقد إننا سوف نعود إلى كنائسنا مثلما كنا، وسنتكلم بنفس اللغة، لأن الجيل الجديد لن يصغي إلينا. نحن اليوم نعيش في عالم مختلف عن العالم الذي نشأنا فيه وكبرنا. علينا أن نعرف كيف نقدر أن نبين لهم أننا نحبهم، ونريد أن نخدمهم بكل سخاء وبشكل صحيح.

هذا يتطلب منا أن نعيد النظر في ثقافتنا وطرق خدمتنا الماضية وننفتح عليهم ونتفهمهم، ونقدّم له منظومة تنشئة  إنسانية وإيمانية سليمة ومثمرة، فنزرع فيهم الأمل والسلام والأمان والحب والاحترام والفرح.

علينا أن نلعب دورًا أساسيًّا في خلق توازن روحي وأخلاقي جذاب في حياة المجتمع  الحالي.

 وهذه بعض أفكار: 

  1. علينا أن نصيغ إيماننا في لغة معاصرة واضحة ومفهومة وجذابة كما فعل آباء الكنيسة ولاهوتيوها في زمانهم، والتي باتت اليوم صعبة الفهم. علينا أن نحافظ من التقليد على الشعلة وليس الرماد! أي نحافظ على الروح وليس الحرف.
  2. علينا أن نشهد بكل محبة وتواضع وشفافية وصدق لتعليم المسيح (فرح الإنجيل)، وأن نخدمهم بسخاء وتجرد حتى يأتي تعليمنا شهادة.
  3. هذا التأوين ينبغي أن يكون في متناول الجميع بكل صدق وصفاء واحترام، لأن الكنيسة هي للكل وليست فقط للمسيحيين
  4. تعزيز قيم الأخوة البشرية والتضامن، وأن نكون صوتًا قويًا ومدافعًا عن كل إنسان مظلوم ومنكوب ومعذب على أرضنا، ومن دون استثناء.
  5. تنظيم برنامج نفسي وروحي مناسب لمساعدتهم للتخلص من تداعيات جائحة كورونا والضغوطات التي سببتها.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 4.0217 ثانية