البابا فرنسيس يستقبل أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوّة الإنسانية      بريطانيا تعتزم تسليم العراق آلاف الرُقَم الطينية      حول ما تم تداوله في وسائل الاعلام عن موقف البابا فرنسيس من المثليين      كنيسة الطاهرة الكبرى تهزم أشبال الخلافة وتزيل ميدان الرماية من باحتها      الثقافة السريانية تزور مديرية بلدية عنكاوا لتهنئة مديرها الجديد      حقوق الإنسان: الإعادة القسرية للنازحين المسيحيين تهجير ثان مخالف للمواثيق الدولية      السفير البابوي في دمشق: نصف المسيحيين غادروا سوريا والأوضاع تزداد سوءا وفقرا      من عامين الى سبعة اعوام ..عراقيون مسيحيون في الأردن بانتظار الهجرة منذ سنوات      تكريم مشرف اللغة السريانية الاستاذ اكد مراد بمناسبة تقاعده بعد خدمة في التعليم دامت 42 سنة      غبطة البطريرك يونان يترأس قداس الأحد الخامس بعد عيد الصليب      الناتو محذراً: الوضع الأمني في العراق مثير للقلق      دراسة أميركية: ترقبوا "فبراير 2021".. شرط وحيد للنجاة      نجوم برشلونة "رضخوا" للإدارة.. وموقف غامض لميسي      اكتشاف غريب تحت سطح مياه بحر البلطيق.. البعض اعتقد أنها بوابة للجحيم      البابا فرنسيس: إنَّ العالم يحمل في داخله موهبة الوحدة      اكثر من ألف اصابة جديدة بكورونا في اقليم كوردستان      السلطات الصحية بأمريكا تجيز دواء كعلاج لكورونا      أزمة الرواتب تنفجر في العراق و"الموقف الآن خطير"      لا فائز ولا خاسر.. ترامب وبايدن "متعادلان" بالمناظرة الأخيرة      مهاجم ريال مدريد قد يُسجن 6 أشهر بسبب "جريمة كورونا"
| مشاهدات : 575 | مشاركات: 0 | 2020-09-21 10:45:19 |

الأول من نوعه.. خط سكة حديد يربط العراق بتركيا

الجبوري أوضح أن الطواقم الهندسية العراقية تتعاون مع شركات للبدء قريبا بمد خط سكة حديد مع تركيا (مواقع التواصل)

 

عشتارتيفي كوم- الجزيرة نت/

 

كشف محافظ نينوى العراقية نجم الجبوري عن قرب المباشرة بمد خط سكة حديد للقطارات بين مدينة الموصل (شمالي البلاد) وبين تركيا، في خطة تهدف للتخفيف من الازدحام الحاصل على الطرق البرية.

وأوضح الجبوري -في تصريح صحفي نشر اليوم- أن الطواقم الهندسية والفنية العراقية، بالتعاون مع شركات إعمار هندسية تركية، ستبدأ خلال أيام مد خط حديث للسكة الحديد بين البلدين.

والمشروع يعد الأول من نوعه في مدينة الموصل مركز المحافظة التي تشهد مجالات تعاون وتبادل اقتصادي واستثماري كبير مع تركيا.

ولم ترد أي تفاصيل بشأن طول خط سكة الحديد أو التكلفة الإجمالية له.

ولا يمتلك العراق خطا للسكك الحديد مع دول الجوار، ويعتمد في التبادل التجاري على المنافذ الحدودية البرية والبحرية.

ويعتبر منفذ إبراهيم الخليل البري بقضاء زاخو، التابع لمحافظة دهوك بإقليم كردستان العراق، المنفذ الرئيس للتبادل التجاري مع أنقرة.

وكان السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز قد صرح، في فبراير/شباط الماضي، بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 15 مليارا و800 مليون دولار عام 2019.

وتحولت تركيا إلى مصدر رئيسي للسلع الواردة إلى العراق، لأسباب مرتبطة بالقرب الجغرافي، مما يعني كلفة نقل أقل، وتنافسية أكبر للسلع التركية مع أخرى أجنبية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4982 ثانية