الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تمنح منظمة عنكاوا الانسانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار      بالصور .. كوند كوسه      مجلس كنائس الشرق الأوسط يدعم الشّباب اللّبنانيّ روحيًّا ونفسيًّا      د. روبين بيت شموئيل ضيفًا على الثقافة التركمانية      بالصور.. هزار جوت      جدران تلكيف تتّشح بجداريات السلام ولوحات الوقاية من فايروس كورونا      عماد ججو : اجراء امتحانات الدور الاول للمرحلة الاعدادية في نينوى بنجاح      بالصور.. ملا برون      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: أمام سوشيال ميديا وجائحة كورونا لنحافظ من التقليد على الشعلة وليس الرماد      اعتقال عنصر من داعش بحوزته 32 كتاباً دينية مسروقاً من كنائس الموصل      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الإتحاد الأوروبي في العراق      حقن بكورونا عمدا.. بريطانيا على موعد مع "التحدي البشري"      الكشف عن التكلفة المحتملة لصفقة انتقال مبابي إلى ريال مدريد      تطورات كنتاكي.. إصابة شرطيين والسلطات تدعو لإنهاء الاحتجاجات      الصدر: العراق لم يعد يتحمل مزيداً من العنف والحروب      جميعنا أخوة: الرسالة العامة الجديدة للبابا فرنسيس والقديس فرنسيس الأسيزي      الحداد: عقد اللقاءات بين بغداد وإقليم كوردستان حسّنت العلاقات على المستوى الأمني والاقتصادي      العراق يحدد موقعا لإقامة المدينة الرياضية المهداة من السعودية      ترامب يحذر من إمكانية تسجيل 2.5 مليون وفاة بكورونا في الولايات المتحدة      رسالة الكاردينال بارولين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة
| مشاهدات : 536 | مشاركات: 0 | 2020-09-15 10:45:30 |

النزاهة تصدر أمر استقدام ومنع سفر بحق محافظ كركوك

راكان سعيد الجبوري

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الثلاثاء، (15 أيلول 2020)، إصدار أمر استقدام ومنع سفر بحق محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، بتهمة فساد تتعلق بإنشاء المدارس. 

وأفادت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه بإصدار محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في كركوك أمراً باستقدام محافظ كركوك ومدير الأبنية المدرسية في المحافظة، وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات؛ لوجود حالات هدرٍ في المال العام في مشروع إنشاء مدارس بطريقة البناء الجاهز المحال إلى إحدى الشركات الأجنبية بمبلغ 57.89 مليار دينار، موضحة أن الأمر شمل أيضاً محافظ كركوك السابق.

وتنص المادة 340، من قانون العقوبات العراقي على أنه "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس كل موظف أو مكلف بخدمة عامة أحدث عمدا ضررا بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل فيها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الأشخاص المعهود بها إليه".

وأضافت الدائرة أن المحكمة أصدرت أمر قبضٍ ومنع سفرٍ لـ23 موظفاً في المحافظة والمديرية العامة للتربية، من بينهم مديرها العام الأسبق في القضية ذاتها.

وكانت الهيئة كانت قد أعلنت أواخر الشهر الماضي عن تنفيذ عملية ضبط الأوليات الخاصة بمشروع إنشاء 25 مدرسة بطريقة البناء الجاهز المحال إلى إحدى الشركات الأجنبية، وكشفت عن قيام الشركة المُنفِّذة للمشروع بالتلاعب بالتصاميم الأساسية، وتقليص عدد المدارس من 25 إلى 18 مدرسة، وتغيير التصاميم والمساحات، خلافاً لبنود العقود ودون استحصال موافقة وزارة التخطيط.

يذكر أنه سبق أن صدرت عدة أوامر قضائية بالقبض على محافظ كركوك وكالةً وعدد من أفراد أسرته بتهمة هدر المال العام، قبل إطلاق سراحه بكفالة مالية. 

وكلف رئيس الوزراء العراقي الأسبق، حيدر العبادي، في 16 اكتوبر 2017، الجبوري الذي كان يشغل منصب نائب محافظ كركوك المقال، نجم الدين الجبوري، بإدارة المحافظة بالوكالة، بعد سيطرة الحشد الشعبي والقوات العراقية على المحافظة.

 لكن الجبوري يواجه تهماً بالفساد ورفضاً ومطالبات بعزله إثر تجاوز صلاحياته، ويتهمه الكورد والتركمان بتمكين المزارعين العرب من الاستيلاء على أراضيهم والوقوف وراء حملة تعريب جديدة مشابهة لتلك التي نفذها صدام حسين في السابق. 

وفي أيار الماضي، دعت الجبهة العربية الموحدة في كركوك، رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إلى إنهاء عمل المحافظ الحالي بالوكالة، راكان الجبوري "بسبب إخفاقه في مهامه وفساده وانفراده بإدارة المحافظة والتلاعب بمقدراتها"، مطالبةً بتعيين محافظ جديد مستقل بديل عنه.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1883 ثانية