الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تمنح منظمة عنكاوا الانسانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار      بالصور .. كوند كوسه      مجلس كنائس الشرق الأوسط يدعم الشّباب اللّبنانيّ روحيًّا ونفسيًّا      د. روبين بيت شموئيل ضيفًا على الثقافة التركمانية      بالصور.. هزار جوت      جدران تلكيف تتّشح بجداريات السلام ولوحات الوقاية من فايروس كورونا      عماد ججو : اجراء امتحانات الدور الاول للمرحلة الاعدادية في نينوى بنجاح      بالصور.. ملا برون      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: أمام سوشيال ميديا وجائحة كورونا لنحافظ من التقليد على الشعلة وليس الرماد      اعتقال عنصر من داعش بحوزته 32 كتاباً دينية مسروقاً من كنائس الموصل      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الإتحاد الأوروبي في العراق      حقن بكورونا عمدا.. بريطانيا على موعد مع "التحدي البشري"      الكشف عن التكلفة المحتملة لصفقة انتقال مبابي إلى ريال مدريد      تطورات كنتاكي.. إصابة شرطيين والسلطات تدعو لإنهاء الاحتجاجات      الصدر: العراق لم يعد يتحمل مزيداً من العنف والحروب      جميعنا أخوة: الرسالة العامة الجديدة للبابا فرنسيس والقديس فرنسيس الأسيزي      الحداد: عقد اللقاءات بين بغداد وإقليم كوردستان حسّنت العلاقات على المستوى الأمني والاقتصادي      العراق يحدد موقعا لإقامة المدينة الرياضية المهداة من السعودية      ترامب يحذر من إمكانية تسجيل 2.5 مليون وفاة بكورونا في الولايات المتحدة      رسالة الكاردينال بارولين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة
| مشاهدات : 674 | مشاركات: 0 | 2020-09-14 10:47:23 |

بسبب كورونا.. المسيحيون في القامشلي - سوريا يحيون عيد “الصليب” باحتفالات محدودة

القامشلي- إحياء قداس خاص بمناسبة عيد خشبة الصليب في كنيسة مار قرياقس-نورث برس

 

عشتارتيفي كوم- نورث برس/

 

أحيت الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، الأحد 13 أيلول 2020، عيد اكتشاف خشبة الصليب في عدد من كنائس شمال شرقي سوريا، بإقامة قداس ديني خاص وسط إجراءات لمواجهة وباء كورونا.

وأقيم القداس هذا العام صباح الـ13 من أيلول/سبتمبر عوضاً عن الـ14، مراعاة لإجراءات الحظر في الكنائس، بعد قرار من مطران أبرشية الجزيرة والفرات، مار موريس عمسيح.

وتحيى المناسبة في مختلف أنحاء العالم مساء الـ13 أيلول/ سبتمبر من كل عام ضمن طقوس خاصة بإنارة الصلبان وإشعال النيران في الشوارع وإحراق صلبان خشبية.

وتستكمل الاحتفالية عادة صباح الـ14من أيلول/سبتمبر بإقامة قداس خاصة بالمناسبة التي تعود إلى القرن الرابع الميلادي.

وأوضح كاهن كنيسة مار قرياقس، زكريا مسعود أن العيد يعود إلى العام /326/ ميلادي أثناء حكم الملك قسطنطين الذي قرر أن تصبح المسيحية ديانة رسمية للدولة الرومانية.

وأضاف الكاهن في تصريح لنورث برس أن جزءاً من خشبة الصليب نقل للقسطنطينية والجزء الأخر بقي في أورشليم(القدس).

وأشار إلى أن إشعال النار  في المناسبة يرمز إلى أنها كانت العلامة التي تم من خلالها نشر خبر إيجاد خشبة الصليب.

وكانت سبع كنائس مسيحية في القامشلي تحتفل بعيد “الصليب” سابقاً في احتفالات كبيرة، إلا أن احتفالات هذه العام تأثرت بشكل كبير بعد تفشي وباء كورونا.

واقتصر احتفال هذه العام على حضور الكاهن وبعض الشمامسة بعدد لا يتجاوز العشرة بسبب فرض الحظر على دور العبادة في المنطقة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9671 ثانية