الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1370 | مشاركات: 0 | 2020-09-14 10:47:23 |

بسبب كورونا.. المسيحيون في القامشلي - سوريا يحيون عيد “الصليب” باحتفالات محدودة

القامشلي- إحياء قداس خاص بمناسبة عيد خشبة الصليب في كنيسة مار قرياقس-نورث برس

 

عشتارتيفي كوم- نورث برس/

 

أحيت الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، الأحد 13 أيلول 2020، عيد اكتشاف خشبة الصليب في عدد من كنائس شمال شرقي سوريا، بإقامة قداس ديني خاص وسط إجراءات لمواجهة وباء كورونا.

وأقيم القداس هذا العام صباح الـ13 من أيلول/سبتمبر عوضاً عن الـ14، مراعاة لإجراءات الحظر في الكنائس، بعد قرار من مطران أبرشية الجزيرة والفرات، مار موريس عمسيح.

وتحيى المناسبة في مختلف أنحاء العالم مساء الـ13 أيلول/ سبتمبر من كل عام ضمن طقوس خاصة بإنارة الصلبان وإشعال النيران في الشوارع وإحراق صلبان خشبية.

وتستكمل الاحتفالية عادة صباح الـ14من أيلول/سبتمبر بإقامة قداس خاصة بالمناسبة التي تعود إلى القرن الرابع الميلادي.

وأوضح كاهن كنيسة مار قرياقس، زكريا مسعود أن العيد يعود إلى العام /326/ ميلادي أثناء حكم الملك قسطنطين الذي قرر أن تصبح المسيحية ديانة رسمية للدولة الرومانية.

وأضاف الكاهن في تصريح لنورث برس أن جزءاً من خشبة الصليب نقل للقسطنطينية والجزء الأخر بقي في أورشليم(القدس).

وأشار إلى أن إشعال النار  في المناسبة يرمز إلى أنها كانت العلامة التي تم من خلالها نشر خبر إيجاد خشبة الصليب.

وكانت سبع كنائس مسيحية في القامشلي تحتفل بعيد “الصليب” سابقاً في احتفالات كبيرة، إلا أن احتفالات هذه العام تأثرت بشكل كبير بعد تفشي وباء كورونا.

واقتصر احتفال هذه العام على حضور الكاهن وبعض الشمامسة بعدد لا يتجاوز العشرة بسبب فرض الحظر على دور العبادة في المنطقة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5832 ثانية