رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي      بيان منظمة شلومو للتوثيق بخصوص عدم دعوة الناجيات المسيحيات للرئاسات الثلاث      الدراسة السريانية تختتم دورة تطويرية في اللغة السريانية والتربية المسيحية      الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تمنح منظمة عنكاوا الانسانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار      بالصور .. كوند كوسه      مجلس كنائس الشرق الأوسط يدعم الشّباب اللّبنانيّ روحيًّا ونفسيًّا      د. روبين بيت شموئيل ضيفًا على الثقافة التركمانية      بالصور.. هزار جوت      جدران تلكيف تتّشح بجداريات السلام ولوحات الوقاية من فايروس كورونا      عماد ججو : اجراء امتحانات الدور الاول للمرحلة الاعدادية في نينوى بنجاح      قيادي كوردي يدعو لإيقاف "المذبحة" ويكشف تحذيراً صارماً من بومبيو للعراق      إصابات فيروس كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 7 ملايين      مسرور بارزاني: الاستفتاء تعبير عن إرادة شعبية أظهرت رغبة الشعب الكوردستاني بالحرية      تعرف على القيمة الجديدة لجائزة نوبل      كأس السوبر الأوروبية.. الجماهير "تنتصر" على كورونا      البابا فرنسيس: لنشجع بعضنا البعض لكي نحلم أحلامًا كبيرة      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الإتحاد الأوروبي في العراق      حقن بكورونا عمدا.. بريطانيا على موعد مع "التحدي البشري"      الكشف عن التكلفة المحتملة لصفقة انتقال مبابي إلى ريال مدريد      تطورات كنتاكي.. إصابة شرطيين والسلطات تدعو لإنهاء الاحتجاجات
| مشاهدات : 964 | مشاركات: 0 | 2020-08-09 15:31:35 |

حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي/ سدني - استراليا

 

 

عشتارتيفي كوم/

 

 

الاتحاد الآشوري العالمي ـ فرع استراليا و نيوزيلندة

حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري

 

9 آب 2020 ـ سدني

 

أعد الاتحاد الاشوري العالمي– فرع استراليا بالاشتراك مع اتحاد المؤسسات الآشورية الأسترالية (الفدريشن)، بتأريخ 7 آب 2020 في سدني احتفالاً في ذكرى شهداء وضحايا الإبادة الجماعية الاشورية وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ،  حضرها العديد من  أعضاء البرلمان الاسترالي الفدرالي وبرلمان ولاية نيو ساوث ويلز ، ومن ضمن الحضور مندوبو المنظمات والمؤسسات الأرمنية واليونانية واليهودية والأشورية وجمع كبير. كما حضر الاحتفال غبطة المطران مار ميليس زيا، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية لأبرشيات استراليا ونيوزيلندة ولبنان وجمع كبير من ابناء شعبنا قدر ب اكثر من 6 الاف شخص من كل البلدان .

في السابع من شهر آب/اغسطس من كل عام يحيي الاشوريون في مختلف أنحاء العالم ذكرى الشهداء وضحايا الاباده الجماعية. وقد حدد الاتحاد الاشوري العالمي هذا اليوم مناسبة لإستعادة ذكرى ضحايا المذابح التي تعرض لها الاشوريين في بلدة سميل وضواحيها من قبل الجيش العراقي في آب/ اغسطس 1933، اي بعد عام واحد فقط من اعلان العراق لإستقلاله، والتي أدت إلى موت أكثر من 3,000 آشوري بالإضافة إلى تدمير حوالي 63 قرية آشورية. هذه المناسبة هي ايضا تذكير بالابادة الجماعية الاشوريه، على يد الجيش العثماني اثناء وبعد الحرب العالمية الاولى من 1915 لغاية 1923 بسبب انتمائهم العرقي وايمانهم المسيحي. حيث تم ابادة حوالي ال 750000 من ابناء شعبنا في تلك الفترة.

 

بدأ منظم الحفل السيد ديفيد ديفيد رئيس اتحاد الجمعيات الاشورية الاسترالية (الفدريشن)  البرنامج بدعوة الحضور من خلال وسيلة التواصل الاجتماعي (الزوم والفيس بوك) للوقوف دقيقة صمت إجلالاً لذكرى شهداء شعبنا الابرار. ودعا غبطة المطران مار ميليس زيا لتلاوة صلاة تبريكية والقاء كلمته بهذه المناسبة . وبعدها دعا السيد هرمز شاهين، نائب الامين العام للاتحاد الاشوري العالمي: للترحيب بالحضور، والذي بدوره شكر جميع أعضاء البرلمان الاسترالي والممثلين عن الحكومة والمعارضة الاسترالية لحضورهم ودعمهم المتواصل للاتحاد. كما رحب بالمتحدثة الرسمية في هذه المناسبة وهي الدكتورة اناهيد خسرويفا، الآشورية الاصل من ارمينيا ،  الباحثة بقسم الأرمن  لدراسات الإبادة الجماعية في  معهد التاريخ  ، والدكتور بنايوتس داياماديس اليوناني الاصل ،  مدير المعهد الاسترالي لدراسات الهولوكوست والإبادة الجماعية ، جامعة التكنولوجيا ، سيدني .وأشاد بموقفها الشجاع ذات الصدى في جميع أنحاء العالم في محاربة الإبادة الجماعية. وأشار السيد شاهين في كلمته قائلا باننا نجتمع كل عام للمشاركة في إحياء ذكرى الإبادة الجماعية التي ارتكبتها تركيا العثمانية عام 1915 و 105 سنوات مرت على تلك الجرائم المروعة ضد الإنسانية. وفي نفس الوقت نقف تكريما واحتراما لأرواح شهداء مجزرة سميلي التي نفذها الجيش العراقي في 7 آب 1933

اضاف قائلا إن المآسي الأليمة التي لحقت بشعبنا الآشوري ألهبت جراح أمتنا وجعلتنا نشعر يوما بعد يوم بأننا نحن الآشوريين تم التغاضي عنا والتضحية بنا من أجل مكاسب سياسية في الشرق الأوسط.

سوف نتذكر دائما ضحايا الإبادة الجماعية للآشوريين واليونانيين والأرمن. سنواصل السعي لتحقيق العدالة لأرواح شهدائنا الأبرياء والحصول على الاعتراف بهذه الإبادة الجماعية. لن تتحقق العدالة لشعبنا وشهدائنا إلا من خلال الاعتراف وإدانة المسؤولين - الأتراك العثمانيين والأكراد ، من خلال دعوة تركيا - كونها الخليفة الشرعي للإمبراطورية العثمانية - للاعتراف بجرائم أسلافهم والمحاسبة عليها. وكذلك مطالبة الحكومة العراقية الاعتراف والاعتذار عن جرائمهم بحق المدنيين الأشوريين الأبرياء في سيميل.

 

وأضاف السيد شاهين: " لقرون عديدة ، أصبحت عمليات الإبادة الجماعية والمذابح والتهجير  القسري طريقة طبيعية للحياة لمجتمعنا الآشوري حتى يومنا هذا ، فإن التاريخ يعيد نفسه للآشوريين. حيث يتم تشريد شعبنا بشكل منهجي من أراضي أجدادهم في العراق وسوريا. وتعرضه لانتهاكات صارخة لحقوقهم الإنسانية عن طريق القتل والارهاب والاعتداء وفرض الإسلام. علاوة على ذلك ، فإن الحكومة الإقليمية الكردية (KRG) تعمل في  ممارسة التمييز العنصري ضد الآشوريين وبكل الوسائل من خلال الاحتلال الغير القانوني للأراضي الآشورية ونقلها إلى  الأكراد.الغرباء والقادمين من دول الجوار ووضع العراقيل امامهم في الحياة اليومية والمعاملات وفرص العمل ونهج مبدأ التفرقة لشعبنا واستمرار استخدام التدابير القاسية وتكتيكات الإرهاب لتخويف الآشوريين وذلك من خلال   محاولة للسيطرة على البلدات والقرى الآشورية بكافة الطرق الغير المشروعة . واختتم السيد شاهين ملاحظاته داعيا البرلمان الفدرالي وبرلمان ولاية نيو ساوث ويلز لدعم مطاليب شعبنا  بمنطقة آشورية محمية على أراضي أجدادنا في شمال العراق وبالتحديد في سهل نينوى حيث لازال ابناء شعبنا يشكلون الاكثرية في القرى والبلدات هناك والاعتراف وإدانة الجرائم التي ارتكبت من قبل العثمانيين ضد الآشوريين والأرمن واليونانيين.

 

ثم جاء دورالسيدة تانيا ديفيز النائبة في البرلمان الاسترالي لولاية نيو ساوث ، والتي بدورها شكرت الاتحاد على مواصلته لطرح المسالة الاشورية وطلب الدعم . ومضت قاىْلة نحن هنا نجتمع لنكون صوتًا موحدًا لدعم المجتمع الآشوري . ولإحياء هذه المناسبة مع الآشوريين الآخرين في العالم.

بعد ذلك قدمت الدكتورة اناهيد خسرويفا ورقتها التي تناولت العديد من الادلة الدامغة عن جرائم الإبادة الجماعية الآشورية من قبل الحكومة العثمانية. هذه الأدلة المستمدة قسم منها من وثائق تركية. وذكرت بأن مسألة المذابح الاشورية محاطة بقرن من نفي وانكار من قبل الحكومة التركية "ان الدولة التركية تقنع نفسها بأن الانكار هو السبيل الوحيد الذي يجب ان تتبعه" . ومضىت قائلة بأنه من المعتاد ان يشار الى المذابح الجماعية بأنها بدأت في 1915 الا ان التهيئة لها سبقت هذا التاريخ بما لايقل عن ثلاثين سنة.

ثم جاء دور الشابة بريتيل دجلة ديفيد لتلقي كلمة شيقة اثارت مشاعر الجميع بالقاىْها الراىْع وسردها للمآسي التي تعرض ويتعرضون لها الاشوريون لها على ايدي الاتراك العثمانيين اثناء الحرب العالمية الاولى .

وكان من ضمن الحضور أعضاء البرلمان التالية اسمائهم: النائب الفدرالي كريس باون وزير الصحة في حكومة ، والسيد كريس هايز النائب ، رئيس المعارضة ، عضو البرلمان الفيدرالي ، والنواب عن برلمان نيو ساوث ويلز:السيد  كاي زانكاري ، النائب هيو ماكدورمات، والنائب نيك لالج ، السيدة ليندا بن ميناشي ، مديرة العلاقات المجتمعية في مجلس النواب اليهودي في نيو ساوث ويلز والدكتور ياقو مواز من القدس في اسرائيل .

وبعدها شارك ممثلوا بعض المؤسسات الاشورية من سدني وملبورن وبعض الشخصيات المعروفة  بالقاء كلماتهم بهذه المناسبة من ضمنهم كل من السادة :السيد عبدال عبدال نيابة عن الحزب الاشوري الديمقراطي والسيد سركون رويل ممثلا للمؤسسة الاشورية الاسترالية ،  الاستاذ انور اتو ، والشاعر البيرت عبدال  والسيد البرت شليمون من الاتحاد الاشوري العالمي .

 

وبتأريخ 9 آب وبعد صلاة يوم الاحد على ارواح الشهداء قي كنيسة الربان هرمز  تجمع عشرات الاشوريون امام نصب تمثال الشهيد الاشوري في منطقة بونيريك لوضع اكاليل الزهور بحضور الاب الفاضل موشي برخوا من الكنيسة الشرقية الاشورية وعدد من الشمامسة، الذين اقاموا شعائر دينية خاصة بهذه المناسبة  ، القيت خلالها خطابات والقاءات شعرية بهذه المناسبة .

المجد والخلود لارواح شهداىْنا الطاهرة .

 

 

















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4104 ثانية