دياربكرلي تعليقا على قضية آيا صوفيا : يعيدون إلى ذاكرتنا كيف قام أسلافهم العثمانيين قبل أكثر من 100عام بسلب كنائس وأوقاف المسيحيين أثناء مجازر الإبادة الجماعية      الكنيسة الكلدانية تشعر بحزن وألم أمام قرار تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد      مسيحيو العراق في محنة جديدة.. القصف التركي يتسبب بإغلاق 10 كنائس وتشريد عشرات العوائل      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      الاكليروس المسيحي في العراق المصاب بفايروس كورونا      بالصور .. قداس تذكار مار يوسف خنانيشوع في كنيسة مار يوخنا المعمدان / عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار سلوانس بطرس النعمة وإكليروس أبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها      مجلس كنائس الشرق الأوسط: القرار التركي إعتداء على الحريّة الدينيّة وخارج سياق العيش معًا      المديرية العامة للدراسة السريانية تطفئ شمعتها الثامنة      آيا صوفيا: الكنيسة الروسية تأسف لعدم الإصغاء إلى ملايين المسيحيين، واليونان تعتبر القرار استفزازًا للعالم      مديرة مطار أربيل ترجح استئناف الرحلات الجوية الأسبوع المقبل وحكومة إلاقليم تشدد إجراءاتها وتخول المحافظات فرض حظر التجول      دراسة صادمة عن "مناعة كورونا".. هل يلهث العلماء وراء "وهم"؟      تفاصيل انتصار مانشستر سيتي في "معركة اللعب النظيف"      حكومة إقليم كوردستان تحدد سقفاً زمنياً للإصلاح في البيشمركة      صحيفة أميركية: هكذا يكسب العراق حربه على الفساد      وزير العدل السوداني: تعديلات قانونيّة تجرّم التكفير وتلغي مادة "الردّة"      العراق يطلب دعم ألمانيا لرفعه من قائمة «تمويل الإرهاب»      البابا فرنسيس يعرب عن "حزنه الشديد" لقرار تحويل آيا صوفيا مسجدا      كوردستان تسجل أربع وفيات جديدة بكورونا وترفع الإجمالي إلى 316      نجاح اختبارات أول لقاح في العالم مضاد لكورونا بجامعة "سيتشينوف" الروسية
| مشاهدات : 1026 | مشاركات: 0 | 2020-06-28 09:40:38 |

اُسقف جديد في الكنيسة الكلدانية

 

عشتار تيفي كوم – اعلام البطريركية الكلدانية/

انتخب السينودس الكلداني المنعقد في 3- 13 آب 2019  ثلاثة أساقفة لأبرشيات: طهران واورمية في الجمهورية الاسلامية الايرانية، وزاخو في اقليم كوردستان العراق.

عندما سألناهم عن رضاهم، أبدى مرشح أبرشية زاخو، الأب فيليكس الشابي، رضاه، في حين سحب الاثنان الاخران ترشيحهما لأسباب ذكراها في الرسالة.

كان بالامكان اعلان ذلك قبل عيد القيامة الماضي، لكن بسبب تداعيات جائحة كورونا والحجرالصحي، والأمل أن يُغير أحد المرشحين رأيه، ارتأينا  تأجيل الاعلان الى اشعار آخر. ولما لم يتغير شيء، طلبنا من اذاعة الفاتيكان إعلان اسم مطران زاخو ظهر السبت 27 حزيران 2020، بعد ان ثبَّت البابا الانتخاب.

أبرشية زاخو

قرر آباء السينودس إعادة أبرشية زاخو الى وضعها السابق على الشكل الاداري التالي: الكرسي الاُسقفي يكون في مدينة زاخو، وهي مركز قضاء وترتبط بها كل البلدات التابعة لها وكهنتها.

اما دهوك فتتحول الى كرسي اُسقفي يحمل اسم مطران دهوك ويرتبط بها كل البلدات التي كانت تابعة لأبرشية العمادية. وهكذا تنتهي تسمية أبرشية العمادية وتتبنى التسمية الجديدة أبرشية دهوك وهي مركز المحافظة ومطرانها سيادة  مار ربان القس.

 مطران  زاخو الجديد الخوراُسقف سعيد (فيليكس) داود الشابي

من مواليد بلدة كرمليس في سهل نينوى 19 كانون الثاني 1975.

الرسامة الكهنوتية 29 حزيران 1998  

الشهادات: بكلوريوس فلسفة ولاهوت من كلية بابل الحبرية 1998 وماجستير قانون كنسي من المعهد الشرقي بروما  وحاليا هو في روما يعد اطروحة الدكتوراه في نفس المادة وفي نفس المعهد.

 فضلاً عن العربية والكلدانية فهو يجيد الانكليزية والايطالية.

خدم اولاً في الموصل الى سنة 1999 ثم سافر للدراسة في روما، بعده نقلت خدمته الى أبرشية مار بطرس الرسول الكلدانية في سان دييكو من سنة 2002 والى الآن.

له بعض الاصدارات والمقالات.

لم نحدد تاريخ الرسامة بعد بسبب جائحة كورونا.

البطريركية اذ تهني الاسقف الجديد برسامته، تتمنى له  كل التوفيق في خدمته الجديدة في أبرشية زاخو، كما تقدر موقف المرشحين النبيل وتواضعهما وتواصلهما كل من موقعه في خدمة الكنيسة بتفانٍ.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2206 ثانية