رئيسة هيئة الاستثمار العراقية تزور مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان      غبطة البطريرك ساكو يزور الجامعة الكاثوليكية في أربيل      صلاة عالمية من أجل خلاص لبنان بحضور عشرات الآلاف من الأشخاص عبر الإنترنت      البطريرك ساكو يزور رئاسة برلمان اقليم كوردستان      الكشف عن نسبة العائدين لنينوى من المسيحيين وباقي المكونات      استمرار هجرة المسيحيين من حلب في ظل انعدام الضمانات      تقـريـر عن لقاء الاتحاد الآشوري العالمي ـ أوروبا الغربية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس الأحد التاسع بعد العنصرة، الكرسي البطريركي، دير الشرفة      لافروف: المسيحيون فروا من الشرق الأوسط بعد “فرض الديمقراطية” ونتعاون مع الكنيسة الروسية لحمايتهم      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل وفدًا من جامعة لوغانو في سويسرا      طوابير "التبرع بالأعضاء" قد تصبح من الماضي... لماذا؟      "الصحة النفسية" تجبر أسطورة الجمباز على "ترك" الأولمبياد      خيار حظر التجوال غير مطروح .. اجتماع لجنة مكافحة كورونا في إقليم كوردستان      جو بايدن يعلن "انتهاء المهمة القتالية" للقوات الأمريكية في العراق مع حلول نهاية العام الحالي      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة انعقاد مؤتمر ما قبل القمة حول المنظومات الغذائية      العراق في قلب العاصفة.. "حروب المستقبل ستخاض حول المياه بدلا من النفط"      حوادث إطلاق النار تسجل رقما قياسيا أسبوعيا في الولايات المتحدة      صحة إقليم كوردستان: الموقف الوبائي لفيروس كورونا "سيء جداً"      تعرف على أصغر المشاركين في تاريخ الأولمبياد      معرض افتراضي يبرز تماسك الإيمان المسيحي الأرمني
| مشاهدات : 1056 | مشاركات: 0 | 2020-06-27 10:34:22 |

بغداد ترفع سقف مطالبها وحكومة إقليم كوردستان تجتمع لبحث الخيارات المطروحة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

من المقرر أن يعقد وفد حكومة إقليم كوردستان للتفاوض مع الحكومة العراقية الاتحادية، اجتماعاً مع رئيس وزراء الإقليم خلال الأيام المقبلة، لمناقشة الشروط الجديدة لبغداد ونتائج المحادثات الأخيرة. 

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، فإن الوفد الذي يترأسه نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان، قوباد طالباني سيجتمع في غضون عدة أيام مع رئيس الوزراء، مسرور بارزاني، من أجل بحث المطالب الجديدة التي أضافتها الحكومة المركزية لشروطها السابقة تمهيداً للتوصل لاتفاق مع حكومة إقليم كوردستان، ناهيك عن رفض بغداد صرف رواتب موظفي إقليم كوردستان بالكامل مقابل تسليم النفط لها. 

وأظهرت متابعة مراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، هلكوت عزيز، لنتائج الاجتماعات التي عقدت في 25 حزيران 2020، أن من أسباب عدم توصل الوفد الكوردي لاتفاق مع بغداد، هو أن الحكومة الاتحادية طالبت بكل إيرادات إقليم كوردستان، مقابل دفع 453 مليار دينار لإقليم كوردستان فقط، وهو ما يعادل أقل من نصف نفقات الرواتب في إقليم كوردستان.

 كما طالبت بغداد بافتتاح معبر حدودي جديد يخضع لسيطرتها مباشرة بين تركيا والعراق، إلى جانب معبر إبراهيم الخليل، وهذا يمثل طلباً تركياً يعود لعدة سنوات مضت بافتتاح معبر كورافا (أوفاكيوي)، والذي لاقى رفضاً من حكومة إقليم كوردستان. 

الحكومة الاتحادية تراجعت أيضاً عن مطلب تسليم 250 ألف برميل نفط إليها، وتطلب الآن من إقليم كوردستان تسليم كل العائدات النفطية لها، كما  اشترطت بغداد أن تكون نسبة حصة إقليم كوردستان من إيرادات المعابر الحدودية 50% فقط.

وبحسب معلومات رووداو، فإن نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان لم يقبل بهذه الشروط، وأكد أن الدستور منح الأقاليم صلاحية وضع سياسة مالية خاصة بها، ولم يجعل هذا من سلطات المركز، وأن ما تطرحه بغداد "انتهاك صارخ للدستور". 
 
يذكر أن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي اجتمع يوم الثلاثاء، (23 حزيران 2020)، مع وفد حكومة إقليم كوردستان، حيث بحث الجانبان الخيارات المتاحة للتوصل لاتفاق شامل.

يشار إلى أن الوفد التفاوضي لحكومة الإقليم، برئاسة قوباد طالباني، وبعد وصوله إلى بغداد، استهل أول اجتماعات الجولة الثالثة من المفاوضات، مع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، حيث تم خلال الاجتماع التباحث بشكل مكثف حول خيارات الطرفين للتوصل إلى اتفاق. 
وكان رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، زار بغداد مؤخراً، وعقد سلسلة اجتماعات مع الرئاسات العراقية الثلاث، لتداول مجموعة مسائل وفي مقدمتها مسألة الموازنة والمستحقات المالية لإقليم كوردستان.
 
وخلال هذه الزيارة، كانت لرئيس إقليم كوردستان اجتماعات متفرقة مع كل من رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ورئيس كتلة الفتح هادي العامري، ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وأعضاء الهيئة السياسية للتيار الصدري.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4056 ثانية