دياربكرلي تعليقا على قضية آيا صوفيا : يعيدون إلى ذاكرتنا كيف قام أسلافهم العثمانيين قبل أكثر من 100عام بسلب كنائس وأوقاف المسيحيين أثناء مجازر الإبادة الجماعية      الكنيسة الكلدانية تشعر بحزن وألم أمام قرار تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد      مسيحيو العراق في محنة جديدة.. القصف التركي يتسبب بإغلاق 10 كنائس وتشريد عشرات العوائل      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      الاكليروس المسيحي في العراق المصاب بفايروس كورونا      بالصور .. قداس تذكار مار يوسف خنانيشوع في كنيسة مار يوخنا المعمدان / عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار سلوانس بطرس النعمة وإكليروس أبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها      مجلس كنائس الشرق الأوسط: القرار التركي إعتداء على الحريّة الدينيّة وخارج سياق العيش معًا      المديرية العامة للدراسة السريانية تطفئ شمعتها الثامنة      آيا صوفيا: الكنيسة الروسية تأسف لعدم الإصغاء إلى ملايين المسيحيين، واليونان تعتبر القرار استفزازًا للعالم      مديرة مطار أربيل ترجح استئناف الرحلات الجوية الأسبوع المقبل وحكومة إلاقليم تشدد إجراءاتها وتخول المحافظات فرض حظر التجول      دراسة صادمة عن "مناعة كورونا".. هل يلهث العلماء وراء "وهم"؟      تفاصيل انتصار مانشستر سيتي في "معركة اللعب النظيف"      حكومة إقليم كوردستان تحدد سقفاً زمنياً للإصلاح في البيشمركة      صحيفة أميركية: هكذا يكسب العراق حربه على الفساد      وزير العدل السوداني: تعديلات قانونيّة تجرّم التكفير وتلغي مادة "الردّة"      العراق يطلب دعم ألمانيا لرفعه من قائمة «تمويل الإرهاب»      البابا فرنسيس يعرب عن "حزنه الشديد" لقرار تحويل آيا صوفيا مسجدا      كوردستان تسجل أربع وفيات جديدة بكورونا وترفع الإجمالي إلى 316      نجاح اختبارات أول لقاح في العالم مضاد لكورونا بجامعة "سيتشينوف" الروسية
| مشاهدات : 536 | مشاركات: 0 | 2020-06-25 10:12:47 |

الفاتيكان: حرية التعبير في السوشال ميديا لا تعني تبرير التمييز أو العدائية أو العنف

Gabriel Bouys / AFP/Getty Images

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الفاتيكان/

 

أكد الفاتيكان أنّه ومن أجل تعزيز الحقيقة والحرية والعدالة والتضامن في المجتمع، يجب حماية وسائل الإعلام ويجب أن تُضمن لها الحرية التي اعترف بها المجتمع الدولي. وفي الوقت عينه يجب الاعتراف بأن حرية التعبير، مثل أي حق بشري، لديه مسؤوليات لا يمكن تجاهلها. كذلك أعاد الكرسي الرسولي التأكيد على الأساس الأخلاقي لوسائل الإعلام في المجتمع، والتي تتمحور حول الشخص البشري والجماعة كهدف ومقياس لاستخدام وسائل الاتصال من أجل التنمية البشرية المتكاملة، لأن وسائل الإعلام لا تفعل شيئًا بمفردها؛ بل هي مجرّد أدوات؛ وأدوات تُستخدم كما يختار الناس استخدامها.

 

كما شدّد أنّه ليس من المقبول الاختباء وراء حرية التعبير كمبرر للتمييز أو العدائية أو العنف ضد ديانة معينة أو ضدّ أعضائها. يجب على حرية التعبير أن تتضمن احترام ومساحات للآراء، حتى ولو كانت مختلفة، بدون استبعاد المناقشات النقدية أو المناقشات الجادة حول الدين. ولذلك يدعو الكرسي الرسولي وسائل الإعلام إلى مسؤولية تقديم تقارير عادلة ودقيقة حول المسائل والقضايا الدينية، وأن تسمح لأفراد الجماعات بالتعبير عن آرائهم وأن تشجّع في هذا السياق تطوير مبادئ توجيهية محددة. وفي مداخلته أيضًا تمنى الكرسي الرسولي أن تكون وسائل الإعلام شاملة وتشجع على تبادل الأفكار ووجهات النظر الغنيّة والواسعة، وأن تشرك المؤسسات ممثلي الطوائف الدينية في النقاشات العامة لكي يتمكنوا من التعبير عن وجهة نظرهم على أساس القناعات الأخلاقية المتأتّية من إيمانهم فيقدّموا بالتالي هكذا مساهماتهم في حياة بلدانهم.

 

اهتمام خاص كرّسه الكرسي الرسولي لأساليب استعمال الانترنت ولاسيما لشبكات التواصل الاجتماعي، والتي يمكن أن تصبح أدوات ضارة لرسائل الكراهية والإساءة. ولتجنب ذلك، ينبغي بحسب الكرسي الرسولي تشجيع مقدمي خدمات الإنترنت وخدمات شبكات التواصل الاجتماعي، لكي يعتمدوا معايير واضحة وشفافة وغير تمييزية تمنع أي شكل أو سلوك يتَّسم بعدم التسامح.

 

وتوقف الكرسي الرسولي في مداخلته عند ما حصل خلال زمن الوباء حيث أدى التفاوت في الحصول على المعلومات إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من حالات الضعف وزيادة خطر المعاناة بشكل أكبر، ولاسيما في المجتمعات وسياقات الفقر. وأكد الكرسي الرسولي في هذا السياق أنّه يمكن للفجوة الرقمية بين الأغنياء والفقراء أن تسبب بخسارة الأرواح، خاصة عندما لا تكون المعلومات الحاسمة في الوقت المناسب. فبدون الحصول على معلومات مسؤولة وشفافة وحديثة، يُخلق تفاوت أوسع في خضم معاناة شديدة. لذا فإن النداء الأخير هو أن يتمّ بذل كل جهد ممكن من أجل ضمان الحصول على المعلومات الكاملة والفعالة للجميع من خلال اتباع مسارات القانون والتنمية الاقتصادية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6183 ثانية