كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان ألاقليم تهنئ ابناء شعبنا بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الآشورية (أكيتو)      اكيتو ... عيد راس السنة البابلية الاشورية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يهنىء بعيد "أكيتو"      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: تدابير ضرورية للاحتفال بأعياد الفصح المجيد في ظل تهديد فيروس كورونا لحياة البشر      قداس إلهي للشفاء ويوم دخول القديس كريكور المنور للحجرة برئاسة قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين ال2      النص الكامل لعظة قداسة البابا فرنسيس خلال الصلاة الاستثنائية في زمن الوباء      رسالة السكرتير العام للاتحاد الآشـوري العالمـي يوناثن بث كوليا بمناسبة رأس السنة الآشـوريـة (اكيتو)      بالصور.. اهالي عنكاوا يلتزمون بقرار منع التجول      إطلاق سراح ثلاثة متطوعين فرنسيين في منظمة "مسيحيو الشرق"، مع مرافقهم العراقي      لماذا ستكون بركة البابا اليوم الجمعة تاريخيّة؟      رئيس حكومة إقليم كوردستان يترأس اجتماعاً لتقييم الوضع الاقتصادي ومتابعة ملف كورونا      هل يشهد العراق جولة جديدة من الصراع العسكري؟      تقارير: هكذا يخطط يوفنتوس "لخطف" بوغبا من مانشستر يونايتد      8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في أربيل وواحدة في حلبجة      هل "يعلق" فيروس كورونا على الملابس؟      بعد اجتماع ثلاثي.. الكرة الإنجليزية تقترب من القرارات الصعبة      إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس كورونا      انفوغرافيك .. فيروس كورونا الجديد (COVID-19)      العراق ينشر الجيش لفرض حظر تجول صارم لمنع تفشي كورونا      الرئيس الصيني يرد على تصريحات ترامب: تعاملنا بشفافية وصراحة
| مشاهدات : 521 | مشاركات: 0 | 2020-03-14 09:52:57 |

ترامب يعلن حال الطوارئ في مواجهة وباء كورونا، ويوميات الولايات المتحدة تتابطأ

 

عشتار تيفي كوم – وكالات/

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، حال الطوارئ في الولايات المتحدة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد الذي أدى إلى تباطؤ نسق الحياة اليومية في أكبر قوة اقتصادية عالمية، من إغلاق مدارس إلى هجر وسائل النقل العام.

 وقال ترامب في مؤتمر صحافي عقده في حدائق البيت الأبيض "من أجل إطلاق الطاقة القصوى لموارد الحكومة الفدرالية، أعلن رسميًا حال الطوارئ"، مشيرًا إلى أنّ هذا الإجراء سيتيح الاستفادة مما يصل إلى 50 مليار دولار من الأصول لمكافحة الفيروس.

 وأضاف "أدعو كل ولاية إلى إنشاء مراكز طوارئ بشكل فوري"، كما دعا المستشفيات إلى تفعيل خططها "للاستجابة لحاجات الأميركيين". وتعهد "تعزيز" القدرات على إجراء الفحوص الطبية "بشكل كبير". ولدى سؤاله عن إخفاقات التعامل الأميركي مع انتشار الفيروس، خاصة لناحية بطء توفير الفحوص الطبية، أجاب بشكل جازم "لا أعتبر نفسي مسؤولاً بأي شكل"، مشيرًا إلى أنّه ورث نظامًا لا يتناسب ومواجهة وباء منتشر إلى هذا الحد.

 وأقرّ ترامب في وقت لاحق من مساء الجمعة تعليق رحلات السفن السياحية إلى الخارج لمدة 30 يومًا.

 هدوء غير معتاد

 وتبدلت وتيرة الحياة اليومية في الولايات المتحدة في غضون أيام.

 فقد اضطرت غالبية القطاعات إلى تقليص نشاطاتها بشكل مفاجئ، برغم أنّ عدد الإصابات بالفيروس لا يزال منخفضا نسبيًا (نحو 1700 الجمعة، بينها 41 وفاة). ويعود السبب في ذلك بشكل خاص إلى التأخر في الشروع بإجراء فحوص صحية عامة.

 وتترقب السلطات تصاعدًا كبيرًا في عدد الإصابات فور توفير آليات الفحوص على نطاق واسع.

 وتُعطي نيويورك، العاصمة المالية والثقافية للبلاد، مثالاً واضحًا عن السبيل الذي تمكّن من خلاله الفيروس مِن السيطرة على القوة الاقتصادية الأولى عالميًا. ومُنعت التجمعات لأكثر من 500 شخص منذ الخميس، وانطفأت أضواء مسارح برودواي وصالات الحياة الثقافية في هذه المدينة التي يسكنها نحو 8,5 مليون شخص وتمثّل واحدة من ابرز الوجهات السياحية العالمية.

 وبدا ميدان التايمز (تايمز سكوير) خاليًا منتصف يوم الجمعة.

 ونفت بلدية المدينة شائعات إغلاق المترو، غير أنّ العربات كانت فارغة، حتى في ساعات الذروة.

 وفي كاليفورنيا، الولاية الأكثر اكتظاظًا سكانيًا، منع الحاكم غفين نيوسوم التجمعات لأكثر من 250 شخص. كما أغلق منتزه ديزني في لوس انجليس أبوابه. وبدورها، أعلنت المدراس الحكومية في لوس انجليس وسان دييغو الإغلاق، من دون تحديد موعد العودة المدرسية. كذلك، أعلنت ولايات بينها بنسلفانيا وأوهايو وماريلاند وأيضًا العاصمة واشنطن، إغلاق المدارس الحكومية لأسابيع عدة.

 في السياق، انتقلت كبرى الجامعات الأميركية إلى خيار التعلم الالكتروني، الأمر الذي يمثّل معضلة لمئات آلاف الطلبة الأجانب الذين لا تخوّلهم تأشيراتهم بالمبدأ اتباع هذا النهج التعليمي. وتأثرت سلبًا بدورها الصناعات الرياضية التي تدر مليارات الدولار سنويًا.

 كما تزعزعت الحملات الانتخابية الرئاسية، إذ جرى تعليق لقاءات للمتنافسَين الديموقراطيين جو بايدن وبيرني ساندرز، فيما ستجرى المواجهة بينهما المقررة الأحد من دون جمهور. وكانت ولاية لويزيانا الأولى التي تعلن إرجاء الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي إلى حزيران بعدما كانت مرتقبة في نيسان.

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1633 ثانية