بالصور.. تراتيل الفرح من امام المنازل بقدوم المخلص في يوم السعانين رغم الظروف الصعبة بسبب انتشار فايروس كورونا / القوش      رسالة تهنئة من قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا لمناسبة رأس السنة الآشورية 6770      البابا فرنسيس يوجه رسالة فيديو إلى المؤمنين عشية أسبوع مقدس غير اعتيادي لهذا العام      أوقات القداديس في كابيلا البطريركية الكلدانية      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص القداديس والرتب الكنسية بمناسبة أحد الشعانين وأسبوع الآلام وعيد القيامة      في أسبوع الآلام وعيد القيامة.. الكهنة بالكنائس والمسيحيون بالمنازل      رسالة "تدابير راعوية وتوصيات عملية" من غبطة البطريرك مار اغناطيوس، بخصوص احتفالات أحد الشعانين وأسبوع الآلام وعيد القيامة المجيدة 2020      اللجنة العليا للأخوة الإنسانية تدعو لمزيد من التضامن الإنساني لمواجهة كورونا      الرئيس بارزاني يهنيء المسيحيين بمناسبة رأس السنة البابلية الأشورية الجديدة وأعياد أكيتو      تهنئة رئيس إقليم كوردستان نجيرفان البارزاني بمناسبة عيد أكيتو      برلمان كوردستان يصدر أربعة قرارات ويدعم عقد اتفاق متوازن مع الحكومة الاتحادية      كورونا يحبس الملايين حول العالم ويطلق سجناء العراق      حاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاة      "توصية" من فيفا لإنقاذ كرة القدم في أولمبياد طوكيو      نذر مواجهة امريكية ايرانية في العراق .. تصوير جوي للسفارة في بغداد      الصحة تحدد أسباب انحسار فيروس كورونا: سينجلي عن العراق بهذا التاريخ والشروط      الصحة العالمية تحذر دول الشرق الأوسط: الخطر قادم      في زمن تفشي كورونا.. هل علينا تطهير مشتريات البقالة؟      سواريز يرد على اتهام لاعبي برشلونة بالتأخر بخفض رواتبهم      البابا فرنسيس يصلّي لكي يتحرر الأشخاص من الإدمان
| مشاهدات : 820 | مشاركات: 0 | 2020-02-20 10:20:31 |

لجنة برلمانية: قانون تعويض الإيزيديات يشمل ضحايا جميع المكونات

Photo by AP Photo/Khalid Mohammed

 

عشتارتيفي كوم- المدى/

 

يسعى الإيزيديون في العراق للحصول على دعم كاف في البرلمان لاعداد مسودة مشروع قانون يوفر دعما واعادة تأهيل لطائفتهم، خصوصا النساء منهم اللائي تعرضن لاختطاف واستعباد جنسي على يد تنظيم داعش .

وكان قانون رعاية الايزيديات الناجيات من داعش قد احيل الى البرلمان من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح في آذار عام 2019، وقد اعتبر من قبل قادة إيزيديين على انه خطوة مهمة نحو ضمان مستقبل للناجين، حيث سيكون بامكانهم التحرك واعادة اعمار بيوتهم التي دمرت بسبب المعارك ضد داعش .

وبعد مرور عام تقريبا والبرلمان ما يزال يراوح في مناقشات حول مسودة مشروع القانون الذي اثار جدلا كثيرا بين النواب لان المعارضين يقولون انه يركز على الايزيديين فقط وليس كل المكونات العراقية الذين تضرروا بسبب داعش ايضا .

صائب خضر، نائب ايزيدي وعضو اللجنة القانونية التي اعدت مسودة القانون، قال في حديث لموقع VOA الاخباري إن المكون الايزيدي يتفق بان القانون يحتاج الى ان يشمل ضحايا آخرين لداعش، خصوصا من الاقليات العرقية الاخرى في العراق. وقال ان اهمية ربط اسم القانون بالايزيديات الناجيات هو لابراز المآسي التي تعرضت لها النساء اللائي تم اختطافهن من قبل مسلحي داعش للاستعباد الجنسي .

واضاف خضر قائلا "نحن على اقل تقدير نريد ان نسمي القانون بعنوان، قانون الناجيات الايزيديات، كدعم معنوي للنساء الايزيديات اللائي واجهن امورا شنيعة على يد داعش ."

وقال خضر ان القانون يهدف الى توفير تعويضات مالية للناجيات من النساء ويعالج ايضا قضايا حساسة اخرى، مثل التعامل مع الاطفال الذين ولدوا جراء حالات الاغتصاب من قبل مسلحي داعش.

ومضى بقوله "وبينما يتم تبادل النقاش حول مشروع القانون في البرلمان، سنقيم ورشات عمل مع ناجين ونشطاء ايزيديين لتحسين فقرات مختلفة في القانون ."

واذا ما تم اقراره، فان مشروع هذا القانون سيوفر للايزيديين الناجين من مجزرة داعش دعما ماليا ورعاية صحية وفرص عمل وتربية واعادة تأهيل وكذلك اعادة اعمار قراهم ومدنهم. ومع تأسيس دائرة حكومية خاصة بالشؤون الايزيدية، فان مشروع هذا القانون سيمثل أول اعتراف في تاريخ العراق بالاقلية العرقية كمجموعة متميزة .

عقب موت زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي في تشرين الاول عام 2019، حثت الناشطة الايزيدية الفائزة بجازة نوبل نادية مراد، العالم لمقاضاة مسلحي داعش ومحاسبتهم على الجرائم التي ارتكبوها بحق طوائف مختلفة، وخصوصا الاعمال الوحشية التي ارتكبت ضد الايزيديين والمسيحيين .

ودعت مراد ايضا لاستحداث محاكمات شبيهة بمحاكمات نورنبيرغ التي حاكمت مرتكبي جرائم الحرب النازية عقب الحرب العالمية الثانية. 

من ناحية اخرى، يقول نشطاء ايزيديون انه لم يحدث اي تقدم في العراق بخصوص تشكيل مثل هكذا محاكم خاصة لجلب مسلحي داعش للمساءلة. يقولون ان مثل هكذا اجراء يواجه عقبات تتخللها تعقيدات قانونية بالنسبة للعراق في التعامل مع جرائم حرب مزعومة ارتكبت من قبل داعش ضد ايزيديين .

حسن عبد الله، المدير التنفيذي للمنظمة الايزيدية للتوثيق، يقول "القانون العراقي غير مسلح كاملا بجميع الوسائل القانونية التي تُهيّئه للتعامل بجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وجرائم ابادة جماعية ."

وتقوم منظمة عبد الله، بجمع ادلة عن جرائم داعش وتعمل بالتنسيق مع سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية في العراق لايجاد سبيل تتعامل به بشكل قانوني مع هجمات داعش ضد الايزيديين وأبناء الاقليات اخرى. 

وقال انه لاجل تجاوز القصور الموجود في القانون العراقي، فانه افضل وسيلة للمضي قدما هو بتشكيل آلية دولية لحماية كرامة الضحايا وعوائلهم .

وقال عبد الله: "نحن نقوم بتوثيق افادات الناجين لنضمن العدالة لهم في المستقبل ولاسناد عمل الحكومة العراقية، وفي نفس الوقت نقوم بحماية هذا الملف من ان يتلاشى ويندثر بين النزاعات السياسية القائمة ."

الناشط سعيد علو، مدير تنفيذي لمؤسسة روافد الامل الخيرية، يقول انه من المهم جدا بالنسبة للناشطين الايزيديين ان يعملوا عن قرب مع ابناء مكونهم العرقي لتثقيفهم بمداخل مسودة القانون والمرحلة القادمة لتشريعه في البرلمان. وقال انه بمضاعفة الوعي بينهم في كيفية العمل كأفراد وكمجتمع سيساعد اكثر في تعزيز حقوق الاقلية العرقية .

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7312 ثانية