الرئيس بارزاني يهنيء المسيحيين بمناسبة رأس السنة البابلية الأشورية الجديدة وأعياد أكيتو      تهنئة رئيس إقليم كوردستان نجيرفان البارزاني بمناسبة عيد أكيتو      رئيس حكومة إقليم كوردستان يهنئ المسيحيين برأس السنة البابلية الاشورية الجديدة وأعياد أكيتو      مجلس محافظة أربيل يهنىء بمناسبة رأس السنة البابلية الاشورية (أكيتو)      المديرية العامة للدراسة السريانية تهنئ بحلول اكيتو 6770      بيان مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام بمناسبة عيد أكيتو      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يهنىء بعيد "أكيتو"      البطريرك ساكو في قداس الاحد: الراعي له قضيته، يتفاعل معها ويعيش من أجلها      المسيحيون المسجونون في إيران يواجهون خطرًا جديدًا COVID-19      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان ألاقليم تهنئ ابناء شعبنا بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الآشورية (أكيتو)      تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثة      "شهادات المناعة".. خطة ذكية لإعادة الناس إلى الحياة العادية      ريال مدريد "صامد" في وجه كورونا.. ونجومه "في أمان"      ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في إقليم كوردستان إلى 170      الكنيسة الكاثوليكية : البابا فرنسيس يصلي أحد الشعانين وأسبوع الآلام وعيد الفصح بدون حضور      تمديد حظر التجوال في إقليم كوردستان لعشرة أيام والإعلان عن تسهيلات محددة      خطأ في زمن الكورونا      كورونا والوقاية      مغارة البشارة حيث "بدأ التاريخ المسيحي للعالم"      البابا فرنسيس يصلّي من أجل الذين يُخيفهم الوباء
| مشاهدات : 604 | مشاركات: 0 | 2020-02-13 10:12:57 |

الحركة الشعبية تطالب بإرجاع ممتلكات المسيحيين في السودان

وقفة إحتجاجية للكنيسة الإنجيلية أمام وزارة الشؤون الدينية ، الخرطوم . 8 فبراير 2020

 

عشتارتيفي كوم- صوت الهامش/

 

طالبت الحركة الشعبية “شمال” قيادة عبد العزيز الحلو، بإرجاع مُمتلكات المسيحيين في السودان، واعتبر ذلك خطوة مُهِمَّة لبناء دولة المواطنة والحقوق المُتساوية.

وأوضحت الحركة عن وقوفها مع مطالب الكنيسة الإنجيلية المشيخية السودانية وكافة المسيحيين في السودان، ودعت لإرجاع كافة المُمتلكات التي تم مُصادرتها من الكنائس “الإنجيلية المشيخية، والكاثوليكية والأسقفية، والمسيح السودانية وغيرها من الكنائس” لا سيما “النادي الكاثوليكي”.

وكما دعت لفتح عهدا جديدا للتسامُح والتعايُش الديني لتمهيد الطريق نحو بناء دولة المواطنة والحقوق المُتساوية وتحقيق الوحدة الوطنية.

ونظم اتباع الكنسية الانجيلية المسيحية المشيخية في السودان، وقفة احتجاجية (الأحد) أمام مباني وزارة الارشاد الدينية والأوقاف، وطالب المشاركون في الوقفة بإعادة الشرعية الدستورية للكنيسة وإرجاع ممتلكات تابعة لها.

وأكدت الحركة في بيان تلقته “صوت الهامش” مطالبتها بالعلمانية وفصل الدين عن الدولة، لتحرير الدين من “التسيس” ومنع استغلاله سياسياً، وإزالة كافة أشكال الاضطهاد والتمييز على أساس الدين، ومُصادرة حرية الاعتقاد والتعبُّد ومُمارسة الشعائر الدينية، لتقف الدولة على مسافة واحدة من كافة الأديان.

وأضاف البيان “ان الانتهاكات الجسيمة التي مورِست في مناطق الحرب، وحملات القتل والاغتصاب والتطهير العرقي والإبادة الجماعية، ارتكزت على فتاوي دينية جعلت من الحرب الدائرة بالسودان حرباً دينية بامتياز حيث تمَّت مُمارسة كافة الانتهاكات باسم الدين والجهاد”.

ولفتت أن الاضطهاد الديني في عهد النظام السابق اتخذ أشكالاً مُختلفة شملت حرق وهدم وتدمير وإزالة الكنائس والأماكن المُخصَّصة لعبادة المسيحيين، شمل حتى المدارس الكنسية التي أُنشئت لتعليم النازحين وضحايا الحروب بحُجَّة التخطيط وإزالة السكن العشوائي مع حظر التصديق لقيام أي كنائس جديدة.

وشن كذلك حملات واسعة من الملاحقات والاعتقالات ضد رجال الدين والناشطين المسيحيين، والتضييق ومُصادرة حرية العبادة، مما دفع الولايات المُتَّحدة الأمريكية لتصنيف السودان ضمن الدول المُنتهِكة لحرية الأديان.

ويذكر ان الولايات المتحدة رفعت اسم السودان من قائمة الدول المنهكة للحرية الدينية بعد الإطاحة بنظام الجبهة الإسلامية في السودان.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.9433 ثانية