المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول اوضاع ابناء شعبنا والمكونات الأخرى في واشنطن      بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تحتفل بالذكرى السنوية الحادية عشرة وبدء السنة الثانية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      افتتاح متحف في مصر لتخليد ذكرى الشهداء الأقباط الذين ذبحهم "داعش" في ليبيا      قرى ناحية النمرود تعزف ألحان الحياة      الاحتفال باليوبيل الذهبي لندوة مار يعقوب البرادعي / برطلة      محاضرة نفسية بعنوان " المخاوف و التوترات النفسية.. تشخيصها.. اسبابها ومعالجاتها بمنظور علم النفس"/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح في الإمارات العربية المتحدة      الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تشاطر البابا قلقه حول الشرق الأوسط : منطقة الشرق الأوسط تشهد إبادة جماعية للمسيحيين      سيادة المطران بشار متي وردة يمنح الخدمة القارئية والرسائلية لمجموعة من بنات وابناء ايبارشية اربيل الكلدانية / عنكاوا      البرلمان السوري يعترف بالإبادة الأرمنية على يد العثمانيين      الكشف عن مضمون اتصال بين الرئيس البارزاني وعلاوي.. هل سيشارك الكورد في الحكومة العراقية؟      لسبب "عجيب".. ترامب فضل تصفية بن لادن الصغير على شخصيات أخطر      زوجان اشتريا ثمرة فلفل .. ثم اكتشفا "صدمة كبرى" داخلها      زيدان يعلق على "السقطة".. وألم التعادل      التقرير الثاني للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حول التظاهرات العراقية      إصابة شخصين بجروح في هجوم بالسكين داخل كنيسة في موسكو      البابا فرنسيس في كلمته قبل صلاة التبشير الملائكي: يطلب منا يسوع السير على درب المحبة      مسرور بارزاني يختتم مؤتمر ميونيخ بسلسلة اجتماعات مكثفة      غوارديولا ونجوم الفريق قد يرحلون .. "السيتي" ينهار بعد استبعاده      فصيل عراقي: بدء العد التنازلي للرد على القوات الأميركية
| مشاهدات : 490 | مشاركات: 0 | 2020-02-13 10:12:57 |

الحركة الشعبية تطالب بإرجاع ممتلكات المسيحيين في السودان

وقفة إحتجاجية للكنيسة الإنجيلية أمام وزارة الشؤون الدينية ، الخرطوم . 8 فبراير 2020

 

عشتارتيفي كوم- صوت الهامش/

 

طالبت الحركة الشعبية “شمال” قيادة عبد العزيز الحلو، بإرجاع مُمتلكات المسيحيين في السودان، واعتبر ذلك خطوة مُهِمَّة لبناء دولة المواطنة والحقوق المُتساوية.

وأوضحت الحركة عن وقوفها مع مطالب الكنيسة الإنجيلية المشيخية السودانية وكافة المسيحيين في السودان، ودعت لإرجاع كافة المُمتلكات التي تم مُصادرتها من الكنائس “الإنجيلية المشيخية، والكاثوليكية والأسقفية، والمسيح السودانية وغيرها من الكنائس” لا سيما “النادي الكاثوليكي”.

وكما دعت لفتح عهدا جديدا للتسامُح والتعايُش الديني لتمهيد الطريق نحو بناء دولة المواطنة والحقوق المُتساوية وتحقيق الوحدة الوطنية.

ونظم اتباع الكنسية الانجيلية المسيحية المشيخية في السودان، وقفة احتجاجية (الأحد) أمام مباني وزارة الارشاد الدينية والأوقاف، وطالب المشاركون في الوقفة بإعادة الشرعية الدستورية للكنيسة وإرجاع ممتلكات تابعة لها.

وأكدت الحركة في بيان تلقته “صوت الهامش” مطالبتها بالعلمانية وفصل الدين عن الدولة، لتحرير الدين من “التسيس” ومنع استغلاله سياسياً، وإزالة كافة أشكال الاضطهاد والتمييز على أساس الدين، ومُصادرة حرية الاعتقاد والتعبُّد ومُمارسة الشعائر الدينية، لتقف الدولة على مسافة واحدة من كافة الأديان.

وأضاف البيان “ان الانتهاكات الجسيمة التي مورِست في مناطق الحرب، وحملات القتل والاغتصاب والتطهير العرقي والإبادة الجماعية، ارتكزت على فتاوي دينية جعلت من الحرب الدائرة بالسودان حرباً دينية بامتياز حيث تمَّت مُمارسة كافة الانتهاكات باسم الدين والجهاد”.

ولفتت أن الاضطهاد الديني في عهد النظام السابق اتخذ أشكالاً مُختلفة شملت حرق وهدم وتدمير وإزالة الكنائس والأماكن المُخصَّصة لعبادة المسيحيين، شمل حتى المدارس الكنسية التي أُنشئت لتعليم النازحين وضحايا الحروب بحُجَّة التخطيط وإزالة السكن العشوائي مع حظر التصديق لقيام أي كنائس جديدة.

وشن كذلك حملات واسعة من الملاحقات والاعتقالات ضد رجال الدين والناشطين المسيحيين، والتضييق ومُصادرة حرية العبادة، مما دفع الولايات المُتَّحدة الأمريكية لتصنيف السودان ضمن الدول المُنتهِكة لحرية الأديان.

ويذكر ان الولايات المتحدة رفعت اسم السودان من قائمة الدول المنهكة للحرية الدينية بعد الإطاحة بنظام الجبهة الإسلامية في السودان.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5532 ثانية