بالصور .. زيارة نيافة الحبر الجليل مار طيمثاوس موسى الشماني الى مدارس الاحد التابعة لكنيسة برطلي - الجمعة 21 /2 /2020      رئيس أساقفة أربيل يؤكد ضرورة تضافر الجهود لتشجيع المسيحيين على البقاء في العراق      رسالة راعوية للبطريرك ساكو بمناسبة حلول الصوم الكبير 2020 “ليكن صومنا هذا العام عن الكذب”      صور لقداس جمعة الموتى في كنيسة مار كوركيس الشهيد التابعة لكنيسة المشرق الاشورية / شورش      اليوم الثاني من لقاء الاساقفة في مدينة باري الايطالية      تصريح اعلامي من سكرتارية المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية، حول عقد مجمع خاص في نيسان 2020      بارزاني لأتباع الديانات: لا نسميكم أقليات وكوردستان ملاذكم الآمن      بدء لقاء اساقفة دول البحر الابيض المتوسط في مدينة باري الايطالية      الإمارات تموّل، برعاية اليونسكو، ترميم كنيسة مار توما في الموصل      بالصور .. التعليم السرياني – اربيل يقيم برنامجا احتفاليا بمناسبة يوم اللغة الام العالمي/ عنكاوا      وزير الصحة بإقليم كوردستان يدعو لمنع دخول القادمين من إيران عبر المنافذ الحدودية      تصنيف فيفا.. تونس تتربع على عرش العرب وبلجيكا تحافظ على صدارة العالم      فقدت خاتم زوجها قبل نصف قرن.. ثم حدثت "المعجزة"      البابا فرنسيس: أن نكون مسيحيين يعني أن نقبل الدرب التي سارها يسوع      لمنع انتقال كورونا.. أهالي البصرة "يغلقون الحدود" مع إيران      أتالانتا يسحق فالنسيا برباعية ويحقق إنجازاً لم يحدث منذ 16 عاما      العراق.. محمد علاوي يعلن تشكيل حكومة بلا مشاركة حزبية ويحدد أولوياتها      العراق يشمل اقليم كوردستان في تطبيق الخطط الزراعية      الولايات المتحدة وطالبان على وشك توقيع اتفاق تاريخي في قطر      وفد إقليم كوردستان في بغداد يواصل اجتماعاته حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة
| مشاهدات : 668 | مشاركات: 0 | 2020-01-24 11:33:41 |

انطلاق مظاهرة في بغداد للمطالبة بإخراج القوات الأمريكية من العراق

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

انطلقت في العاصمة بغداد اليوم الجمعة، 24 كانون الثاني، 2020  مظاهرة حاشدة دعا إليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للمطالبة بإخراج القوات الأمريكية من العراق.

وتوجه الآلاف إلى منطقة الجادرية – المنطقة التي تستقطب المتظاهرين – حيث ارتدى عدد كبير من المتظاهرين لباس الكفن – تلبية لتوجيه الصدر- فيما حمل آخرون العلم العراقي.

واتخذت القوات الأمنية صباح الجمعة، اجراءات مشددة وقطعت عددا من الطرق وسط العاصمة بغداد تزامنا مع انطلاق التظاهرة المنددة بالوجود الأمريكي في العراق.

وكان زعيم التيار الصدري قد دعا  قبل أكثر من أسبوع، إلى الخروج في "مظاهرة مليونية سلمية موحدة تندد بالوجود الأمريكي وبانتهاكاته".

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى غلق القواعد الأمريكية المتواجدة على الأراضي العراقية ، مؤكدا ان الهدف والمطلب الأساسي هو جدولة خروج قوات الاحتلال فعليا وبشكل منظور على الأرض، مشددا اهمية الاستمرار في المحاولات واستنفاد كل الطرق السلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والشعبية في سبيل ذلك".

وقال الصدر في كلمته إن" ما يهمنا في هذه المرحلة سيادة العراق والحفاظ على وحدته وسلامة أرضه" .

واضاف ان تحقيق السيادة يتمثل في مجموعة نقاط تمثل بنود اتفاق ينص على خروج كافة القوات الاجنبية المتواجدة على أرض العراق الطاهر، وعدم التدخل في شؤونه مطلقا وبالأخص الشؤون السياسية والاقتصادية .

ودعا "الحكومة العراقية الى عقد المعاهدات واتفاقات عدم الاعتداء مع دول الجوار كافة مستندة على الاحترام المتبادل للسيادة طبقاً لميثاق الأمم المتحدة، مع اعتماد المعاملة بالمثل مع الدولة الأجنبية للحفاظ على السيادة والدولة وهيبتها."

كما طالب الصدر الحكومة العراقية بحماية مقرات البعثات الدبلوماسية والسفارات وموظفيها لكافة الدول، ومنع الانتهاكات ومحاسبة الفاعلين، مع دعوته الى تعزيز علاقات العراق الاقتصادية بما يتلاءم ومصلحة الدولة وسيادتها .

ولفت الى "أن منع الجهات الرسمية وغير الرسمية من التواصل الخارجي الا من خلال القنوات الرسمية للدولة وبموافقات مسبقة".

وخاطب الصدر الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي أو الاتحاد الأوربي أن يكونوا وسطاء ومشرفين على تطبيق بنود هذا الاتفاق، كما نصح الحكومة العراقية بتبني هذه النقاط او المعدلة منها للحفاظ على ما وصفه بـ" كرامة وسيادة العراق وتخليصه من الصراعات الداخلية والخارجية ".

".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4074 ثانية