بالصور .. زيارة نيافة الحبر الجليل مار طيمثاوس موسى الشماني الى مدارس الاحد التابعة لكنيسة برطلي - الجمعة 21 /2 /2020      رئيس أساقفة أربيل يؤكد ضرورة تضافر الجهود لتشجيع المسيحيين على البقاء في العراق      رسالة راعوية للبطريرك ساكو بمناسبة حلول الصوم الكبير 2020 “ليكن صومنا هذا العام عن الكذب”      صور لقداس جمعة الموتى في كنيسة مار كوركيس الشهيد التابعة لكنيسة المشرق الاشورية / شورش      اليوم الثاني من لقاء الاساقفة في مدينة باري الايطالية      تصريح اعلامي من سكرتارية المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية، حول عقد مجمع خاص في نيسان 2020      بارزاني لأتباع الديانات: لا نسميكم أقليات وكوردستان ملاذكم الآمن      بدء لقاء اساقفة دول البحر الابيض المتوسط في مدينة باري الايطالية      الإمارات تموّل، برعاية اليونسكو، ترميم كنيسة مار توما في الموصل      بالصور .. التعليم السرياني – اربيل يقيم برنامجا احتفاليا بمناسبة يوم اللغة الام العالمي/ عنكاوا      وزير الصحة بإقليم كوردستان يدعو لمنع دخول القادمين من إيران عبر المنافذ الحدودية      تصنيف فيفا.. تونس تتربع على عرش العرب وبلجيكا تحافظ على صدارة العالم      فقدت خاتم زوجها قبل نصف قرن.. ثم حدثت "المعجزة"      البابا فرنسيس: أن نكون مسيحيين يعني أن نقبل الدرب التي سارها يسوع      لمنع انتقال كورونا.. أهالي البصرة "يغلقون الحدود" مع إيران      أتالانتا يسحق فالنسيا برباعية ويحقق إنجازاً لم يحدث منذ 16 عاما      العراق.. محمد علاوي يعلن تشكيل حكومة بلا مشاركة حزبية ويحدد أولوياتها      العراق يشمل اقليم كوردستان في تطبيق الخطط الزراعية      الولايات المتحدة وطالبان على وشك توقيع اتفاق تاريخي في قطر      وفد إقليم كوردستان في بغداد يواصل اجتماعاته حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة
| مشاهدات : 517 | مشاركات: 0 | 2020-01-20 09:53:45 |

كنوز مكتبة الفاتيكان «مرقمنة»

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

شهدت مكتبة الفاتيكان نمواً هائلاً على امتداد القرون الخمسة والنصف الأخيرة، بحيث تضم اليوم ما يقارب الـ75 ألفاً من النصوص الأصلية المكتوبة بخط اليد و85 ألفاً من الكتب المطبوعة في المراحل الأولى لفن الطباعة في مجموع يتخطى المليون كتاب.

إلا أن زيارة الفاتيكان للاطلاع على ذلك الكمّ الهائل من الوثائق لم يعد ضرورياً بفضل مشروع الرقمنة الجاري الذي انطلق قبل عقد من الزمن. ويتيح بحث وتنزيل المواد رقمياً من خلال مجموعات مكتبة الفاتيكان الرقمية التي لا تضم الوثائق والكتب المذكورة آنفاً وحسب، بل «المواد الأرشيفية والفهارس، إضافةً للمواد المصورة والقطع النقدية والميداليات».

وقد ظهرت سابقاً مجموعة رقمية لـ53000 مخطوطة نادرة ضمت الإلياذة والإنيادة، إضافةً لرسومات من حضارة اليابان والأزتيك. وبات بالإمكان اليوم تصفح أحدث المواد الرقمية على موقع المكتبة وعدد من المخطوطات المختارة. ويذكر أنه لطالما اعتدّت مكتبة الفاتيكان بموقعها كواحدة من أبرز مخازن الحضارة الغربية، لكن بات بإمكاننا اليوم أن نعتبر أنفسنا أول جيل في البشرية يشهد على انفتاح المكتبة على العالم.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9272 ثانية