شكر وامتنان من جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية / عنكاوا      خبيران أمميان يحثان تركيا على إبقاء آيا صوفيا "مكانًا لالتقاء الثقافات"      واشنطن تستعد لإعادة 8 آلاف قطعة أثرية مسروقة إلى العراق      السيد ججو يهنئ السيد موشي بنجاح مسيرته الوظيفية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تطالب بتشديد العقوبة بحق العناصر الامنية التي تجاوزت على الحدث.      الاحتفال بمراسيم منح البركة الشماسية في تركيا      اذاعة صوت السلام تجري لقاء مع مدير عام الدراسة السريانية في الحمدانية      غبطة البطريرك ساكو يتلقى التعازي بوفاة شقيقته من رئيس الجمهورية العراقية الدكتور برهم صالح والرئيس مسعود برزاني      البطريرك ساكو يدعو إلى الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي وإبرازه في المناهج التعليمية      تكريم اتحاد الادباء و الكتاب السريان بشهادة تقديرية      الذكرى السادسة لإبادة الكورد الإزيديين.. دعوات محلية ودولية لتطبيع أوضاع سنجار وحمايتها      مصاب بوهن شديد.. تراجع كبير في صحة بابا الفاتيكان السابق بنديكتوس      روني: خطة فيرغسون "الانتحارية" سبب خسارتنا أمام برشلونة      كوردستان.. إمدادات الكهرباء تتعافى وساعات التجهيز تتجاوز 20 ساعة يومياً      على خلفية تعدي قواته على طفل متظاهر، الكاظمي يحيل قائد قوات حفظ القانون إلى الإمرة      اعتداء على كاتدرائية ماناغوا في سلسلة أفعال كراهية ضد الكنيسة الكاثوليكية في نيكاراغوا      الإمارات تعلن رسميا تشغيل أول محطة للطاقة النووية في العالم العربي      للمرة الثالثة.. برشلونة يكتسح الجميع بعيدا عن عالم الكرة      العراق.. ارتفاع المخاوف من كورونا والصحة تدعو لـ"إجراءات صارمة"      عقب إعلان الكاظمي.. الحلبوسي يدعو لانتخابات "أبكر" وجلسة "طارئة"
| مشاهدات : 1239 | مشاركات: 0 | 2019-12-13 10:25:46 |

USAID تجهّز ثلاثة قرى لم يصلها الدعم بالمولدات الكهربائية لتمكين العيادات الصحية التابعة لها

 

عشتار تيفي كوم/

 متابعة وتصوير – جميل الجميل

 ضمن مشروع تمكين العيادات الصحية في قضاء الحمدانية الذي تموّله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – مبادرة صمود المجتمع العراقي – برنامج تعافي وتنفّذه منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية بالتعاون مع القطّاع الصحي في قضاء الحمدانية، جهّزت الوكالة الأمريكية صباح هذا يوم الخميس المصادف 12 كانون الأول 2019 ثلاثة قرى بالمولّدات الكهربائية وحقائب الأسعافات الأولية ومطافئ الحرائق بالإضافة إلى كفوف مانعة الصواعق لكلّ من هذه القرى " قرية شهرزاد ، قرية باصخرا وقرية مجمع الغدير" .

 بدأ تسليم المولّدة الأولى في قرية باصخرا التي تقع في ناحية برطلة والتي تربط بين عدّة مدن وقرى ونواحي، وهذه القرية لم يتوفر فيها مركزا صحّيا منذ زمن بعيد وفرح أهالي القرية حينما تم تنصيب هذه المولدة الكهربائية، وبعدها توجّه فريق منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية إلى قرية مجمع الغدير التي تبعد عن برطلة 3 كم وتتبع إداريا إلى ناحية برطلة وأيضا كانت تفتقر للدعم الحكومي وأنّ تزويد عيادة مجمع الغدير بالمولّدة الكهربائية إعتبروها أهالي القرية بأنّها بادرة خير لتعزيز الإستقرار وتسليط الضوء على القرى، وبعدها توجّه الفريق لتزويد قرية شهرزاد بالموّلدة الكهربائية.

 قال عاصي من قرية شهرزاد  "  لقد أنهكت الحرب قريتنا ومحافظتنا، وبدأنا بالعودة تدريجيا بالرّغم من قلّة الدعم الحكومي لنا وخاصة في مجال الخدمات وتوفير فرص العمل، لكنّني اليوم فرحت كثيرا حينما رأيت هذه المولدة الجديدة في المركز الصحي الخاص بقريتنا لتوفير الطاقة الكهربائية للمركز وتوفير الدعم لهذا المركز الصحي من أجل توفير الخدمات الصحية لأهالي القرية، ويضيف بأنّ هذه الإبتسامة اليوم هي من أجل من سلّط الضوء على قريتنا ومن فكّر بدعمها، ونشكر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية من أجل دعم العيادات الصحية في قضاء الحمدانية وبالذّات في قريتنا".

وأضاف أحمد من قرية باصخرا " لقد كانت قرية باصخرا خالية من الخدمات الصحية لكن بفضل الخيرين بدأنا بتجهيز عيادة صحية لخدمة أهالي باصخرا للأسعافات الأولية وللإعتناء بالمرضى،

بالرّغم من قلّة الدعم الذي يصل إلى قريتنا إلّا أنّ هذه المولّدة الكهربائية التي استلمناها هذا اليوم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هو خطوة مهمة نحو تعزيز الإستقرار في قريتنا، وشكرا لكّل من قدّم لنا خدمة من أجل تعافي قرانا ومدننا والنهوض بواقع الخدمات المجتمعية بصورة عامة".

 وعبّر كادر العيادات الصحية في هذه القرى " هذه الخطوة تعتبر خطوة مهمة جدا من قبل المانحين الذين إستطاعوا أن يسلّطوا الضوء على أهم قطّاع في الحياة وهو قطّاع الصحة بالإضافة إلى أّن عياداتنا كانت تفتقر لوجود مولّدات ثابتة بها حيث كنّا نعمل في أغلب الأحيان دون الطاقة الكهربائية ولكنّنا اليوم نستطيع أن نقدّم الخدمات لساعات متواصلة حتى أثناء فترة إنقطاع التيّار الكهربائي، وشكرا لكلّ من يدعم هذه القرى التي لم تصلها المنظمات ولم يصلها الدعم الحكومي إلّا بنسب متفاوتة".

 وأضاف رئيس منظمة الرسل الصغار عماد صبيح " تعتبر هذه الخطوة المهمة الأولى لدعم القرى التي لم يصلها المجتمع المدني والمنظمات وخاصة المؤسسات الحكومية ومنها القطّاع المهم قطّاع الصحة، وتعتبر هذه المولدة مهمة جدا من أجل توفير الطاقة الكهربائية للعيادة الصحية من أجل خدمة المواطنين وتوفير الخدمات الصحية لهم ، وأنّ الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بدأت بدعم محافظة نينوى ومناطق الأقليات بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش، بالإضافة إلى أنّ المشاريع التي تدعم المؤسسات الحكومية والتي تفتح افاق التواصل تعتبر خطوة مهمة جدا في تعزيز الإستقرار الإجتماعي والثقافي والإقتصادي في محافظة نينوى وقراها ومدنها".

 جدير ذكره بأنّ منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية هي منظمة محلية مسجّلة في دائرة منظمات المجتمع المدني في الحكومتين المركزية وحكومة الإقليم، وتأسست المنظمة في السادس من آب عام 2014 بعد الهجمة الشرسة على محافظة نينوى من قبل عصابات داعش الإرهابي، وعملت في عدّة مجالات منها ” الثقافة، الصحة، التعليم، بناء السلام، الأنشطة المجتمعية، الإغاثة، وبرامج أخرى”.

 ودعمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن برامجها ومشاريعها منها " مبادرة صمود المجتمع العراقي ، برنامج تكامل ، برنامج تعافي" العديد من جوانب الحياة في محافظة نينوى من كافة مكونات نينوى وفي عدّة جوانب أهمّها " المؤسسات الحكومية ، المستشفيات والمدارس والصحة ، الأقليات والتنوع ، الأطفال والشباب وذوي الإعاقة ، إعادة إعمار البنى التحتية ، والدفاع المدني في محافظة نينوى والأزياء الشعبية والثقافة والتراث الخ.

 






















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2933 ثانية