العيادة المتنقلة في قرية بخلوجة      لوس أنجلس تايمز تلقي الضوء على الأشياء المحفوظة من قبل الناجين من الإبادة الأرمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في الصلاة الافتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      ملوك وآلهة هذه النقوش “الآشورية” التي عثرت عليها البعثة الإيطالية      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يستضيف الشاعر والكاتب والروائي عامر حمزة      مسيحيو سوريا بين وحشية الأتراك ورائحة الموت وقسوة الشتاء بالمخيمات      بالصور .. عدسة قناة عشتار تتجول في بطنايا من خلال برنامج "مخييتا دماثا"      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يوشّح شماسين إكليريكيين بالإسكيم الرهباني ليكونا راهبين في دير الصليب المقدّس      بدء أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (18 إلى 25 كانون الثاني)      اختطاف والدي كاهن كلداني جنوب شرق تركيا      بغداد.. عشرات الجرحى باشتباكات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة الطيران      منخفض قطبي شديد الفعالية يسيطر على أجواء العراق: انتظروا الصقيع      بعد الحرائق والأمطار.. عاصفة ترابية عملاقة تضرب أستراليا      بند "سري" في عقد ميسي يمكّنه من الرحيل عن برشلونة      البابا فرنسيس: يسوع هو ابن الله الذي صار حملاً، وذُبح محبّة بنا      كنوز مكتبة الفاتيكان «مرقمنة»      تقرير مصور .. روسيا تحيي عيد الغطاس      الرئيس بارزاني يستقبل القنصل الأمريكي في أربيل      رحلات وهمية وآلاف الدولارات ورجل إيرلندي.. هكذا تنقل تركيا المرتزقة السوريين إلى ليبيا      إيموبيلي يناطح رقم ميسي.. «هاتريك مثير» هدية هالاند لدورتموند في مباراته الأولى
| مشاهدات : 1267 | مشاركات: 0 | 2019-12-12 11:41:07 |

النائبة بيدء خضر السلمان تطالب بإدراج اسم السريان في الدستور وتستحصل تأييد نواب المكون المسيحي

 

عشتارتيفي كوم/

 

 

طالبت النائبة بيدء خضر السلمان لجنة التعديلات الدستورية في مجلس النواب بضرورة ادراج اسم السريان في الدستور بموجب مذكرة صادرة من مكتبها اكدت فيها على ان تهميش اسم السريان وعدم ذكرهم في الدستور الاتحادي النافذ للعام 2005 هو اجراء غير منصف ومجحف في التعبير عن وجودهم وانتمائهم القومي والثقافي وارثهم الحضاري والتاريخي الذي اسهم به علمائهم ومفكريهم وفلاسفتهم بمختلف العصور ولكافة مجالات الحياة الانسانية , فأصالتهم مستمدة من وجودهم القومي والتاريخي جنباً الى جنب مع ابناء شعبنا من الكلدان الاشوريين .

 

وعلى الرغم من ان (الكلدان السريان الاشوريين )هم مكون عراقي واحد تجمعهم اللغة والثقافة الواحدة والتاريخ المشترك الذي يمتد لألاف السنين , الا ان الدستور العراقي قد اغفل عن ذكر السريان في المادة (125) منه التي نصت :

 

(( يضمن هذا الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والآشوريين، وسائر المكونات الأخرى، وينظم ذلك بقانون))

 

وقد نتج عن هذا الاجراء عدم ذكر السريان في قانون البطاقة الوطنية الموحدة رقم (3) للعام   2016, لان الدستور يعتبر القانون الاسمى في البلاد ومنه تنبثق القوانين والتشريعات الاخرى  .

 

وانطلاقاً من ايماننا بالانتماء القومي للسريان ووحدة ابناء شعبنا المسيحي الكلداني السرياني الاشوري كأحد مكونات شعبنا العراقي , وحفاظاً على حقوق هذا الشعب ولضمان ديمومة وجوده في العراق وشراكته السياسية الى جانب بقية المكونات القومية والدينية الاخرى.

 

واستناداً الى ما نص عليه الدستور العراقي في مواده التي تؤكد على ضمان حقوق المواطنين السياسية والادراية  والمدنية والثقافية وحرياتهم الاساسية , وما نص عليه في المادة ( 3) بأن العراق متعدد القوميات والمذاهب , والمادة ( 14) التي نصت على ان العراقيين متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية , فقد طالبت النائبة بيدء بتعديل المادة ( 125 ) من الدستور وكما يلي :

 

(( يضمن هذا الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان و( الكلدان السريان الآشوريين ) وسائر المكونات الأخرى، وينظم ذلك بقانون )).

 

اي ان تعديل هذه المادة يكون من خلال :-

 

1-           ادراج اسم السريان مع الكلدان والاشوريين

 

2-           حذف حرف ((الواو)) بين الكلدان والسريان والاشوريين كونهم شعب واحد

 

والجدير بالذكر ان نواب المكون المسيحي قد ايدوا طلب النائبة بيدء ووقعوا على مذكرتها مبدين تضامنهم مع قضية ادراج اسم السريان في الدستور .

 

 

 

 

                                                                   المكتب الاعلامي للنائبة

 

                                                                  بيدء خضر السلمان

 

                                                                   عضوة كتلة بابليون النيابية












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6654 ثانية