الذكرى الرابعة لتأسيس منظمة شلومو للتوثيق      الآراميون في شرق الأناضول - تركيا حفاظ على إرث المسيحيين السريان في ماردين التركية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يعود إلى مقر أقامته في القلاية البطريركية في اربيل      بيان حول التقارير الأخيرة عن مطراني حلب المخطوفين      مواقف هامّة لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بخصوص الأوضاع الراهنة في لبنان      اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط تلتئم اليوم في لارنكا      بمناسبة الذكرى21 لتأسيس فضائية كوردستان وفد مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام يزور مقرها العام      العيادة المتنقلة في قرية بخلوجة      لوس أنجلس تايمز تلقي الضوء على الأشياء المحفوظة من قبل الناجين من الإبادة الأرمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في الصلاة الافتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      في ثالث اجتماعاته بدافوس.. رئيس إقليم كوردستان يلتقي رئيس أرمينيا      مسؤول في حزب الله العراقي: اذا التقى برهم صالح بترمب فسنطرده من بغداد      بكين تحذر من سرعة تفشي فيروس كورونا والوفيات ترتفع إلى 9      بعد عام على الفاجعة.. نانت يحقق حلم سالا "المستحيل"      في نيجيريا.. ارهابيون يقتلون كاهن بعد أسابيع من اختطافه وإطلاق سراح أحد الإكليريكيين الأربعة المختطفين      البابا فرنسيس: أن يكون المرء مسيحيًّا هي عطيّة من الله      اكتشاف كنيسة في تونس يؤكّد على انّ المسيحيين كانوا هنا قبل الإسلام      البيت الأبيض: ترمب سيجري اجتماعين منفصلين مع برهم صالح ونيجيرفان البارزاني في دافوس      الإمارات والأردن يودعان حلم طوكيو... ومنتخب السعودية يسعى للتأهل على حساب حامل اللقب      غضب محتجي العراق مستمر.. قطع طرق ومقتل شاب في كربلاء
| مشاهدات : 685 | مشاركات: 0 | 2019-12-03 09:59:34 |

إقليم كوردستان يقترب من تثبيت حقوقه الدستورية بموازنة 2020

دارا رشيد وزير تخطيط إقليم كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قال وزير تخطيط إقليم كوردستان دارا رشيد الاثنين إن أغلب الحقوق الدستورية للإقليم ستُثبت في قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2020.

يأتي هذا في وقت يجري فيه وفد حكومة إقليم كوردستان مباحثات اللمسات الأخيرة بشأن ملفي الموازنة والنفط مع الحكومة الاتحادية ببغداد.

وعلى الرغم من استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وحكومته، إلا أن المحادثات بين أربيل وبغداد لا تزال متواصلة لحسم الخلافات العالقة.

وقال رشيد في مؤتمر صحفي عقده في أربيل إن معظم المطالب والحقوق القانونية الدستورية لإقليم كوردستان سيتم ثبيتها في مشروع موازنة 2020.

وتابع "لا يزال وفدنا يجري مباحثاته بهذا الصدد في بغداد"، مشيراً الى أن مشروع الموازنة قيد الإعداد "ولم تتبق أي مشاكل بشأنه".

ولطالما نشبت خلافات بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كوردستان حول الحصص المالية منذ سقوط نظام صدام حسين.

عقد وفد حكومة إقليم كوردستان في إطار زيارته الى بغداد "اجتماعات إيجابية" لبحث ملفي النفط وموازنة 2020، حسبما قال مسؤولون كورد.

ووصل وفد حكومة إقليم كوردستان الى بغداد يوم أمس والتقى مع وزير المالية فؤاد حسين ومسؤولين آخرين لبحث إيجاد مخرج للخلافات المالية.

وتحسنت العلاقات بين الجانبين منذ أن تولى عبد المهدي منصبه قبل عام، لكنه ليس من الواضح معرفة الملامح المقبلة للمحادثات في ظل حكومة جديدة.

وبسبب الاضطرابات في بغداد ومدن الجنوب، توقفت المحادثات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية لكنها استؤنفت مجدداً الأسبوع الماضي.

ويقول الكورد إنهم يسعون لإبرام اتفاق دائم مع الحكومة الاتحادية بغض النظر عن الشخصيات التي حكمت أو ستحكم البلاد مستقبلاً.

وقال رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني، خلال اجتماع سابق، إن حكومته تسعى للتوصل الى اتفاق مع بغداد يضمن المصلحة المشتركة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2742 ثانية