البطريرك ساكو يزور راهبات الكلدان في بغداد      "مخلب النمر" التركية تهجّر آلاف المسيحيين من قراهم      البطريرك ساكو يستقبل مجموعة من الموظفين المسيحيين في وزارة الثقافة      الذكرى العاشرة لرسامة سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيساً لأساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية      مقترح البطريرك ساكو حول “اجتماع” لدراسة وضع المسيحيين العراقيين      تغطية الاتحاد الاشوري العالمي - فرع استراليا للاحتفال بيوم اشور في الأول من تموز 2020      منظمات عراقية تصدر بيانًا يدين تهجير المسيحيين من المناطق الحدودية في الشمال      المطران المنتخب فيليكس سعيد الشابي يوجه رسالة الى ابرشية زاخو الكلدانية      في بقعة منسية.. إيزيديون يبعثون الحياة في ”مار عوديشو“ المسيحية      کلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان الاقليم تهنئ محافظ دهوك الجديد      تفاصيل قرارات "عمليات أربيل" بشأن الحظر والإغلاق والاستثناءات      الصحة العراقية تعلن إقرارها استخدام علاج كورونا الروسي: سيدرج ضمن البروتوكول      بوادر أزمة جديدة بين رونالدو ومدربه      بألعاب نارية وعروض جوية.. الولايات المتحدة تحتفل بذكرى استقلالها      العراق.. إعفاء فالح الفياض من منصبه      الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تنتقد سعي أردوغان تحويل آيا صوفيا إلى مسجد      عقب الخطوة "الأكثر جرأة".. تقرير أميركي يحذر الكاظمي من فصائل "متشبثة" بعناصرها      عدّاد "الفيروس القاتل" يرفع حصيلة ضحاياه في إقليم كوردستان      "الكنز الأحمر".. ماذا فعل البشر قبل 12 ألف عام؟      الأنبوب الضخم والكهف الأخضر.. ماذا يجري تحت ملعب ريال مدريد؟
| مشاهدات : 1088 | مشاركات: 0 | 2019-11-22 10:59:28 |

توفيق بعقليني رئيس "منظمة الدفاع عن المسيحيين": لبنان الملاذ الآمن الأخير للمسيحيين في الشرق الأوسط

 

عشتار تيفي كوم – النهار/

أصدرت "منظمة الدفاع عن المسيحيين" (In Defense of Christians) والمؤسسة المارونية للانتشار دراسة بعنوان "النازحون السوريون في لبنان"، خلال مؤتمر صحافي عُقِد في نادي الصحافة الوطني في العاصمة واشنطن. وكان القيّمون على الدراسة قد رفعوا ملخصاً عن التقرير إلى البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية.

وقد تطرقت الدراسة إلى مسائل عدة مرتبطة بتأثير النزوح السوري على الاقتصاد اللبناني، وما نتج عنه من ارتفاع نسبة البطالة لدى الشباب إلى 40 في المئة، وزيادة الضغط على الموارد المائية التي تعاني أصلاً من الاستنزاف، فضلاً عن الفجوة التمويلية التي تصل إلى 48 في المئة في المعدل (2013-2018).

وجاء في التقرير أن أعداد السوريين في لبنان تصل حالياً إلى 2.1 مليونَي نسمة (1.6 مليون نازح سوري فضلاً عن 500 ألف عامل سوري مقيمين في لبنان منذ ما قبل عام 2011)، أي نحو 50 في المئة من مجموع اللبنانيين. ولم تُنجَز المعاملات الضرورية لتسجيل 79 في المئة من الولادات الجديدة في الأسر السورية، ما يعني أن نحو 230 ألف نازح سوري هم عمليًا من دون أوراق ثبوتية. وقد أفضى تدفق النازحين السوريين إلى زيادة القوة العاملة بنسبة 30 في المئة (نحو 400 ألف عامل إضافي). وتسببت الأزمة بارتفاع الطلب على الخدمات الصحية العامة بنسبة 40 في المئة، أي 70 مليون دولار في السنة وفقاً للتقديرات. ولفتت الدراسة إلى أن نصف الطلاب في المدارس الرسمية هم من السوريين، ما يترتب عنه كلفة سنوية تصل إلى 350 مليون دولار بحسب التقديرات.

وفي هذا السياق، علّق رئيس "منظمة الدفاع عن المسيحيين"، توفيق بعقليني، خلال المؤتمر الصحافي: "يُعتبَر لبنان الملاذ الآمن الأخير للمسيحيين في الشرق الأوسط، وهو يقف عند مفترق طرق. ففي ظل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد للمطالبة بتشكيل حكومة جديدة بعيداً من الفساد والنفوذ الخارجي، تُلقي أزمة النزوح السوري بعبء أشد خطورة على المنظومة التي تعاني أصلاً من التصدّع. يحتاج لبنان إلى الدعم الأميركي والدولي لوضع خطة شاملة لمعالجة الأزمة التي يتسبب بها وجود 2.1 مليونَي سوري على أراضيه".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8703 ثانية