النائبة بيدء خضر السلمان تطالب بإدراج اسم السريان في الدستور وتستحصل تأييد نواب المكون المسيحي      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار بهنام وسارة في دير مار بهنام وسارة – ناحية نمرود – قره قوش، العراق      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يجتمع ببعض أصحاب النيافة المطارنة الذين زاروا المقرّ البطريركي في العطشانة      المونسنيور عكشة يقدّم من أبوظبي: ’الوصايا العشر‘ في الأخوة اﻹنسانية      انتخاب الأسقف ساهاك ماشاليان بطريرك الأرمن ال45 للقسطنطينية-إسطنبول-      حلب تحتفي بنهوض كاتدرائية ’سيدة المعونات‘ للأرمن الكاثوليك من ركام الحرب      الإجتماع الأول لِشمامِسة أبرشية إسكندنِافيا وألمانيا برئاسة نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام      محاضرة للدكتورة نرمين علي امين عن "الاعمال الآثارية والدراسات التاريخية عن الاديرة والكنائس"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في دير العائلة المقدسة للراهبات الأفراميات في قره قوش، العراق      أتحاد الأدباء والكتاب السريان يُمنح درع مهرجان كركوك التآخي الثقافي      "هل أنت مجنون؟".. رونالدو يصب غضبه على "مهووسه"      مسرور البارزاني: نتطلع إلى اتفاق شامل مع الحكومة الاتحادية في بغداد      حيوانات وأشباه بشر.. اكتشاف "أقدم عمل فني في التاريخ"      أمريكا تبدي استعدادا لاتخاذ قرار دولي بشأن استهداف المحتجين والنشطاء العراقيين      في مشيكان، حفلاً تأبينيا لشهداء الانتفاضة العراقية      مجلس وزراء إقليم كوردستان يقر مشروع قانون الإصلاح ويحيله للبرلمان      العراق.. مظاهرات حاشدة وجلسة مرتقبة للبرلمان      مصدر الرغبة الشديدة في الأكل.. العلم يحدد "السر"      برشلونة يهدي دورتموند بطاقة العبور لأبطال أوروبا      البابا يشجع المؤمنين على الاقتراب من الله والانفتاح على نعمة المصالحة
| مشاهدات : 464 | مشاركات: 0 | 2019-11-21 17:35:43 |

العلماء يعثرون على الطريق المؤدية إلى جبل الهيكل والتي بناها بيلاطس البنطي

 

عشتار تيفي كوم – اليتيا/

كان الحجاج يستخدمون تلك الطريق للمجيء إلى جبل الهيكل في زمن يسوع

يُشير اكتشاف العملات النقدية التي يعود تاريخها إلى العقود الأولى من القرن الأول إلى أنّ الطريق الممتدة من بركة سلوام في الجنوب وصولًا إلى جبل الهيكل قد تم بناؤها تحت حكم بيلاطس البنطي.

وكان الحجاج يستخدمون تلك الطريق للمجيء إلى جبل الهيكل في زمن يسوع.

وعثر العلماء على أكثر من 100 قطعة نقدية مدفونة تحت حجارة الرصيف، وتم تأريخ هذه القطع النقدية حتى وقت متأخر من 17 إلى 31 م.

وبحسب عالم الآثار في هيئة الآثار الإسرائيلية دونالد آرييل: “التعارف باستخدام العملات يعد دقيقًا للغاية”؛ “ونظرًا لأن بعض القطع النقدية يكون مكتوب عليها السنة التي تمّ فيها سكها، فهذا يعني أنه إذا تم العثور على عملة معدنية بها تاريخ 30م أسفل الشارع، فهذا يعني أنه تم بناءه في نفس السنة”.

ويبلغ طول الشارع بأكمله حوالي 600 متر وعرضه 8 أمتار، وهو ممهد بألواح حجرية كبيرة. ويقول دونالد: “تشير التقديرات إلى أنّه تم استخدام حوالي 10000 طن من صخور الحجر الجيري المحجر في بنائه، الأمر الذي كان يتطلب مهارة كبيرة”.

ويضيف: “إنّ التصميم الفخم لهذه الطريق وكونها تربط بين اثنين من أهم المواقع في القدس هو دليل قوي على أنها طريق مقدسة”.

وبحسب عالمي الآثار الدكتور جو أوزيل وموران حاجبي: “إنّ المفروشات الحجرية المنحوتة بدقة والمزخرفة كالمنصة المتدرجة على طول الشارع، تشير إلى أن الشارع هذا كان مميّزًا”.

ويضيف الكاتب نهشون سانتون: “جزء منه ربما كان لاسترضاء سكان القدس، وربما كان جزءا منه يتعلّق بالطريقة التي ستلائم بها القدس في العالم الروماني، وقد يكون جزءا منه هو توضيح اسمه من خلال مشاريع البناء الكبرى”.

وتم العثور على بعض أجزاء الشارع تحت أكوام الحجر التي يعتقد أنها بقايا المباني التي دمرها الجنود الرومانيون عند احتلالهم للمدينة في عام 70 م. فقد اكتشف العلماء حراب السهام وبقايا شجرة متفحمة وأغراض مختلفة.

ويعتقد العلماء أنّ بيلاطس البنطي بنى الطريق بهدف تهدئة سكان القدس أو من أجل تخليد ذكراه.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3872 ثانية