أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1439 | مشاركات: 0 | 2019-11-12 10:15:04 |

البيان الصحفي الأولّ لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

 

عشتارتيفي كوم- اعلام الكنيسة المارونية/

 

في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين 11/11/2019، افتتح صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، في بكركي الدورة السنوية العادية الثالثة والخمسين للمجلس بالصلاة بحسب الطقس الماروني، بمشاركة أصحاب الغبطة البطاركة يوسف العبسي، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، ومار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، البطريرك الأنطاكي للسريان الكاثوليك، وكريكور بيدروس العشرون، بطريرك كاثوليكوس الأرمن الكاثوليك على كرسي كيليكيا، وأصحاب السيادة مطارنة الكنائس الكاثوليكية، وقدس الرؤساء العامين والرؤساء الأعلين، ومكتب الرئيسات العامات للرهبانيات النسائية وأمانة المجلس العامة. شارك في جلسة الافتتاح سعادة السفير البابوي، المطران Joseph Spiteri .

بعد الصلاة الافتتاحية، ألقى رئيس المجلس كلمة رحّب فيها بالأعضاء الجدد الذين انضمّوا الى المجلس واستمطر رحمات الله على من انتقل الى بيت الآب من بين أعضائه. ثم تحدّث عن موضوع الدورة وهو بعنوان: "الكنيسة ووسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي والرقمي"، متطرّقًا الى وسائل التواصل الاجتماعي والرقمي كلغة لشباب اليوم والى ضرورة أن تخاطب الكنيسة الأجيال الجديدة بلغتها لتهيئتهم لإعطاء الحياة الكنسية والاجتماعية انطلاقة جديدة تقوم على القيم الروحية والأخلاقية. ونوّه بحراك الشباب والشعب الذي يتمّ بشكل حضاري للتعبير عن عدم ثقتهم بالقادة السياسيين وعن رغبتهم برؤية وجوه مسؤولة جديدة تكافح الفساد وتصلح الهيكليات والبنى في الدولة بعيدًا عن المكاسب الخاصة. كما تناول في كلمته رسالة المدارس والجامعات الكاثوليكية تجاه الشباب لا سيّما لجهة ترشيد الإنفاق وتجميد الأقساط مطالبًا الدولة بدعم الأهالي في تحمّل جزء من الأقساط صونًا لحرية التعليم. وأنهى كلامه بالإعراب عن أمله في أن تتكلّل أعمال الدورة بالنجاح.

ثمّ ألقى السفير البابوي كلمة تحدّث فيها عن انعقاد الدورة في ظلّ وضع وطني حرج، فالحراك الشعبي الذي يحدث في هذه الأيام بصيغته الوطنية الفريدة فوق الاصطفافات الطائفية والحزبية، هو علامة وحدة وطنية يُشكر عليها الشبّان والشابات اللبنانيون. كما تناول موضوع الدورة ورسالة الكنيسة التي تحمل للإنسان من خلال منطق الحوار والانفتاح الخبر السار. فالحوار الجادّ الذي يحترم الاختلاف يبقى الطريق الأفضل للخروج من كلّ الأزمات. وهذا ما يجب أن نطلبه من السلطات المدعوة الى الخروج من ذهنية الزبائنية والمحسوبيات. وهذا ما يدعو الكنيسة الى إدارة رشيدة لإملاكها وأوقافها مستنيرة بكلام الله وبتعليم الكنيسة الاجتماعي.

بعد ذلك حرّر المجتمعون رسالة الى قداسة البابا فرنسيس يعلمونه فيها بأعمال دورتهم ويلتمسون بركته الرسولية لمجلسهم وكنائسهم ووطنهم.

في الجلسة الثانية، عرض الأمين العام للمجلس، الخوراسقف وهيب الخواجه، تقرير هيئة المجلس التنفيذية الذي أوجز فيه ما قامت به الهيئة من أعمال خلال السنة المنصرمة. ثم عرض البيان المالي الذي يتضمّن ميزانية العام 2019 وموازنة العام 2020، فأقرتهما الهيئة العامة. ثم انتقل الجميع الى الباحة الخارجية لالتقاط الصورة التذكارية.

بعد الاستراحة، عقدت الجلسة الثالثة التي ناقش فيها المجتمعون موضوع "واقع الإعلام وتحدّياته" الذي قدّم له الخوري عبدو بو كسم، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام فتناول التحدّيات، وأهمّها الشحّ بالأموال الذي يوصل الى الارتهان وغياب الحرية، وغياب القوانين التي تنظّم الإعلام الالكتروني، ومشكلة الأخبار الكاذبة والإشاعات، ومعاناة الصحافة الورقية والمحطّات التلفزيونية وتدنّي مستوى البرامج التي تقدّمها، وأهمية المواقع الالكترونية ومخاطرها، وبعض المشكلات المرتبطة بالسينما والمسرح، لا سيّما ما يتّصل منها بالتعرّض للدين والأخلاق. وأنهى كلامه بضرورة رسم استراتيجية شاملة نتناول موضوع الإعلام الكنسي ككل وتحديث مهام اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام.

 

الخوراسقف وهيب الخواجه

الأمين العام

 

 

 

 link for Photos Gallery / http://media.bkerki.org

 

PHOTO ALBUM: APECL_Bkerki_11.11.2019

 

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6338 ثانية