غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة الشوبقونو (المسامحة) في بداية الصوم الكبير في كنيسة مريم العذراء، الوكالة البطريركية السريانية – روما      نيافة الأسـقف الجليل، مار عبد يشـوع أوراهام، يلتقي كاهن وأعضاء كافة لجان رعية الكرسـي      أحتفالية جمعية الرحمة السنوية بمناسبة عيد الام      المسيحيون العراقيون بين خطر عودة داعش والإنقراض التام      خطاب البابا إلى البطاركة والأساقفة المشاركين في لقاء: "المتوسط حدود سلام" في باري      اختتام لقاء الاساقفة في باري بحضور البابا فرنسيس والاحتفال بالقداس      بعد معركة دامت سنوات عديدة محكمة بفلوريدا تقرر: الصليب سيبقى      الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تصل إلى القرى المهمّشة والتي لم تصلها المنظّمات الدولية      تجمع عائلي بمناسبة ذكرى عيد القديس فارتان ماميكونيان / بغداد      أمام كنيسة دمّرها داعش والتحالف الدولي، المسيحيّون يبعثون رسائل الأمل بجمعة الموتى      رئاسة الوزراء بإقليم كوردستان تقرر تعطيل الدوام الدراسي      بينها كورونا.. مجلس وزراء كوردستان يجتمع لمناقشة جملة ملفات      كورونا ينشر الرعب في النجف.. تعطيل مدارس وإغلاق مطار واحتجاجات على الحجر قرب مناطق سكنية      أخيرا.. البرلمان الصيني يتبنى "القرار المنتظر" بشأن كورونا      كوردستان تغلق المعابر الحدودية مع ايران      انفراجة نسبية بأزمة تشكيل حكومة علاوي رغم غياب الاتفاق على موعد الجلسة البرلمانية      الكويت والبحرين يعلنان أول إصابات بفيروس كورونا      بعد 76 عاما.. حل لغز 3 مقاتلات أميركية أسقطها اليابانيون      ملعب مركز شباب سيد حمد يختتم بطولة الصداقة والسلام بتلاحم مجمتعي رائع      رسالة الصوم الكبير 2020 لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان
| مشاهدات : 1027 | مشاركات: 0 | 2019-11-07 10:07:57 |

هل يحتاج قرار الكونغرس H.Res.296 لموافقة مجلس الشيوخ وتوقيع ترامب؟

Getty Images/iStockphoto/trekandshoot

 

عشتارتيفي كوم- خبر أرمني/

 

من الأسئلة الأكثر شيوعا بخصوص القرار H.Res.296 التي تبناها مجلس النواب الأمريكي (الكونغرس) قبل أيام والتي بموجبها اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية. هل يحتاج هذا القرار لموافقة مجلس الشيوخ وتوقيع الرئيس قبل أن يصبح قانونا… الجواب ببساطة كلا، وفيما يلي التفاصيل.

 

ثمة نوعين من القرارات التي تقدم للكونغرس الأمريكي:

النوع الأول يدعى (Joint Resolution) أو القرارت المشتركة وهي التي تحتاج للمرور أولا بمجلس النواب والموافقة عليها هناك ومن ثم إلى مجلس الشيوخ وبعدها إلى الرئيس الأمريكي إن كان يمت للسلطة التنفيذية بصلة. وفي حال رفض الرئيس توقيعها يتم إعادة القرار إلى مجلس النواب للتعديل أو للتصويت مرة أخرى ومن ثم إلى مجلس الشيوخ وفي حال الموافقة عليها تصبح قانونا دون الحاجة لتوقيع الرئيس.

النوع الثاني من القرارات تدعى الـ (Stand-Alone)، بمعنى قرارات مستقلة. وهذه القرارات يمكن تقديمها لمجلس النواب أو الشيوخ أو كليهما في ذات الوقت. وهذه القرارت بمجرد الموافقة عليها تصبح نهائية ولا تحتاج لموافقة أطراف أخرى ولا حتى لعرضها على الرئيس.

مجلس النواب الأمريكي كان قد صوت لصالح مشاريع قوانين من النوع (Joint Resolution) بخصوص الإعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية في كل من الأعوام 1975 و 1984 وفي كلا الحالتين لم تدرج هذه القوانين للتصويت في مجلس الشيوخ فأصبحت بحكم الباطلة ولا قيمة لها.

القرار الأرمني الأخير الذي عرض على مجلس النواب وتمت الموافقة عليه (القرار H.Res.296) كانت هذه المرة من النوع الـ (Stand-Alone). وبالتالي لا داع لعرضها على مجلس الشيوخ لتصبح نهائية. ولا تحتاج حتى لتوقيع الرئيس. بمعنى آخر: اعتراف أمريكا الأخير بالإبادة الجماعية الأرمنية هو قرار نهائي ولا تراجع فيه.

 

لما يتحدث الجميع عن مجلس الشيوخ أثناء التطرق لهذا القرار؟

هنا تكمن اللعبة.. بعد عقود من النضال لإنتزاع إعتراف الولايات المتحدة، فهم الأرمن أخيرا – ومعهم أحزابهم ومنظمات اللوبي الخاصة بهم – أن إنتاج قرار من النوع Joint Resolution قد تحمل في طياتها احتمالات كبيرة للفشل. لذلك عمل عضو الكونغرس الأمريكي آدم شيف (صاحب مشروع القرار الأخير) على تقديم مشروع قانونه هذه المرة بشكل مستقل لكل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ. دون أن يكون أي منهم يحتاج لمواقة الآخر ليكون تبني القرار نهائيا.

القرار H.Res.296 الذي وافق عليه مجلس النواب (الكونغرس) قبل أيام كان قد قدم للمجلس بداية أبريل/نيسان الماضي في الفترة ذاتها الذي قدم فيها القرار S.Res.150 لمجلس الشيوخ الذي لم يقرر بعد متى سيعقد اجتماعه من أجل التصويت.

تنويه: مضمون القرار H.Res.296 و القرار S.Res.150 هو نفسه حرفيا عدا ان السطر الأخير في القرار الأول يقول أن (مجلس النواب يقرر..) والثاني يقول (مجلس الشيوخ يقرر..).

 

ماذا لو صوت مجلس الشيوخ ضد القرار S.Res.150

ذاك لا يغير في حقيقة الإعتراف الأمريكي أي شي. لأن مجلس النواب (الكونغرس) بأعضائه الـ 435 قد صوت لصالح القرار أصلا.. وبما أن تصويت مجلس النواب جاء بأغلبية ساحقة فإن مجلس الشيوخ أخلاقيا لا يستطيع أن يصوت ضد مشروع القانون S.Res.150. وإن فعل فذاك لا يلغي تبني الكونغرس للقرار H.Res.296. وفي كلا الحالتين لا داع لإرسال هذه القرارات إلى الرئيس الأمريكي للتصويت إلا إن طلب ترامب نفسه أن يوقع عليها بطريقة رمزية لأغراض إحتفالية لا أكثر.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0884 ثانية