اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      إنطلاق فعاليات مهرجان كوردستان للموسيقى والغناء بحضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      بتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، جمعية الثقافة الكلدانية في القوش بالتعاون مع دائرة كهرباء القوش تبدأ بمشروع انارة البلدة      البطريرك ساكو يستقبل المفكر العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي      المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة      كادر قناة عشتار الفضائية يقوم بجولة ليلية في بلدة باطنايا لمتابعة العمل بمشروع الإنارة المدعوم من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID      عائلات آشورية تنزح من تل تمر تزامنًا مع وصول الفصائل الموالية لتركيا إلى حدودها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد بشارة زكريا الكاهن      الثقافة السريانية تشارك في ورشة عمل بالجامعة الكاثوليكية      بدء عملية صب الأساسات لأكبر كنيسة في شمال الخليج العربي      شاهد .. قبة الصعود في القدس      دهوك .. أعمال منتدى "السلام والأمن في الشرق الأوسط" في الجامعة الأمريكية      70 في المئة من المحافظات الإيرانية تنضم إلى الاحتجاجات... واشنطن "قلقة" و"الحرس" يتوعد      جنرال أميركي سابق: يجب نقل الأسلحة النووية من تركيا بشكل عاجل      الحزب الديمقراطي للمتظاهرين: البيشمركة أخوتكم ولن يتلطخ اسمها بما لا يرضي الضمير والوطن      مدير برشلونة الرياضي يكشف "خطط نيمار وسواريز وراكيتيتش"      تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب      مياه الفيضانات في البندقية تضع كنيستها التاريخية في خطر      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي احتفالا باليوم العالمي للفقراء: رجاء البائسين لا ينقطع للأبد      دهوك تصل إلى نهائيات جائزة السلام العالمية للحكومات المحلية
| مشاهدات : 931 | مشاركات: 0 | 2019-11-01 09:46:56 |

الآشوريون في تل تمر مهددون بالإبادة

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

آثار الحرب ظاهرة على كنيسة في قرية (تل نصري) الآشورية التابعة لبلدة تل تمر في شمال سوريا، وعلى سكان المنطقة التي مرت بمراحل مختلفة من الأمان والحرب والسلم لتتعرض أخيراً إلى عمليات عسكرية منظمة.

يقول المواطن وليم شمشمون: "ليس هناك أحد يشعر بالراحة، لا المسيحي ولا المسلم ولا الكوردي ولا الآشوري. كل الطوائف التي على هذه الأرض من حدود تركيا وصولاً إلى الحسكة. لا أحد يشعر بالراحة بسبب المشكلة التي صارت".

ومضى شمشون يقول: "النظام التركي ضربنا، وبدأ يضرب جماعتنا على الحدود، وبعث المسلحين بنفس طريقة 2015، والآن نحن في 2019. نحن لا نريد الأذى لأي شخص سواء أكان مسيحياً أم مسلماً، نحن كلنا واحد، وكلنا نأكل من طبق واحد، لا نفرق بين مسيحي ومسلم. الكنيسة للكل والجامع للكل".

الخوف والقلق يسيطران الآن على الآشوريين من أهالي تل تمر، مثلما كانت حالهم في فترة داعش، وتقول الأطراف السياسية الآشورية إن ما يحصل هو عودة لداعش ولكن تحت مسمى جديد.

حيث يقول العضو في الحزب الآشوري، شمعون كاكو: "العملية هي عملية نبع السلام، لكننا لا نجد السلام. إنها نبع الخراب. خربت علينا كلنا. نحن الآن خائفون. تم تهجيرنا في عام 2015 عندما هوجمنا من قبل داعش، هاجر 90% منا. بقي منا 10%. نحن نريد أن تكون حياتنا في أمان. نحن نريد أن نعيش. لكن جاءتنا هذه الهجمة الثانية. هذه تؤثر علينا كآشوريين".

وأضاف كاكو: "بالنسبة للجيش الحر، نحن كلنا نعرف أنه داعش، وقاموا فقط بتغيير الاسم، لكنهم نفس داعش. ما فعلوه في 2015، يريدون أن يعملوه الآن أيضاً: نفس الموقف ونفس الرأي ونفس الفكر، خراب ودمار".

تحيط بتل تمر 33 قرية آشورية، لكن هجمات داعش في 2015 والهجمات الأخيرة أدت إلى نزوح قسم كبير من سكانها، وإذا استمر الوضع كما هو الآن فإن من بقي من السكان قد يرحل عن المنطقة ويتركون أطلالها وراءهم.

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4144 ثانية