نيافة المطران مار نيقوديموس يستقبل السيد روب والر القنصل العام للولايات للمتحدة الامريكة في اقليم كوردستان      قرار البابا فرنسيس بمنح النساء بشكل قانونيٍّ رتبة القارئ والشدياق في خدمة المذبح لقى ارتياحاً وفرحاً لدى النساء في الكنيسة      مجلس كنائس الشرق الأوسط يساند المرضى المصابين بالسرطان      مسيحي واحد من أصل ثمانية على وجه الأرض يعاني من الاضطهاد والتمييز      التناول الاول لكنيسة الرسولين بطرس وبولس‎ في عنكاوا      لتذليل المعوقات امام تعليم مناهجها.. المدير العام للدراسة السريانية يلتقي مسؤولي الدراسة السريانية في سهل نينوى      النائب ريحان حنا رئيسة كتلة المجلس الشعبي في ضيافة غبطة البطريرك لويس ساكو      ابناء النهرين يلتقي عمدة هيوم ستي السيد هاويل في ملبورن      بالصور.. هاوريسك      الفاتيكان يكشف آخر التطورات بشأن زيارة البابا إلى العراق والسهيل توضح تفاصيلها      أربيل.. اعتقال مطلقي النار على "مطعم الباجة" وآخر متهم بالنصب والاحتيال منتحلاً صفة عسكرية      آمال برشلونة معلقة على لقب كأس السوبر لتبديد صورته المهتزة      انطلاق آلاف المهاجرين من أمريكا الوسطى قاصدين الولايات المتحدة      حزب ميركل المسيحي الديمقراطي يختار أرمين لاشيت زعيما جديدا له      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يجتمع بإكليروس ومجالس أبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها      افتتاح مفترض للمتاحف الفاتيكانية في الأول من شباط      داعش يخلّف ليلة دامية بهجوم مزدوج في منطقة متنازع عليها      ترامب وقرارات العفو.. جولة جديدة مرتقبة تشمل "العائلة"      لأول مرة في العالم .. زرع ذراعين وكتفين لمريض في عملية استغرقت 15 ساعة      "إشارات سرية" تنقذ طفلا من قسوة أبويه.. وفيديو يروي ما حدث
| مشاهدات : 1459 | مشاركات: 0 | 2019-11-01 09:46:56 |

الآشوريون في تل تمر مهددون بالإبادة

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

آثار الحرب ظاهرة على كنيسة في قرية (تل نصري) الآشورية التابعة لبلدة تل تمر في شمال سوريا، وعلى سكان المنطقة التي مرت بمراحل مختلفة من الأمان والحرب والسلم لتتعرض أخيراً إلى عمليات عسكرية منظمة.

يقول المواطن وليم شمشمون: "ليس هناك أحد يشعر بالراحة، لا المسيحي ولا المسلم ولا الكوردي ولا الآشوري. كل الطوائف التي على هذه الأرض من حدود تركيا وصولاً إلى الحسكة. لا أحد يشعر بالراحة بسبب المشكلة التي صارت".

ومضى شمشون يقول: "النظام التركي ضربنا، وبدأ يضرب جماعتنا على الحدود، وبعث المسلحين بنفس طريقة 2015، والآن نحن في 2019. نحن لا نريد الأذى لأي شخص سواء أكان مسيحياً أم مسلماً، نحن كلنا واحد، وكلنا نأكل من طبق واحد، لا نفرق بين مسيحي ومسلم. الكنيسة للكل والجامع للكل".

الخوف والقلق يسيطران الآن على الآشوريين من أهالي تل تمر، مثلما كانت حالهم في فترة داعش، وتقول الأطراف السياسية الآشورية إن ما يحصل هو عودة لداعش ولكن تحت مسمى جديد.

حيث يقول العضو في الحزب الآشوري، شمعون كاكو: "العملية هي عملية نبع السلام، لكننا لا نجد السلام. إنها نبع الخراب. خربت علينا كلنا. نحن الآن خائفون. تم تهجيرنا في عام 2015 عندما هوجمنا من قبل داعش، هاجر 90% منا. بقي منا 10%. نحن نريد أن تكون حياتنا في أمان. نحن نريد أن نعيش. لكن جاءتنا هذه الهجمة الثانية. هذه تؤثر علينا كآشوريين".

وأضاف كاكو: "بالنسبة للجيش الحر، نحن كلنا نعرف أنه داعش، وقاموا فقط بتغيير الاسم، لكنهم نفس داعش. ما فعلوه في 2015، يريدون أن يعملوه الآن أيضاً: نفس الموقف ونفس الرأي ونفس الفكر، خراب ودمار".

تحيط بتل تمر 33 قرية آشورية، لكن هجمات داعش في 2015 والهجمات الأخيرة أدت إلى نزوح قسم كبير من سكانها، وإذا استمر الوضع كما هو الآن فإن من بقي من السكان قد يرحل عن المنطقة ويتركون أطلالها وراءهم.

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9009 ثانية