الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      الرئيس بارزاني يستقبل السفير الأمريكي لدى العراق      رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي يبحثان الأوضاع في العراق      مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع      حكومة كوردستان توضح بخصوص استئناف الدوام في المؤسسات      وكالة: العراق سيكون أول دولة عربية تشتري عقار كورونا الروسي      الولايات المتحدة "تغلي" بالاحتجاجات.. والبيت الأبيض "محاصر"      نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية      وفاة جديدة بفيروس كورونا ترفع إجمالي الوفيات إلى ثمانٍ في كوردستان      العراق.. مساعٍ لتشكيل تكتل نيابي عابر للأحزاب وداعم للكاظمي      البنتاغون ينقل وحدات من القوات المسلحة إلى منطقة العاصمة واشنطن
| مشاهدات : 1268 | مشاركات: 0 | 2019-11-01 09:46:56 |

الآشوريون في تل تمر مهددون بالإبادة

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

آثار الحرب ظاهرة على كنيسة في قرية (تل نصري) الآشورية التابعة لبلدة تل تمر في شمال سوريا، وعلى سكان المنطقة التي مرت بمراحل مختلفة من الأمان والحرب والسلم لتتعرض أخيراً إلى عمليات عسكرية منظمة.

يقول المواطن وليم شمشمون: "ليس هناك أحد يشعر بالراحة، لا المسيحي ولا المسلم ولا الكوردي ولا الآشوري. كل الطوائف التي على هذه الأرض من حدود تركيا وصولاً إلى الحسكة. لا أحد يشعر بالراحة بسبب المشكلة التي صارت".

ومضى شمشون يقول: "النظام التركي ضربنا، وبدأ يضرب جماعتنا على الحدود، وبعث المسلحين بنفس طريقة 2015، والآن نحن في 2019. نحن لا نريد الأذى لأي شخص سواء أكان مسيحياً أم مسلماً، نحن كلنا واحد، وكلنا نأكل من طبق واحد، لا نفرق بين مسيحي ومسلم. الكنيسة للكل والجامع للكل".

الخوف والقلق يسيطران الآن على الآشوريين من أهالي تل تمر، مثلما كانت حالهم في فترة داعش، وتقول الأطراف السياسية الآشورية إن ما يحصل هو عودة لداعش ولكن تحت مسمى جديد.

حيث يقول العضو في الحزب الآشوري، شمعون كاكو: "العملية هي عملية نبع السلام، لكننا لا نجد السلام. إنها نبع الخراب. خربت علينا كلنا. نحن الآن خائفون. تم تهجيرنا في عام 2015 عندما هوجمنا من قبل داعش، هاجر 90% منا. بقي منا 10%. نحن نريد أن تكون حياتنا في أمان. نحن نريد أن نعيش. لكن جاءتنا هذه الهجمة الثانية. هذه تؤثر علينا كآشوريين".

وأضاف كاكو: "بالنسبة للجيش الحر، نحن كلنا نعرف أنه داعش، وقاموا فقط بتغيير الاسم، لكنهم نفس داعش. ما فعلوه في 2015، يريدون أن يعملوه الآن أيضاً: نفس الموقف ونفس الرأي ونفس الفكر، خراب ودمار".

تحيط بتل تمر 33 قرية آشورية، لكن هجمات داعش في 2015 والهجمات الأخيرة أدت إلى نزوح قسم كبير من سكانها، وإذا استمر الوضع كما هو الآن فإن من بقي من السكان قد يرحل عن المنطقة ويتركون أطلالها وراءهم.

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4704 ثانية