نيافة المطران مار نيقوديموس يستقبل السيد روب والر القنصل العام للولايات للمتحدة الامريكة في اقليم كوردستان      قرار البابا فرنسيس بمنح النساء بشكل قانونيٍّ رتبة القارئ والشدياق في خدمة المذبح لقى ارتياحاً وفرحاً لدى النساء في الكنيسة      مجلس كنائس الشرق الأوسط يساند المرضى المصابين بالسرطان      مسيحي واحد من أصل ثمانية على وجه الأرض يعاني من الاضطهاد والتمييز      التناول الاول لكنيسة الرسولين بطرس وبولس‎ في عنكاوا      لتذليل المعوقات امام تعليم مناهجها.. المدير العام للدراسة السريانية يلتقي مسؤولي الدراسة السريانية في سهل نينوى      النائب ريحان حنا رئيسة كتلة المجلس الشعبي في ضيافة غبطة البطريرك لويس ساكو      ابناء النهرين يلتقي عمدة هيوم ستي السيد هاويل في ملبورن      بالصور.. هاوريسك      الفاتيكان يكشف آخر التطورات بشأن زيارة البابا إلى العراق والسهيل توضح تفاصيلها      أربيل.. اعتقال مطلقي النار على "مطعم الباجة" وآخر متهم بالنصب والاحتيال منتحلاً صفة عسكرية      آمال برشلونة معلقة على لقب كأس السوبر لتبديد صورته المهتزة      انطلاق آلاف المهاجرين من أمريكا الوسطى قاصدين الولايات المتحدة      حزب ميركل المسيحي الديمقراطي يختار أرمين لاشيت زعيما جديدا له      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يجتمع بإكليروس ومجالس أبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها      افتتاح مفترض للمتاحف الفاتيكانية في الأول من شباط      داعش يخلّف ليلة دامية بهجوم مزدوج في منطقة متنازع عليها      ترامب وقرارات العفو.. جولة جديدة مرتقبة تشمل "العائلة"      لأول مرة في العالم .. زرع ذراعين وكتفين لمريض في عملية استغرقت 15 ساعة      "إشارات سرية" تنقذ طفلا من قسوة أبويه.. وفيديو يروي ما حدث
| مشاهدات : 1097 | مشاركات: 0 | 2019-10-22 16:42:03 |

لجنة التحقيق بقتل المتظاهرين توصي بإعفاء 27 مسؤولاً أمنياً من مناصبهم

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن عن نتائج التحقيق النهائي بشأن المظاهرات الأخيرة في العراق، والتي تضمنت التوصية بإعفاء 27 مسؤولاً أمنياً في بغداد والمحافظات، مبيناً أن "الخسائر في صفوف المدنيين سببه الاستخدام المفرط للقوة والعتاد الحي وعدم وجود ضبط في اطلاق النار من قبل المنتسبين".

وأشار التقرير إلى مقتل 149 مدنياً و8 عناصر أمن بالتظاهرات، وإصابة 3458 آخرين، مبيناً أن 70% من الإصابات كانت في الرأس والصدر.

وتابع أن "الخسائر في صفوف المدنيين سببه الاستخدام المفرط للقوة والعتاد الحي وعدم وجود ضبط في اطلاق النار من قبل المنتسبين"، مستدركاً: "لم تصدر أي أوامر من الجهات العليا بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين".

وأشار إلى قيام بعض المتظاهرين برمي قنابل المولوتوف باتجاه القوات الأمنية أدت لإصابة عدد من المنتسبين.

وأوصت اللجنة بإحالة الملف بشكل كامل مع تفاصيله كافة إلى القضاء بعد مصادقة القائد العام للقوات المسلحة ، وإعفاء قائد عمليات بغداد والمعاون الأمني له وقائد فرقة مشاة 11 وقائد فرقة الشرطة الاتحادية وقائد شرطة بغداد. 

كما أوصت اللجنة الوزارية بإعفاء قائد عمليات الرافدين وقائد شرطة ذي قار ومدير مخابرات ذي قار ومدير الامن الوطني، وإعفاء قائد شرطة ميسان ومسؤول حماية مجلس المحافظة ومدير شؤون افواج الطوارئ وامر فوج المهمات الخاصة، وإعفاء قائد شرطة الديوانية ومدير استخبارات ومكافحة ارهاب المحافظة ومدير حماية المنشآت والشخصيات وامر فوج الطوارىء، وإعفاء قائد شرطة واسط ومدير مخابرات المحافظة ومدير الاستخبارات ومدير الامن الوطني ومدير مكافحة الاجرام، وإعفاء قائد شرطة النجف من منصبه ومدير حماية المنشآت وامر افواج الطوارئ ومسؤول أمن المحافظة.

كما دعت "للايعاز الى وزارة الداخلية لاكمال قيادة قوات حفظ القانون المشكلة حديثا على ان تتولى وزارة المالية تأمين المبالغ اللازمة لذلك"، مؤكدةً القاء القبض على الشخص المتسبب في قتل احد المتظاهرين وهو منتسب في اللواء 18 الفرقة الخامسة شرطة اتحادية وكان متمتعا باجازته الدورية والقاء القبض على عناصر شرطة متورطين بالضرب المبرح لاحد المتظاهرين في بابل.

وأشار التقرير إلى "استشهاد 7 مدنيين واصابة 107 فضلا عن استشهاد  اثنين من افراد قوات الامن واصابة 193 في الديوانية، واستشهاد 6 مدنيين واصابة 14 فضلا عن اصابة 92 من افراد قوات الامن في ميسان، واستشهاد مدني واصابة 7 اخرين فضلا عن اصابة 116 من القوات الامنية في بابل، واستشهاد 4 مدنيين واصابة 226 اخرين فضلا عن اصابة 58 من قوات الامن في واسط، واستشهاد 5 مدنيين واصابة 112 اخرين فضلا عن اصابة 43 من قوات الامن في النجف الاشرف".

وشهد العراق مطلع الشهر الجاري، احتجاجات شعبية عارمة ضد الفساد وسوء الخدمات وقلة فرص العمل وطالبوا خلالها بإقالة الحكومة، وتخللتها أعمال عنف، فيما تتصاعد الدعوات للخروج من مظاهرات حاشدة يوم الجمعة المقبل، 25 تشرين الأول الجاري.

وإثر التظاهرات، تعهدت الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن العنف، فضلاً عن إجراء إصلاحات من بينها محاربة الفساد وتحسين الخدمات العامة وتوفير المزيد من فرص العمل وتخصيص رواتب إعانة للفقراء والعاطلين عن العمل، وذلك بعد أن أقرت باستخدام قواتها العنف المفرط ضد المتظاهرين.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8161 ثانية