اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      إنطلاق فعاليات مهرجان كوردستان للموسيقى والغناء بحضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      بتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، جمعية الثقافة الكلدانية في القوش بالتعاون مع دائرة كهرباء القوش تبدأ بمشروع انارة البلدة      البطريرك ساكو يستقبل المفكر العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي      المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة      كادر قناة عشتار الفضائية يقوم بجولة ليلية في بلدة باطنايا لمتابعة العمل بمشروع الإنارة المدعوم من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID      عائلات آشورية تنزح من تل تمر تزامنًا مع وصول الفصائل الموالية لتركيا إلى حدودها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد بشارة زكريا الكاهن      الثقافة السريانية تشارك في ورشة عمل بالجامعة الكاثوليكية      بدء عملية صب الأساسات لأكبر كنيسة في شمال الخليج العربي      شاهد .. قبة الصعود في القدس      دهوك .. أعمال منتدى "السلام والأمن في الشرق الأوسط" في الجامعة الأمريكية      70 في المئة من المحافظات الإيرانية تنضم إلى الاحتجاجات... واشنطن "قلقة" و"الحرس" يتوعد      جنرال أميركي سابق: يجب نقل الأسلحة النووية من تركيا بشكل عاجل      الحزب الديمقراطي للمتظاهرين: البيشمركة أخوتكم ولن يتلطخ اسمها بما لا يرضي الضمير والوطن      مدير برشلونة الرياضي يكشف "خطط نيمار وسواريز وراكيتيتش"      تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب      مياه الفيضانات في البندقية تضع كنيستها التاريخية في خطر      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي احتفالا باليوم العالمي للفقراء: رجاء البائسين لا ينقطع للأبد      دهوك تصل إلى نهائيات جائزة السلام العالمية للحكومات المحلية
| مشاهدات : 566 | مشاركات: 0 | 2019-10-22 16:42:03 |

لجنة التحقيق بقتل المتظاهرين توصي بإعفاء 27 مسؤولاً أمنياً من مناصبهم

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن عن نتائج التحقيق النهائي بشأن المظاهرات الأخيرة في العراق، والتي تضمنت التوصية بإعفاء 27 مسؤولاً أمنياً في بغداد والمحافظات، مبيناً أن "الخسائر في صفوف المدنيين سببه الاستخدام المفرط للقوة والعتاد الحي وعدم وجود ضبط في اطلاق النار من قبل المنتسبين".

وأشار التقرير إلى مقتل 149 مدنياً و8 عناصر أمن بالتظاهرات، وإصابة 3458 آخرين، مبيناً أن 70% من الإصابات كانت في الرأس والصدر.

وتابع أن "الخسائر في صفوف المدنيين سببه الاستخدام المفرط للقوة والعتاد الحي وعدم وجود ضبط في اطلاق النار من قبل المنتسبين"، مستدركاً: "لم تصدر أي أوامر من الجهات العليا بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين".

وأشار إلى قيام بعض المتظاهرين برمي قنابل المولوتوف باتجاه القوات الأمنية أدت لإصابة عدد من المنتسبين.

وأوصت اللجنة بإحالة الملف بشكل كامل مع تفاصيله كافة إلى القضاء بعد مصادقة القائد العام للقوات المسلحة ، وإعفاء قائد عمليات بغداد والمعاون الأمني له وقائد فرقة مشاة 11 وقائد فرقة الشرطة الاتحادية وقائد شرطة بغداد. 

كما أوصت اللجنة الوزارية بإعفاء قائد عمليات الرافدين وقائد شرطة ذي قار ومدير مخابرات ذي قار ومدير الامن الوطني، وإعفاء قائد شرطة ميسان ومسؤول حماية مجلس المحافظة ومدير شؤون افواج الطوارئ وامر فوج المهمات الخاصة، وإعفاء قائد شرطة الديوانية ومدير استخبارات ومكافحة ارهاب المحافظة ومدير حماية المنشآت والشخصيات وامر فوج الطوارىء، وإعفاء قائد شرطة واسط ومدير مخابرات المحافظة ومدير الاستخبارات ومدير الامن الوطني ومدير مكافحة الاجرام، وإعفاء قائد شرطة النجف من منصبه ومدير حماية المنشآت وامر افواج الطوارئ ومسؤول أمن المحافظة.

كما دعت "للايعاز الى وزارة الداخلية لاكمال قيادة قوات حفظ القانون المشكلة حديثا على ان تتولى وزارة المالية تأمين المبالغ اللازمة لذلك"، مؤكدةً القاء القبض على الشخص المتسبب في قتل احد المتظاهرين وهو منتسب في اللواء 18 الفرقة الخامسة شرطة اتحادية وكان متمتعا باجازته الدورية والقاء القبض على عناصر شرطة متورطين بالضرب المبرح لاحد المتظاهرين في بابل.

وأشار التقرير إلى "استشهاد 7 مدنيين واصابة 107 فضلا عن استشهاد  اثنين من افراد قوات الامن واصابة 193 في الديوانية، واستشهاد 6 مدنيين واصابة 14 فضلا عن اصابة 92 من افراد قوات الامن في ميسان، واستشهاد مدني واصابة 7 اخرين فضلا عن اصابة 116 من القوات الامنية في بابل، واستشهاد 4 مدنيين واصابة 226 اخرين فضلا عن اصابة 58 من قوات الامن في واسط، واستشهاد 5 مدنيين واصابة 112 اخرين فضلا عن اصابة 43 من قوات الامن في النجف الاشرف".

وشهد العراق مطلع الشهر الجاري، احتجاجات شعبية عارمة ضد الفساد وسوء الخدمات وقلة فرص العمل وطالبوا خلالها بإقالة الحكومة، وتخللتها أعمال عنف، فيما تتصاعد الدعوات للخروج من مظاهرات حاشدة يوم الجمعة المقبل، 25 تشرين الأول الجاري.

وإثر التظاهرات، تعهدت الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن العنف، فضلاً عن إجراء إصلاحات من بينها محاربة الفساد وتحسين الخدمات العامة وتوفير المزيد من فرص العمل وتخصيص رواتب إعانة للفقراء والعاطلين عن العمل، وذلك بعد أن أقرت باستخدام قواتها العنف المفرط ضد المتظاهرين.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6155 ثانية