رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في العراق المطران الدكتور آفاك اسادوريان يقوم بزيارة رعوية الى محافظة كركوك      ’عون الكنيسة‘ تواصل ’صبغ‘ العالم بالأحمر لأجل المسيحيين المضطهدين      وفد من المكون الإيزيدي يزور البطريركية الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من جماعة عائلة قلب يسوع الأقدس في سوريا      فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر "العائلة: دعوة ومسؤولية"      اللقاء الرابع من الحوار الثنائي بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الروسية الأرثوذوكسية      مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يبتدأ عامه الدراسي الجديد      العائلات الأشورية في شمال شرق سوريا قلقة على مصيرها مع التقدم التركي      البطريرك ساكو يستقبل مستشارة رئيس الجمهورية لشؤون الصحة      أبرشية أربيل الكلدانية تعقد مؤتمرًا حول العائلة      الكشف عن تفاصيل جديدة تتعلق بإقالة بوتشيتينو من توتنهام      العلماء يعثرون على الطريق المؤدية إلى جبل الهيكل والتي بناها بيلاطس البنطي      البابا فرنسيس يصل إلى تايلاند المحطة الأولى من جولته الآسيوية      العراق.. انتشار للجيش قرب المدارس لمنع المظاهرات      تركيا تنفذ عدة غارات جوية في إقليم كوردستان      اتهام أكبر بنوك أستراليا بتشجيع غسل الأموال وتمويل الإرهاب      تواصل الاحتجاجات في العراق رغم وعود السياسيين بالإصلاح      خطة جديدة من يوفنتوس لاستعادة "نجمه السابق"      لهذا السبب حولت النمسا منزل ولادة هتلر إلى مركز للشرطة      أمين سر دولة الفاتيكان يسلط الضوء على محاور زيارة البابا الآسيوية
| مشاهدات : 848 | مشاركات: 0 | 2019-10-22 10:41:12 |

خورنة مار كوركيس الشهيد -شيوز تحتفل بالاحد السابع من ايليا وتفتتح مغارة الرحمة الالهية

 

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية الكلدانية/

 

احتفلت خورنة مار كوركيس الشهيد – قرية شيوز التابعة لابرشية زاخو والعمادية الكلدانية يوم امس بالقداس الإلهي للأحد السابع من ايليا، وبعد انتهاء القداس توجه الجميع بالزياح إلى ساحة الكنيسة الخارجية وتمّ افتتاح مغارة الرحمة الإلهية، بإقامة صلاة التكريس للأيقونات حسب الطقس الكلداني، والتي سوف يكون كمزار للمؤمنين وزوار الكنيسة. كما تضمّ المغارة صور لشهداء الكنيسة الكلدانية في مذابح سيفو، والشهيد المطران فرج رحو. بعدها توجه جميع الشعب المؤمن إلى قاعة الكنيسة، لمقاسمة وجبة الفطور المعدّة بهذه المناسبة.
.
شرح رموز وبناء المغارة هو على النحو التالي::::-
.
• رموز المغارة
1- تمثال يسوع “الرحمة الإلهية”:- طلب ربّنا يسوع المسيح من القديسة فوستينا ان تنشر عبادة الرحمة الإلهية. وعلّمها مسبحة الرحمة وطلب ان تُتلى كل يوم الساعة الثالثة وذلك لأنها الساعة التي اسلم فيها الروح على الصليب، واثنائها فُتحت احشاء الرحمة الإلهية، وانسكبت النعم على البشريّة.
.
2- الأجران الستة (6):- هي رمز لاجران عرس قانا الجليل، العرس، الذي حضره المسيح، وحوّل الماء إلى خمر الذي هو رمز الفرح، نطلب من رحمته الإلهية، ان يحول حياتنا إلى فرح دائم. (إنجيل يوحنا/ 2: 1- 12)
.
3- تقوّس الحيطان الجانبية:- هي رمز ليدين وحضن الآب الذي يحتضن عالمنا برحمته، بالرغم من بُعد الإنسان عنه بسبب مغريات العالم، والمغارة كلها مبنيّة من الحجارة التي جُمعت من الجبال المحيطة بالقرية.
.
4- المياه المتدفقة من الاجران:- هي ماء الحياة، التي يهبها لنا ربنا يسوع المسيح، فهو الماء الحي (إنجيل يوحنا/ 4: 12- 13).
.
5- اسماء شفعاء القرية:- بما ان قريتنا شيوز تضمّ عدد من العوائل لبعض القرى اهالي ((شيوز، ومار ياقو، ومعلثايي، وهيشركي)) التي رُحلت ودُمرت قراها ورجعت فسكنت مرة أخرى في شيوز، فقد ذكرنا وكتبنا اسماء هؤلاء الشفعاء والقديسين لهذه القرى، (مار كوركيس+ مار ياقو+ مار فنحاس الشهيد+ مار عودا + مار زيعا + مريم العذراء هيشركي) في هذه المغارة، لنتذكرهم وننضمّ نحن ايضاً معهم وبشفاعتهم، ان يمنحنا الرب الرحمة لقريتنا، وشعبنا المسيحي اجمع.
.
6- الادوات التراثية والآثرية الكنسية والخاصة بالقرية:- هي مجموعة من الادوات التراثية الخاصة بالقرية والكنيسة، جُمعت وحُفظت، حفاظاً عليها والرجوع للأصالة لشعبنا المسيحي. كما وضعنا فيها شهداء الكنيسة الكلدانية مطران الجزيرة، ومطران اورميا، ومطران سعرد – تركيا في مذابح سيفو 1915 – 1918 ، والمطران فرج رحو مطران الموصل 2008.
الاب

سامي يوحنا مرخايا

راعي الخورنة 

 























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7706 ثانية