الذكرى العاشرة لرسامة سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيساً لأساقفة إيبارشية اربيل الكلدانية      مقترح البطريرك ساكو حول “اجتماع” لدراسة وضع المسيحيين العراقيين      تغطية الاتحاد الاشوري العالمي - فرع استراليا للاحتفال بيوم اشور في الأول من تموز 2020      منظمات عراقية تصدر بيانًا يدين تهجير المسيحيين من المناطق الحدودية في الشمال      المطران المنتخب فيليكس سعيد الشابي يوجه رسالة الى ابرشية زاخو الكلدانية      في بقعة منسية.. إيزيديون يبعثون الحياة في ”مار عوديشو“ المسيحية      کلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان الاقليم تهنئ محافظ دهوك الجديد      بالصور .. عنكاوا تطبق قرار منع التجوال 30/6/2020      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس في كنيسة ام النور في عنكاوا      المسيحيون في سهل نينوي ودهوك: القصف التركي يستهدف وجودنا      طائرات تركية تقصف منطقتي شيلادزي وديرلوك      محاولات تحالف الفتح استجواب الكاظمي تولد ميّتة      "قنبلة الليغا".. ميسي أنهى التفاوض ويستعد للرحيل عن برشلونة      حديث عن آخر المراحل.. أخبار حزينة من أطباء الممثلة رجاء الجداوي      البابا فرنسيس يعبر عن قربه الروحي من البابا الفخري بندكتس السادس عشر إزاء وفاة أخيه      العراق: تسجيل 2184 إصابة و110 حالة وفاة بفيروس كورونا      خبراء ألمان ـ رسالة أردوغان الخفية في إشعال جبهة شمال العراق      دوري أبطال أوروبا: ويفا يؤكد عدم تعديل خططه رغم تشديد إجراءات الإغلاق بالعاصمة البرتغالية جراء فيروس كورونا      تفاءلوا.. لقاح أميركي ألماني بنتائج مبشّرة!      تسارع مجنون.. أكثر من 50 ألف إصابة جديدة بكورونا في أمريكا
| مشاهدات : 1100 | مشاركات: 0 | 2019-10-19 13:13:18 |

أتحاد ألادباء والكتاب السريان يشارك في مؤتمر "جبل عامل مهد السيد المسيح" في لبنان

 

عشتار تيفي كوم/

نزار حنا الديراني

 عقدت جمعية لؤلؤة الجنوب الثقافية - لبنان مؤتمرها الأول برعاية معالي وزير الثقافة للفترة 4-6 / تشرين الاول / 2019 ، حيث افتتح المؤتمر جلسته الافتتاحية في قاعة شهداء قانا في بلدة قانا الجليل بحضور العديد من الشخصيات الدينية والسياسية والثقافية وكانت هناك العديد من الكلمات تتمحور حول أهمية جبل عامل كونه مهد السيد المسيح على عكس ما تذهب اليه المصادر ...    

وتم تكريم المؤتمر برئيسه بدرع مؤتمر جبرائيل القرداحي من قبل السيدين نزار الديراني ود. كابي الخوري وفي كلمة قصيرة ألقاها د.كابي مدير الجامعة اللبنانية الذي أكد ان تقديم الدرع هذا يأتي كتقديم راية مؤتمر العلامة الآباتي جبرائيل القرداحي الى القائمين على مؤتمر جبل عامل للسير في خطى مؤتمرنا والعمل على الحفاظ على لغة السيد المسيح ... ومن ثم قرأت برقيتي التهنئة المقدمة من اتحاد الأدباء والكتاب السريان والرابطة السريانية الى المؤتمرين لدورهم في انجاح المرتمر .

الجلسة الأولى التي عقدت في قاعة مبنى بلدية قانا وتمحورت بحوثها حول مكان بيت لحم الذي أصر الأب يوسف يمين ان موقعها الحقيقي هو في جنوب لبنان – جبل عامل استنادا الى الكتاب المقدس بعهديه ومن ثم تناول الآخرون سيرة عائلة المسيح ودور الرسل في نشر المسيحية وبناء الكنائس والأديرة في المنطقة فضلا عن محاضرة المطران جورج صليبا والمتضمنة تأثير السريانية على اللغات السامية في المنطقة .

بعدها كانت هناك جولة في مغارة قانا الذي قدم المسيح اعجوبته بتحويل الماء الى خمر ومن ثم توجه المؤتمرون الى وجبة غداء .

وفي الجلسة الثانية قدمت (5) بحوث تناولت سيرة ورسالة السيد المسيح فضلا عن محاضرة الأديب حبيب يونس الذب تناول فيها تأثير اللغة الآرامية / السريانية في لبنان .

 وفي اليوم الثاني وفي قاعة دار الافتاء الجعفري في مدينة صور عقدت الجلسة الثالثة وقدمت فيها (4) بحوث تناولت تاريخ جبل عامل ووجود السيد المسيح هناك .

وفي الجلسة الرابعة قدمت فيها (5) بحوث تناولت دور ومكانة جبل عامل في تاريخ لبنان السياسي والاجتماعي .

وفي الجلسة الخامسة قدمت (5) بحوث تناولت مكانة جبل عامل الثقافي ومكانة مدينة صور وجبل عامل  من العهد الفينيقي الى العصر الحديث .

أما جلسات اليوم الثالث فكانت مخصصة للغة السريانية وتراثها حيث قدمت (8) بحوث وعلى جلستين .

بعد ذلك تم تكريم المشاركين وقراءة التوصيات ومن ثم توجه المؤتمرون الى وجبة غداء في مطعم مطل على البحر ...

والجدير بالذكر كرم المؤتمر اتحاد الأدباء والكتاب السريان لحضوره النشط من خلال عضو الاتحاد نزار حنا  على أمل أن تتظافر الجهود لترسيخ لغة السيد المسيح ومهده في لبنان ...

البيان الختامي لمؤتمر ( جبل عامل مهد السيد المسيح "ع" )

بعد أن أمضى المؤتمرون ولمدة 3 أيام من جلسات مؤتمر (جبل عامل مهد السيد المسيح) المنعقد في قضاء صور للفترة بين 4-6 /ت1/2019. شارك فيه (31) باحثاً من لبنان والعالم العربي، فضلاً عن الكلمات ، وامتاز هذا المؤتمر بالإضاءة التاريخية على الحضور الروحي لسائر المكونات الإجتماعية. وفي ختام المؤتمر تشكلت لجنة لوضع التوصيات وأقرت ما يلي:

1-  التأكيد على رسالة لبنان الحضارية والثمينة التي لها في جبل عامل حصة كبيرة منذ فجر الحضارات لذا نوصي في اعادة النظر في كتب التاريخ بما يضمن تاريخ لبنان بدءً من الفينيقيين ودورهم في نشر الحضارة وما قدمه شعب لبنان من تضحيات من أجل صيانة كرامته ليطلع الطالب اللبناني على ماضيه المشرق .

2‌- تزويد المؤسسات التربوية بوقائع المؤتمر من أجل إصدار مطبوع عن فعاليات هذا المؤتمر.
3‌- استكمال العمل على توجيهات هذا المؤتمر لتصبح جزءاً مهماً من التراث الوطني اللبناني والتأكيد على ضرورة تضافر الجهود للإطلالة على الحلقات المفقودة من تاريخ جبل عامل منذ أقدم العصور حتى عصرنا الحاضر.

4 - التأكيد على الأبعاد المقدسة لهذا الجبل من خلال ما تأكد وتوثّق ارتباطه بدعوة السيد المسيح وبشارته في أنحاء متعددة في هذا الجبل وثقتها.

5-  العمل بمختلف القنوات الإعلامية والثقافية لتكريس الرواية الموثقة والمغايرة للرواية المتداولة.
6-  العمل على تأسيس قناة بحثية تعنى بمراكمة النتاج المعرفي وجعله متاحاً لجميع الباحثين وتجديده باستمرار.
7- الإهتمام بموضوع المخطوطات والأرشيف على أن يكون عنواناً من عناوين مؤتمرات قادمة.
8- ضرورة تفعيل اللغة السريانية كون المؤتمر يحمل أسم السيد المسيح، كونها لغته ولغة الشعب اللبناني لذا نناشد حكومتنا الموقرة العمل على ادراج اللغة السريانية كلغة رسمية وطنية الى جانب اللغات الرسمية الأخرى وادخالها كمادة في كافة المراحل الدراسية  . كما نناشد الجامعة اللبنانية بفتح قسم للغة السريانية في كلية الاداب أسوة بالعراق ومصر وأوربا وأمريكا و....

مناشدة منظمة الاونسكو بضرورة الاسهام في دعم المشاريع التي تنصب في الحفاظ على التراث في لبنان واستدامة المناطق الاثرية ودعم الانشطة التي تعمل على احياء اللغات الوطنية وتراثها في لبنان كالسريانية مثلا من أجل الحفاظ على الارث الحضاري والعلمي .

10 - تشكيل لجنة لدراسة المواقع الأثرية في جبل عامل والترويج على أهمية جبل عامل في تحديد مكان ولادة السيد المسيح والأماكن التي عاش فيها لإعادة النظر في دراسة جغرافية المنطقة وإعادة كتابة التاريخ.
11-  ضرورة الإستمرار في عقد هكذا مؤتمرات والتعاون بين الجمعيات والمراكز الثقافية والبلديات والجامعات من أجل إنجاحها.

 

لجنة التوصيات :


الدكتور محمد كوراني                       الأديب نزار الديراني                        الأستاذ جوزيف خريش

محمد البندر

رئيس الجمعية والمؤتمر

 

السادة جمعية لؤلؤة الجنوب الثقافية ورئيسها الاعلامي محّمد البندر المحترم

حضرة المؤتمرين،

إنها رسالة لبنان ودوره أن نعش ثنايا الارض وأوراق الكتب عن تاريخ شعب مجبول  بالعطاء والانفتاح واحترام كل انسان، رغم كبواتنا ومشاكلنا وبعض من أيام سوداء .  ولا عجب أن يكون جبل عامل رائداً في نشرها. وأنها دعوة مباركة أن تشهد قانا، بكل رمزيتها، من العجيبة الاولى الى شهداء الغدر .

هذا المؤتمر مع ضمة من كبار لبنان، رجال دين وفكر ودنيا فكيف اذا كان من  عناوينها السريانية لغة مقدسة وأثرها.

أشدّ على أياديكم، وأطلب منكم، اذا كان هناك من توصيات، التشديد أولاً على :

دعم فكرة لبنان " وطن دائم لحوار الأديان والحضارات" ومسعى فخامة الرئيس العماد ميشال عون الذي حاز على شبه اجماع الأمم المتحدة بانشاء " أكاديمية الحوار والتلاقي" وثانياً على طلب واضح صريح علني باعتبار اللغة السريانية بكل ما تختزن لغة وطنية في لبنان، لأنها ليست فقط لغة كنيسة  أو طائفة أو مذهب، بل حضارة .

وفقكم اللّه متمنياً لكم النجاح في مؤتمركم متأسفاً  لغيابي لأني خارج لبنان.

 

حبيب افرام

رئيس الرابطة السريانية

أمين عام اللقاء المشرقي



























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2289 ثانية