الكاردينال ساندري: منطقة المتوسط يجب أن تكون جسرًا للعالم      محافظ نينوى نجم الجبوري: عودة 79عائلة مسيحية الى سهل نينوى      بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تحتفل بالذكرى السنوية الحادية عشرة وبدء السنة الثانية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      افتتاح متحف في مصر لتخليد ذكرى الشهداء الأقباط الذين ذبحهم "داعش" في ليبيا      قرى ناحية النمرود تعزف ألحان الحياة      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول اوضاع ابناء شعبنا والمكونات الأخرى في واشنطن      الاحتفال باليوبيل الذهبي لندوة مار يعقوب البرادعي / برطلة      محاضرة نفسية بعنوان " المخاوف و التوترات النفسية.. تشخيصها.. اسبابها ومعالجاتها بمنظور علم النفس"/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح في الإمارات العربية المتحدة      الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تشاطر البابا قلقه حول الشرق الأوسط : منطقة الشرق الأوسط تشهد إبادة جماعية للمسيحيين      مسرور بارزاني يجتمع مع رئيس الوزراء الايطالي      فؤوس وأسلحة ووضع البلاد في أجواء حرب أهلية! تفاصيل جديدة عن مخطط لمهاجمة مساجد ولاجئين بألمانيا      العلماء حائرون.. عقار للإيدز لمواجهة كورونا      فضيحة مدوية في برشلونة: "خطة شيطانية" لتشويه ميسي      قتلي وجرحي للمسيحيين في أفريقيا وطال الإرهاب ائمة مساجد      الكشف عن مضمون اتصال بين الرئيس البارزاني وعلاوي.. هل سيشارك الكورد في الحكومة العراقية؟      لسبب "عجيب".. ترامب فضل تصفية بن لادن الصغير على شخصيات أخطر      زوجان اشتريا ثمرة فلفل .. ثم اكتشفا "صدمة كبرى" داخلها      زيدان يعلق على "السقطة".. وألم التعادل      التقرير الثاني للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حول التظاهرات العراقية
| مشاهدات : 722 | مشاركات: 0 | 2019-10-15 09:13:21 |

مصر: حريق هائل يذكّرنا بحريق نوتردام يقضي على كنيسة مار جرجس بالكامل والأسباب غامضة!

AFP

 

عشتارتيفي كوم- أليتيا/

 

اعلنت الكنيسة القبطية الارثوذكسية، عن إندلاع حريق هائل بكنيسة الشهيد مارجرجس التابعة لأبرشية حلوان والمعصرة، وقد أسفر هذا الحادث عن تدمير كامل لمباني الخدمة بالكنيسة وحتى يوم أمس لم يصدر بيان رسمي لتفسير ملابسات الواقعة.

وبحسب ما نقل موقع “الوفد”، تعتبر كنيسة الشهيد مارجرجس بحلوان واحدة من أشهر وأعرق الكنائس التي تعود إلى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي واحدة من المعالم التاريخية التي كانت رمزًا يحمل بين أسرابه العديد من الاحداث، وهي ثروة تتفرد بها مصر، ومصدر سياحي وديني عظيم.

وتُعد الكنيسة من أقدم الكنائس،  وتتميز ببناء خشبي بالكامل و تصميم فريد وقديم، ويعود تاريخها إلى الطائفة الأرمنية في مصر، وقد حرص الأنبا بولس أسقف حلوان في سبعينيات القرن الماضي على شرائها حتى تنضم إلى قائمة الكنائس التاريخية التراثية الفريدة.

تحمل الكنيسة إسم شفيعها الشهيد مارجرجس وهو أحد قديسي الطوائف المسيحية المختلفة، وتتخذه معظم الكنائس الشرقية والغربية قديسًا ذو مكانة دينية خاصة.

وكانت كنيسة مارجرجس بحلوان، تتبع التصميم الهرمي الأوروبي، ويعلوها العديد من الايقونات القبطية والتي تضم رموز و أعلام الكنيسة القبطية والأرمنية.

الحريق قضى على تاريخ عريق وثروة معمارية فريدة كانت تتفرد بها السياحة الدينية في مصر، وعلى الرغم من عدم سقوط ضحايا بشرية إلى أن الحزن ألمّ بأبناء أبرشية حلوان  و جميع أقباط مصر.

 

كاهن الرعيّة

و كشف يوحنا جابر، كاهن كنيسة مارجرجس بحلوان، وقال القس يوحنا في تصريحات لمصراوي، إن الكنيسة احترقت بأكملها ولم يتبق بها أي شيء سليم، لافتا إلى أن الكنيسة يعود عمرها لعام 1915 وكانت تابعة للسفارة الألمانية، وتم تحويلها إلى كنيسة قبطية أرثوذكسية عام 1971 مع إقامة عدة تجديدات بها.

وأضاف كاهن كنيسة مارجرجس: “الحريق اندلع في التاسعة مساء الأحد واستمر حتى الثانية عشرة والنصف مع حضور العديد من سيارات الإطفاء حتى تمكنت من إخماد الحريق، ولكن بعدما تمكنت النيران من تدمير كل شيء بالكنيسة، لافتا إلى أن قوات الأمن فرضت كردونًا أمنيًا طوال الليل وحتى الصباح حول الكنيسة، وفي الصباح حضر مسؤولون أمنيون للوقوف على ملابسات وأسباب الحادث”.

وأشار إلى أن الأنبا بسنتي أسقف حلوان والمعصرة تابع الحادث مع رجال الأمن وبحث ما يمكن اتخاذه من إجراءات لترميمها مع قيادات الكنيسة والمسؤولين بالدولة، موضحًا أن شعب الكنيسة لن يواجه أزمة في الصلاة خاصة وأن هناك 4 كنائس أخرى قريبة من الكنيسة المحترقة وبالتالي سيتوجه المصلون إليها دون أدنى أزمة.

 

محافظ القاهرة

وتفقد محافظ القاهرة آثار حريق كنيسة مارجرجس في حلوان، مشدداً على ضرورة استعادة المظهر الأثري للكنيسة بعد الحريق الهائل.

وقال اللواء إبراهيم معوض المتحدث الإعلامي لمحافظة القاهرة، ومدير غرفتي المتابعة المركزية وإدارة الأزمات، إن حريق كنيسة مار جرجس لم يوقع أية إصابات أو وفيات، مؤكدًا لـ”الدستور” أن قوات الحماية المدنية نجحت في السيطرة على الحريق ولكن كان قد قضى على الكنيسة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1752 ثانية