بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      سيادة المطران مار نيقوديموس: "نوصيكم بالمحافظة على الاجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة"      البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      محافظ بغداد يؤكد انتشار وباء كورونا في جميع مناطق العاصمة      بالأرقام.. "الصاروخ الأشقر" يكتسح ميسي ورونالدو      فيديو .. إعادة فتح كنيسة المهد أمام المؤمنين والحجاج      مستشار رئيس الوزراء يعلن تفاصيل التعديل المقترح بشأن خفض الرواتب      "أكبر خطوة للأمام منذ بدء الأزمة".. بريطانيا تقر ريمديسيفير كعلاج لكورونا      أربيل تسجل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا      كورونا.. خلية الأزمة العراقية تحذر من "كارثة كبيرة"      الاقتصاد الأمريكي ينهار بنسبة 42% وأزمة سياسية في الأفق      كنائس أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا.. أنشطة روحية في مواجهة العزلة      الصحة العالمية تحذر من "ذروة ثانية" بالمناطق حيث يتراجع كورونا
| مشاهدات : 876 | مشاركات: 0 | 2019-10-02 18:14:59 |

مسرور بارزاني : العلاقة بين اربيل وبغداد مؤثرة جدا في خلق الاستقرار لدى الجانبين

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

قال رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني ، اليوم الاربعاء ، ان هناك ارتباطاً بين استقرار اقليم كوردستان والعراق عموما واستقرار المنطقة ، محدداً الخطوط العريضة لاستراتيجية اقليم كوردستان في سبيل الحفاظ على استقراره وتطويره ، وعلاقات الاقليم مع بغداد ورؤيته لحل ومعالجة المشاكل والملفات العالقة بين الجانبين.      

حديث مسرور بارزاني ، جاء في كلمة القاها في مستهل فعاليات مؤتمر استراتيجية اقليم كوردستان من اجل استقرار الاقليم والعراق والمنطقة في اربيل ، الذي تحتضنه جامعة كوردستان ويشارك فيه مسؤولون حكوميون حزبيون وشخصيات اكاديمية وسياسية من داخل وخارج اقليم كوردستان وتستمر فعالياته ليومين.

بارزاني وفيما اشار الى الارتباط الوثيق بين استقرار اقليم كوردستان والعراق عموما وكذلك باستقرار المنطقة ، اكد على ان تحقيق الاستقرار يستلزم ازدهارا وانتعاشا اقتصاديا وزرع قيم التسامح الديني وقبول الآخر بين الاديان المختلفة لافتا الى أن هذين الامرين سيؤديان بالتاكيد الى خلق حالة سياسية مستقرة.

مبيناً ، بالقول " حين ينهار الاقتصاد ويتهاوى ، وتنعدم قيم التسامح الديني والتعايش المشترك وتقبل الآخر يظهر التشدد والتطرف".

وتابع ، رئيس حكومة كوردستان ، بان العلاقة بين اربيل وبغداد مؤثرة جدا في خلق حالة الاستقرار لدى الجانبين، مشيرا الى انه من غير الخافي ان العلاقة بين الجانبين كانت صعبة في بعض الاوقات إلا أن الاجواء ايجابية حاليا وهناك تطور في المحادثات.

مسرور بارزاني ، قال "نعمل مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي لترسيخ الاستقرار وليس سرا ان العلاقات كانت صعبة في وقت ما لكننا نعطي الاهمية للمستقبل ونحدد المشكلات لنتمكن من حلها".

واكد ان حكومة اقليم كوردستان ترغب في تثبيت حقوق اقليم كوردستان الدستورية ضمن ايرادات العراق.

وشدد بارزاني على ضرورة حل قضية المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) وتطبيق المادة 140 وقال "لا ينبغي ادارة تلك المناطق بشكل متفرد، ينبغي ان تكون هناك مشاركة حقيقية في ادارة العراق".

واشار مسرور بارزاني ، الى اهمية قوات البيشمركة التي تعمل الكابينة الحالية على اعادة هيكلتها واصلاحها مؤسساتيا.

وقال "نريد ان تكون لقوات البيشمركة مكانة حقيقية ضمن منظومة الدفاع العراقية، وان يتم تزويدها بالأسلحة والمستلزمات العسكرية".

مضيفاً "نريد لقوات البيشمركة ان تكون قوات حفظ  للاستقرار والامن لا قوات حرب".

واوضح مسرور بارزاني ان الحكومة تعمل على تطوير الاقتصاد وانعاشه في ملف النفط والطاقة وكذلك دعم القطاع الزراعي والاهتمام بالمنتج المحلي وتطويره.

واوضح رئيس حكومة كوردستان ان "نفط كركوك نصدره بشكل مشترك"، مشيرا الى انه ينبغي حل قضية النفط والغاز وفق الدستور".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3593 ثانية