بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      واشنطن ترد لوح "حلم كلكامش" إلى العراق      قداس عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة القديس كرابيت للارمن الارثوذكس في كمپ ساره / بغداد      موعظة غبطة البطريرك يونان في قداس عيد صعود الرب يسوع إلى السماء      "مصدر مجهول" يرفع عدّاد الإصابات الجائحية في كوردستان      ميسي يعترف: كنت على وشك الرحيل عن برشلونة      دراسة أميركية: هذه مخاطر سحب الولايات المتحدة قواتها من العراق      البطريرك الراعي يشدد على ضرورة الأمانة والالتزام بالمحافظة على هوية لبنان ورسالته      الرئيس بارزاني: إقليم كوردستان يمر بأوضاع حساسة ويواجه تحديات جديدة      تضر بالأقمار الصناعية.. علماء فلك: عوامل غامضة تتسبب في ضعف المجال المغناطيسي للأرض      انطلاق بطولة "كأس أوروبا 2020" لكرة القدم على أجهزة البلايستايشن لأول مرة      بعد فضيحة الحنطة.. سماد الفلاحين يتبخر في العراق!      وفيات كورونا بالولايات المتحدة.. اقتراب من "العتبة الخطيرة"      في رسالة لمسرور بارزاني.. بغداد تقترح 4 خطوات للتسوية المالية
| مشاهدات : 1561 | مشاركات: 0 | 2019-09-16 13:24:03 |

الذكرى الخمسون لمذبحة قرية صوريا التابعة لقضاء زاخو / محافظة دهوك

 

عشتار تيفي كوم/

تمر علينا الذكرى الخمسون للمذبحة التي ارتكبت بحق شعبنا في قرية صوريا بتاريخ 16/6/1969 تلك القرية التابعة لقضاء زاخو بمحافظة دهوك وتصدرت قائمة المناطق المنكوبة، واذا كان البعض ليس على دراية تفصيلية بكل ماجرى فيها فان حقائق التاريخ لايمكن لها ان تتجاوز ماتعرضت له عام 1969.

لقد تعرضت قرية صوريا الى التدمير الشامل من قبل الملازم المجرم عبد الكريم الجحيشي ومن كان معه وظلت تلك الاحداث المأساوية شاهدا بارزا على الوحشية والارهاب المنظم بكل مايعني هذا التوصيف من قرائن، ان قرية صوريا قرية صغيرة امنة تعرضت الى ابشع هجوم من قبل الجيش العراقي في 16/9/1969 واستشهد فيها 37 انسانا وجرح 23 شخصا وفي مقدمتهم كاهن القرية حنا قاشا ومختارها خمو مروكي والشهيدة الشابة ليلى خمو التي تشابكت مع المجرم الجحيشي حينما بدا بالرمي على اهالي القرية، لقد حاول كاهن القرية حنا قاشا تفنيد التهم التي وجهت الى اهالي قرية صوريا بزعم زرع لغم في طريق للعجلات العسكرية يمر بالقرب من القرية لكن يبدو ان القرار اتخذ بإبادة اهالي القرية فاستمر الرمي الى ان تأكد انه لم يبق شخص واحد واقفا في تلك البقعة من الارض المسيجة التي تم جمع الاهالي فيها.

وفي حديث مع رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري جميل زيتو عن مذبحة قرية صوريا قال: ان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري اختبر بهذه الجريمة مثلما اختبر بغيرها من الجرائم منها مذابح سميل وسيفو واورمية وسفر برلك وفيشخابور وسيدة النجاة وجرائم داعش لكن شعبنا بقي ويبقى صامدا امامها ليعلن بانه شعب يحب الحياة متمسك بارضه والتعايش المشترك مع جيرانه من الشعوب الاخرى ويضيف السيد زيتو لقد تم بناء قرية بديلة للاولى التي غمرتها مياه سد الموصل وبتوجيه من الاستاذ سركيس اغاجان الى لجنة شؤون المسيحيين في زاخو بتنفيذ العمل تم بناء قرية صوريا من جديد والان نطالب مجلس النواب العراقي وبرلمان اقليم كوردستان بان يصدروا تشريعا باعتبار الجرائم المقترفة بحق شعبنا جرائم ابادة جماعية وليست جرائم حرب.

 الرحمة والخلود لشهداء قرية صوريا ولكل شهداء شعبنا وشهداء كوردستان والعراق .




















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2416 ثانية