بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1742 | مشاركات: 0 | 2019-09-14 09:43:07 |

سينودس أساقفة الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية: لفتح دعوى تطويب الكاردينال أغاجانيان

 

عشتار تيفي كوم - ازتاك بالعربي/

طالب سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في البيان الختامي لأعماله، فتح دعوى تطويب الكردينال الكاثوليكوس البطريرك غريغوريوس بطرس الخامس عشر أغاجانيان، والعمل على جمع أهم الشهادات والمراجع لضمها إلى ملف الدعوى.

وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية أنه جاء في بيان السينودس الذي انعقد في دير سيدة بزمار- كسروان لبنان:

“أفتتح كاثوليكوس الأرمن الكاثوليك البطريرك كريكور بيدروس العشرون، أعمال سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية وذلك صباح يوم الثلاثاء الواقع في 3 أيلول 2019. في دير سيدة بزمار كسروان – لبنان، مقر الكرسي البطريركي، بمشاركة أصحاب السيادة الأساقفة والآباء رعاة أبرشيات كل من: أرمينيا وجورجيا وروسيا وبلاد أوربا الشرقية ولبنان وسوريا والعراق ومصر والسودان والقدس والأردن واليونان وتركيا وايران وبلاد أوروبا الغربية والولايات المتحدة وكندا والأرجنتين والبرازيل وحضور النائب البطريركي لجمعية كهنة دير سيدة بزمار البطريركية، ورئيس المعهد الحبري الأرمني في روما.

إستهلت بداية الجلسة بالصلاة واستدعاء الروح القدس ليمنح الله الآباء الحكمة والفطنة، لما فيه خير الكنيسة. بشفاعة والدة الإله مريم سيِدة بزمار، والطوباوي الشهيد إغناطيوس مالويان.

ثم كانت كلمة افتتاحية لصاحب الغبطة تطرق فيها لأهم الأحداث الكنسية، على الصعيد المحلي، وعلى صعيد الكنيسة الجامعة.
ثم أرسل الآباء رسالة شكر ومحبة، لقداسة البابا فرنسيس على محبته وتوصياته، وجهوده الحثيثة في نشر تعاليم المحبة والسلام في العالم، وخاصة في دول الشرق الأوسط المضطربة.

كما تميز سينودس هذا العام بحدث تاريخي في حاضر الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية، وهو تبريك الميرون المقدس، وذلك خلال قداس إلهي إحتفالي أو مهيب، في مدرج الطوباوي الشهيد المطران إغناطيوس مالويان في دير سيِدة بزمار، بمشاركة آباء المجمع المقدس.

وأختتم صاحب الغبطة الكاثوليكوس البطريرك كريكور بيدروس العشرون، أعمال سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في مساء يوم الجمعة 13 أيلول، وبعد دراسة أوضاع أبرشيات الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في لبنان وبلدان العالم، وسماع إقتراحات الآباء، صدر البيان الختامي وأهم التوصيات فيه:

1-عرض الآباء أهم المنشورات الروحية والاجتماعية والثقافية، الصادرة عن اللجان البطريركية، ومختلف إصدارات أبرشيات الكنيسة الأرمنية.

2-استعرض الآباء المراحل التي وصلت إليها دعوى تقديس الطوباوي الشهيد إغناطيوس مالويان، وبحث المؤمنين على زيادة الصلوات بشفاعته للإسراع في إعلان قداسته.

3-ناقش الآباء التفاصيل الخاصة والإجراءات اللآزمة، طالبوا فتح دعوى تطويب الكردينال الكاثوليكوس البطريرك غريغوريوس بطرس الخامس عشر أغاجانيان، والعمل على جمع أهم الشهادات والمراجع لضمها إلى ملف الدعوى، والعمل على تأليف كتاب، يضم بعض الصلوات ومراحل حياته.

4-درس الآباء أوضاع أبرشيات الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في العالم، وخاصة في دول الشرق الأوسط. مشددين على دعم المؤمنين ليتابعوا رسالتهم، وسط التحديات التي تجابه حضورهم.

5-ناقش الآباء عمل اللجان البطريركية، والمؤسسات الخيرية الأرمنية قيموا أهم الانجازات التي تحققت، والسبل المتوفرة من أجل تطوير عمل هذه اللجان لخدمة الرعايا.

6-ناقش الآباء أوضاع الإكليركيات الأرمنية الكاثوليكية، واتخذوا الخطوات اللآزمة لتنشيطها وتشجيع الشبيبة على سماع صوت الرب لخدمة الكنيسة من خلال الدعوات الكهنوتية.

7-العمل على إصدار كتاب يضم أهم المراحل في حياة القديس غريغوريس المنور ملفان الكنيسة، وأهم الصور لتمثاله في واجهة القديس بطرس الفاتيكانية.

8-إعادة دراسة أصول الشرع الخاص للكنيسة الأرمنية الكاثوليكية، والعمل على تطوير بعض القوانين فيه لتواكب حاضر الكنيسة.

9-ناقش الآباء أوضاع الشبيبة في كل الأبرشيات، والنشاطات التي أقيمت من أجلهم، والعمل على تفعيل اللجان والمؤسسات الشبابية، لتتمكن الشبيبة من إداء رسالتها في المجتمع والكنيسة.

وفي الختام تمنى الآباء من الكهنة والرهبان والراهبات والشعب المؤمن، كي يرفعوا معهم الصلوات بشفاعة العذراء مريم، سيِدة بزمار العجائبية سلطانة السلام، على نية لبنان وعودة السلام إلى ربوع الأوطان المتألمة من شر الحروب، وخاصة دول الشرق الأوسط”.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5819 ثانية