مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة تكرّم قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا لمناصرته للسلام      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية المسيحية في بغداد وكركوك      غسان يونان يحضر قداسا على نفس شـهداء القوات اللبنانية/ المانيا      رئيس مجلس المؤتمرات الأسقفية في أوروبا يشارك بـ’مسيرة رجاء‘ في حلب      البابا لوفد اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين: لا وجود للشرق الأوسط بدون المسيحيين      الكاردينال بانياسكو: أحمل لمسيحيي لبنان والشرق رسالة تشجيع ودعوة للعودة إلى الأعماق      مؤتمر بلبنان حول دور الحوار الإسلامي المسيحي في بناء الثقة والسلم الأهلي      بمناسبة عيد الاستقلال في جمهورية أرمينيا      مساعدة أميركية جديدة لأقليات العراق من ضحايا داعش      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      نيجيرفان بارزاني: قبول الآخر تراث متأصل في كوردستان      العراق يستعد لاسترجاع الأرشيف اليهودي من الولايات المتحدة      ليس ميسي أو رونالدينيو..إيتو يكشف عن أفضل لاعب لعب معه      انفوغرافيك .. "الدرون" سلاح حروب المستقبل      مسرور البارزاني يدين تفجير كربلاء ويعزي أسر الضحايا      العراق.. مسرح عمليات داعش وفساد الميليشيات      سياسة الضغط القصوى.. ما ملامح عقوبات ترامب الجديدة ضد إيران؟      غاريث بيل "يهين" ريال مدريد ويرفض التقاط صورة وهو يحمل راية النادي      أين كانت جنة عدن؟ هل هي في العراق ام في افريقيا؟!      البابا فرنسيس: صلّوا من أجل الأساقفة والكهنة
| مشاهدات : 490 | مشاركات: 0 | 2019-09-07 10:32:53 |

حكومة كوردستان ترد على هيومن رايتس بشأن منعها عودة النازحين

 

عشتار تيفي كوم - ان ار تي/

قال منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان، ديندار زيباري، أن حكومة الإقليم هيئت جميع التسهيلات لعودة النازحين الى المناطق الآمنة، في رد على تقرير نشرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" اكدت فيه ان حكومة الاقليم تمنع النازحين من العرب السنة من العودة لمناطقهم شرق الموصل.

وقال زيباري، في تصريح نقلته وسائل اعلام كردية، امس الجمعة (6 ايلول 2019) إن "الجهات الأمنية في اقليم كردستان لا تعيد أي نازح الى منطقته، كما لا يعرقلون عودة اي نازح يريد العودة الى المناطق التي نزح منها"، مضيفا أن "عدد من تلك القرى تقع بالقرب من مناطق التماس و لعدم استقرار تلك المناطق من الناحية الأمنية وزرع الالغام والمتفجرات من جهة وافتقارها الى الخدمة اليومية الاساسية كالماء، والاسعافات الاولية، والمدارس والكهرباء جعلت من عودتهم صعبة في الوقت الحالي".

 واضاف انه  "يجب تهيئة أجواء ملائمة لعودة النازحين إلى أماكنهم الأصلية وإزالة الألغام التي زرعها إرهابيوا داعش في تلك المناطق وإعادة الخدمات الاساسية مثل الماء و الكهرباء والخدمات الصحية، ثم بعدها يجب وضع خطة لبدء عملية الإعادة"، منوها إلى "موضوع الخلايا النائمة لداعش في المنطقة له أثر سلبي وتهديد حقيقي على استقرارها من الناحية الأمنية".

 واشار الى ان "البعض من سكان القرى التي تقع ضمن حدود المادة (140) من الدستور العراقي الدائم لا يمكنهم العودة لأسباب طائفية وخوفا من الانتقام، على الرغم من وجود ارضية ملائمة للعودة، لكن وبحسب أرقام و احصائيات الامم المتحدة يوجد لحد الآن حوالي مليون و ستمائة الف نازح لم يستطيعوا العودة الى امكانهم، ومعظمهم ما زالوا في مخيمات اقليم كردستان، وهذا ما شكل عبئا كبيرا على عاتق حكومة الإقليم، خاصة بعد النقص الكبير في المعونات الدولية للنازحين، والتي لم تفي بالغرض منذ قدوم النازحين الى الاقليم و لحد الآن، في الوقت الذي يحتاج فيه النازحون الى العديد من الخدمات وخاصة نحن مقبلون على فصل الشتاء".

يذكر ان منظمة "هيومن رايتس ووتش" اشارت الى ان "حكومة إقليم كردستان تمنع حوالي 4,200 من العرب السنة من العودة إلى ديارهم في 12 قرية شرق الموصل، بعد أكثر من ثلاث سنوات من استعادة قضاء الحمدانية من تنظيم داعش"، مبينة ان "سلطات حكومة إقليم كردستان سمحت فقط للسكان الأكراد والعرب الذين تربطهم علاقات بحكومة الإقليم بالعودة إلى المنطقة، ما يمثل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9244 ثانية