الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1955 | مشاركات: 0 | 2019-09-06 10:13:35 |

سهل نينوى: بعد إنتهاء إعمار المدارس وفعاليات تعليم السلام للطلبة، إنطلاق حملات التشجير في العديد من القرى التي لم يصلها المجتمع المدني

 

عشتار تيفي كوم /

متابعة وتصوير / جميل الجميل

إنطلقت في قرية باصخرة التابعة لناحية برطلة حملة التشجير لغرس مائة شجرة للسلام في كافة أرجاء المدينة بمشاركة معلّمي السلام مع بعض طلبة المدارس ومتطوّعين من القرية الذين يعملون ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى.

بدأ التشجير أمام مدرسة باصخرة بإشراف مدير المدرسة أحمد محمود وبعدها تدرّج التشجير ليشمل أنحاء واسعة من القرية من مدخلها حتى نهاية القرية، تضمّنت هذه الأشجار رسائل إيجابية من القرية أوّلا لإستقبالها أنشطة المجتمع المدني والسلم المجتمعي ولمشاركتها في هذه الأنشطة بالإضافة إلى أنّها تعكس الواقع الإيجابي للقرية وتبعث الأمل في نفوس الاطفال والطلاب حينما يذهبون إلى مدارسهم ، وجاءت هذه الحملة بعد أن إنتهت منظمة UPP الإيطالية من إعادة بناء مدرسة باصخرة وتجهيزها بالأثاث وفتح برنامج متكامل لتعليم السلام للاطفال في المدرسة.

قال أحمد عبد المحسن معلّم سلام ضمن المشروع " من الفعاليات المهمة التي قامت بها منظمة UPP هي تشجير الفسح المحيطة بالمدرسة لتهيئة أجواء نفسية واجتماعية للطلبة وترشيخ  الأمل في نفوس الطلاب وإرسال رسائل ايجابية بأن الاشجار والنباتات هي رئة الحياة".

وأكّد كرم العبيدي منسّق مشروع التعليم من أجل السلام " حقيقة ما قمنا به في هذه الفترة القصيرة مع الاطفال كان شيئا جميلا جدا، حيث لاحظنا التغيير على كافة الطلبة الذين شاركوا في أنشطة تعليم السلام في المدارس التي عمّرتها وبنتها منظمة جسر إلى ضمن مشروعها مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى,

وأضاف العبيدي ، بأنّ نشاط التشجير يشمل تشجير كافة المدارس ومداخل القرى لبعث رسائل مهمة بأنّ الحياة عادت إلى المناطق التي تأثّرت بالنزاعات والحروب وأنّ الأشجار هي بحدّ ذاتها مظهر من مظاهر البيئة السليمة والسلمية".

وأوضح علي حازم معلّم سلام في مدرسة باصخرة " قامت منظمة upp الايطالية  ضمن مشروعها مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى اليوم 5 أيلول 2019 بتشجير قرية باصخرة بمساعدة الاهالي والطلاب تحت شعار (انا ازرع وانت تسقي ) حيث تم نشاط تشجير بزراعة ١٠٠ شجرة وتتضمن رسائل ايجابية حول عودة الحياة والسلام بين اهالي القرية وبين الطلاب ولاقينا ترحيبا واسعا بين عامة اهالي قرية باصخرة ومن ضمن النشاط تعليم وحث الطلاب على الزراعة وتلطيف مناخ القرية وسوف نستمر في خدمة اهلنا وناسنا ونشكر كل من ساهم في نشاط التشجير".

مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى هو مشروع تأسس مطلع كانون الثاني عام 2018 ضمن مشاريع منظمة UPP  الإيطالية، وإرتأت المنظمة أن تعمل على هذا الجانب كون محافظة نينوى كانت تحتاج إلى هكذا أنشطة لتعزيز روح التسامح بين مكونات نينوى، إستمرّ لمدّة أشهر في مناطق سهل نينوى وبعد أن لاقى نجاحاً وتعزيزا للتغييرات الإيجابية شمل محافظة نينوى ككل وإنطلق مطلع تموز عام 2018 وشمل إنشاء مراكز الشباب في كلّ من مدينة الموصل وناحيتي بعشيقة وبرطلة وقضاء الحمدانية، حيث تضمّن المشروع عدّة فعاليات وأنشطة ضخمة لتعزيز التقارب والتشابك المجتمعي بين كافة مكونات نينوى وحملات ومبادرات تهدف للسلام ، وأيضا شمل إعادة بناء وإعمار وتأهيل سبعة مدارس وتأثيثها بالكامل وبرامج تعليم السلام في المدارس للعديد من الطلاب، والمشروع تموّله الوزارة الفدرالية للتعاون الإقتصادي والتنمية وتنفيذ منظمة جسر إلى (UPPالإيطالية).

تقع قرية باصخرة في قضاء الحمدانية – ناحية برطلة وتتكوّن من غالبية الشبك ، تعرّضت هذه القرية إلى سيطرة عصابات داعش ونزح أهلها إلى عدّة محافظات، بعد عودة أهلها منذ تحريرها في أواخر كانون الثاني عام 2016 بدأت عمليات عودة الحياة إلى هذه القرية ودخلت منظمة جسر إلى كإحدى المنظمات التي عملت في التأهيل والمجتمع المدني.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6025 ثانية