بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      بحضور وفد أمريكي كبير أفتتاح مختبرات جديدة في الجامعة الكاثوليكية في أربيل      غبطة البطريرك يونان يشارك في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، الديمان – شمال لبنان      المجلس الشعبي يستقبل وفد المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية      احتفالية تأبينية في قضاء زاخو بمناسبة الذكرى الـ50 لمذبحة قرية صوريا      اختتام المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الاسبانية مدريد      البطريرك يونان: نستنكر التمادي في التهميش والإقصاء المستمرّ لأبناء كنيستنا عن الوظائف العامّة في الدولة اللبنانية      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل      في ثاني حالة من نوعها خلال شهر .. دفن 40 جثة مجهولة الهوية في كربلاء      أسعد رجل في العالم.. هزم السرطان مرتين ثم نال الجائزة الكبرى      فالفيردي يدافع عن ميسي: لعب "دون استعداد"      البابا فرنسيس: الشفقة هي أيضًا لغة الله      حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرة      دوري أبطال أوروبا.. 3 أسباب تبشر بـ"نسخة استثنائية"
| مشاهدات : 921 | مشاركات: 0 | 2019-09-04 10:12:04 |

المسيحية انتشرت في أرمينيا منتصف القرن الأول للميلاد

 

عشتار تيفي كوم - الاقباط اليوم/

يقول التقليد الكنسى أن الرسولين تدَّاوس وبرتلماوس بشرا الأرمن بالدين المسيحى الجديد في منتصف القرن الأول للميلاد، ولكن ما تؤكده المصادر التاريخية، أنه في نهاية القرن الثانى كانت قد تكونت جماعة كبيرة من المسيحيين في جنوب أرمينيا بفضل المبشرين السريان القادمين من مدينة الرها.

وفى القرن الثالث تشير الوثائق التاريخية إلى وجود أسقف أرمينى من شرق قبدوقية اسمه ميروجان وهكذا بدأ الأرمن ينفصلون عن الفرس ويميلون إلى الإمبراطورية الرومانية، مما جعلهم عرضة للاضطهادات المجوسية، وكانت أرمينيا هى أول بلد في العالم تعدّ الديانة المسيحية هى الدين الرسمى عام 301 م وذلك قبل منشور الإمبراطور قسطنطين. وتبنت الكنيسة الأرمنية الطقوس والعادات الوثنية الشعبية التى كانت منتشرة في أرمينيا قبل دخول المسيحية إليها، حيث عمدت إلى تنصيرها وتعميدها، فأدخلتها في صلب الرتب الدينية وأعطتها معانى جديدة، كطقس إشعال النار في وسط الكنيسة، في عيد تقدم المسيح إلى الهيكل، والالتفاف حولها، وطقس بركة العنب في يوم عيد السيدة، وتوزيعه على المؤمنين، وحافظت الكنيسة على هذه العادة الشعبية وأدخلت بركة العنب في صميم الطقس الكنسي، بعد أن أعطته معنى خلاصيًا ابتداءً من نوح الذى زرع الكرمة إلى المسيح الكرمة الحقيقية، بالإضافة إلى أن هناك رتبا دينية أخرى ولكن من أصل مسيحي، مثل رتبة فتح البواب في عيد الشعانين، ورتبة التوبة في يوم الأربعاء من أسبوع الآلام، ورتبة الغسول، ورتبة السهر للتأمل في آلام المسيح، ورتبة دفن المسيح، وصوم مار سركيس الذى يدعى عند بعض الكنائس صوم نينوى.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4773 ثانية