بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      بحضور وفد أمريكي كبير أفتتاح مختبرات جديدة في الجامعة الكاثوليكية في أربيل      غبطة البطريرك يونان يشارك في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، الديمان – شمال لبنان      المجلس الشعبي يستقبل وفد المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية      احتفالية تأبينية في قضاء زاخو بمناسبة الذكرى الـ50 لمذبحة قرية صوريا      اختتام المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الاسبانية مدريد      البطريرك يونان: نستنكر التمادي في التهميش والإقصاء المستمرّ لأبناء كنيستنا عن الوظائف العامّة في الدولة اللبنانية      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل      في ثاني حالة من نوعها خلال شهر .. دفن 40 جثة مجهولة الهوية في كربلاء      أسعد رجل في العالم.. هزم السرطان مرتين ثم نال الجائزة الكبرى      فالفيردي يدافع عن ميسي: لعب "دون استعداد"      البابا فرنسيس: الشفقة هي أيضًا لغة الله      حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرة      دوري أبطال أوروبا.. 3 أسباب تبشر بـ"نسخة استثنائية"
| مشاهدات : 943 | مشاركات: 0 | 2019-09-03 10:12:01 |

مار أغناطيوس: ندعو لتأسيس دولة مدنية بالعراق يشارك جميع المواطنين بوضع دساتيرها

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

دعا البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث بطريرك أنطاكيا للسريان الكاثوليك في العالم حول وجود محاولات كثيرة في العراق لتشريع القانون بدون العلماء المسيحيين إلى "تأسيس دولة مدنية يكون جميع المواطنين شركاء في وضع دساتيرها، وأن ينظروا إلينا كمواطنين في العراق لهم كامل الحقوق كما عليهم كامل الواجبات"، مشيراً إلى أنه "الدولة المدنية عليها أن تكون هدف جميع دول الشرق الأوسط، والدين يجب أن لايتدخل في كتابة دستور بلد حضاري فهذه خطوة تعيدنا إلى الوراء".

وقال مار أغناطيوس يوسف في مقابلة أجرتها معه شبكة رووداو الإعلامية إنه "كنا بحاجة لمطرانية نسميها أبرشية لكوردستان، نتيجة نزوح آلاف العائلات إلى كوردستان قبل خمس سنوات".

وأضاف أنه "حضورنا هنا في كوردستان يدعو إلى التفاؤل للمستقبل لأن حكومتها أظهرت أنها تحترم كل الديانات والفئات واللغات والأعراق"، مبيناً أن "نعتبر أن الحرية الدينية هي في أساس جميع الحريات لذلك رأينا من واجبنا أن نؤسس هذه المطرانية الجديدة في كوردستان".

وأشار إلى أنه "في إقليم كوردستان يتواجد التعايش الحقيقي بين الجميع من كافة المكونات بما أن الحكومة تدعو وتساعد هذا التعايش المشترك"، موضحاً أن "المليشيات إن كانت موجودة في سهل نينوى فعليها أن تمتثل وتتبع قانون البلد منعاً للفوضى والعنف في البلد الواحد".

وبين مار أغناطيوس يوسف أنه "تقييمنا للعلاقات ما بين الطوائف المسيحية في إقليم كوردستان مع المسؤولين هو إيجابي بشكل عام لأنه لمسنا أن هناك احترام للجميع واستعداد لمساعدة المكونات المختلفة ولا سيما بعد التهجير الذي تعرض له المسيحيين من خمس سنوات وأكثر".

وتابع أن "في كل زيارة نزورها للإقليم نجد نهضة جديدة حضارية لهذا الإقليم في مختلف المجالات نحو الأمام".
 
وحول وجود في العراق محاولات كثيرة لتشريع القانون بوجود العلماء المسلمين بدون وجود العلماء المسيحيين قال مار أغناطيوس يوسف إنه "نحن خلال تواجدنا في أي بلد ندعو إلى تأسيس دولة مدنية يكون جميع المواطنين شركاء في وضع دساتيرها، ونحترم أخوتنا في الديانة الإسلامية، والعلماء، في الوقت ذاته نطالب أن ينظروا إلينا كمواطنين في العراق لهم كامل الحقوق كما عليهم كامل الواجبات، إذا كانت هناك مشاريع لسن دستور حكومة اتحادية فعلى المسؤولين أن يشركوا جميع الفئات ممثلين عن المواطنين، وعلينا أن نؤسس دولة مدنية يشعر فيها كل إنسان أنه مواطن له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات للأخرين إن كانوا أكثرية أو لا".


مطالباً "جميع الذين لديهم يد أو لهم المسؤولية في وضع الدستور الاتحادي أن يشركوا جميع الفئات، والدولة المدنية عليها أن تكون هدف جميع دول الشرق الأوسط، فالدين مكان محترم ولكن للدين أن يكون في الحقل الذي له علاقة الإنسان مع خالقه لكن أن يتدخل في كتابة دستور بلد حضاري للقرن الواحد والعشرين فهذه خطوة تعيدنا إلى الوراء".

وعن هجرة المسيحيين والسبيل لحلها لفت مار أغناطيوس يوسف إلى أنه "أكثر الأسباب الداعية للهجرة هي الفوضى في البلد حيث هناك نزاعات بعضها يستعمل الدين ليشعلها وهذا لايطمئن المواطنين لا سيما أولئك الذين لامجال لهم ولا وسيلة للدفاع عن أنفسهم تجاه الظلم، لذلك نحن نطالب جميع دول العالم التي لديها كلمة على المستوى الدولي أن تساعدنا في هذا البلاد (الشرق أوسطية) في سوريا والعراق بأن تساعدهم بأن يكفوا عن الحروب الداخلية التي تخلق الفوضى وتجعل المواطنين خائفين على أنفسهم ومستقبل أولادهم، ووراء هذا التهجير كانت الفوضى وهي التي أوجدت داعش المنظمة الإسلاموية الإرهابية التي غزت الموصل، وهددت سهل نينوى وطردت أبنائه وبناته مما جعل الأهالي غير مطمئنين لمستقبلهم لعدم وجود قوة مركزية كالتي موجودة في إقليم كوردستان تحافظ على أمنهم وسلامتهم".  

داعياً "الحكومة الاتحادية في بغداد أن لا يكتفوا فقط بالكلمات المعسولة بل أن يطبقوا ما يقولونه على الأرض بطريقة فاعلة، وأن يطبقوا ما يسمى حكومة المؤسسات ليطمئن الجميع".  

لمشاهدة اللقاء:

https://www.rudaw.net/arabic/interview/02092019?utm_source=KwikPlayer&utm_medium=KwikShare&utm_campaign=KwikMotion











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9978 ثانية