تصريح اعلامي من سكرتارية المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية، حول عقد مجمع خاص في نيسان 2020      بارزاني لأتباع الديانات: لا نسميكم أقليات وكوردستان ملاذكم الآمن      بدء لقاء اساقفة دول البحر الابيض المتوسط في مدينة باري الايطالية      الإمارات تموّل، برعاية اليونسكو، ترميم كنيسة مار توما في الموصل      مخيم التعليم المسيحي السابع/ عنكاوا      العراق يستعيد 158 قطعة أثرية مسروقة يعود تاريخها إلى أيام السومريين      لجنة برلمانية: قانون تعويض الإيزيديات يشمل ضحايا جميع المكونات      مسرور البارزاني يناقش التعايش المشترك بإقليم كوردستان مع بابا الفاتيكان      وصول البطريرك ساكو الى روما للمشاركة في اجتماع أساقفة البحر الأبيض المتوسط      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية اينشكي      أتالانتا يسحق فالنسيا برباعية ويحقق إنجازاً لم يحدث منذ 16 عاما      العراق.. محمد علاوي يعلن تشكيل حكومة بلا مشاركة حزبية ويحدد أولوياتها      العراق يشمل اقليم كوردستان في تطبيق الخطط الزراعية      الولايات المتحدة وطالبان على وشك توقيع اتفاق تاريخي في قطر      وفد إقليم كوردستان في بغداد يواصل اجتماعاته حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      لقطات من الزنزانة تكشف خطأ مخيفا.. والثمن 4.5 مليون دولار      هالاند.. مراهق يتحول إلى وحش في "ليالي الأبطال"      البابا فرنسيس: سنة في الرسالة لدبلوماسيي الكرسي الرسولي      مسرور بارزاني يجتمع مع رئيس الوزراء الايطالي      فؤوس وأسلحة ووضع البلاد في أجواء حرب أهلية! تفاصيل جديدة عن مخطط لمهاجمة مساجد ولاجئين بألمانيا
| مشاهدات : 1370 | مشاركات: 0 | 2019-08-25 10:08:20 |

غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أربيل الدولي لترؤّس رتبة تولية الأسقف الجديد لأبرشية حدياب – أربيل وسائر إقليم كوردستان – العراق

 

عشتارتيفي كوم- اعلام بطريركية السريان الكاثوليك/

 

بعد ظهر يوم السبت 24 آب 2019، وصل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، إلى مطار أربيل الدولي في العراق، لترؤّس رتبة تولية الأسقف الجديد لأبرشية حدياب – أربيل وسائر إقليم كوردستان – العراق.

    وفي قاعة الشرف بمطار أربيل، كان باستقبال غبطته وفد رسمي يمثّل حكومة إقليم كوردستان – العراق، حضر لاستقبال غبطته باسم فخامة رئيس إقليم كوردستان السيّد نيجيرفان بارزاني، ودولة رئيس حكومة الإقليم السيّد مسرور بارزاني، وضمّ الوفد أصحاب المعالي: السيّد بيشتيوان صادق وزير الأوقاف والشؤون الدينية، والسيّد ريبر أحمد بارزاني وزير الداخلية، والسيّد أنو جوهر عبد المسيح وزير النقل والمواصلات، والأستاذ خالد طليا مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف.

    كما كان باستقبال غبطته أصحاب السيادة مطارنة كنيستنا السريانية الكاثوليكية في العراق: مار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار نثنائيل نزار سمعان الأسقف الجديد لأبرشية حدياب – أربيل وسائر إقليم كوردستان.

    رافق غبطتَه صاحبُ السيادة مار تيموثاوس حكمت بيلوني الأكسرخوس الرسولي في فنزويلا، والأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    وبعد استراحة قصيرة في قاعة الشرف، أدلى غبطته بحديث إلى وسائل الإعلام، فقال:

    "نحن سعداء جداً أن أنعود ونزور إقليم كوردستان الذي لطالما زرناه إن كان في الأيّام الحلوة أو المرّة. فمنذ خمس سنوات كان تهجير أولادنا من سهل نينوى نحو كوردستان. نشكر جداً من صميم القلب أصحاب المعالي الوزراء الممثّلين لفخامة رئيس الإقليم ولرئيس الحكومة الذي نقدّره وهو موجود خارج الإقليم حالياً".

    وتابع غبطته: "نهنّئ مجدّداً فخامة الرئيس نيخيرفان بارزاني بمناسبة تسلُّمه خدمة شعب هذا الإقليم، وهو المستحقّ لتسلُّم مسؤولياته في خدمة هذا الشعب الذي ينتظر الكثير من المسؤولين، إن كان في الإقليم أو في العراق ككلّ".

    وأردف غبطته: "زيارتنا اليوم هي كي نترأس رتبة تولية أخينا المطران الجديد الذي يتسلُّم شؤون الأبرشية الجديدة في حدياب - أربيل وتشمل كافّة المحافظات في إقليم كوردستان. يسعدنا أن تكون هذه الأبرشية فاتحة تعاون وعيش بين المواطنين في هذا الإقليم الذي نعتزّ به وندعو الله أن يبارك المسؤولين والشعب فيه".

    وأكمل غبطته: "نحن ندعو إن كان الحكومة المركزية في بغداد أو المجتمع الدولي أن يعملوا لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق، لأنّ هذا البلد تعذّب وتحمّل الكثير، فجميع المكوّنات وبخاصة المكوّنات الصغرى من مسيحيين وإيزيديين وصابئة في كوردستان يشعرون أنهم يعيشون بكرامتهم الوطنية والإنسانية، وجميعهم يطلبون من المسؤولين تأمين الاستقرار والعمل الجادّ كي يتفادوا الخصومات ويدعوا إلى مصالحة حقيقية، لأنّ الشعب العراقي تألّم كثيراً وعانى كثيراً في العقود الأخيرة ويستحقّ أن يعيش بأمن وسلام".

    وختم غبطته قائلاً: "لقد زرنا هذا الإقليم مرّاتٍ عديدةً، وفي كلّ مرّة نشعر أننا في بلدنا وبين إخوتنا عندما نلتقي بالشعب وبالمسؤولين هنا، أما التهجير الذي حصل لم يكن بسبب المعاناة في الإقليم، إنّما بسبب الظروف التي أصابت أولادنا في الموصل وسهل نينوى. ونحن مقتنعون أنّ العلاقات جيّدة بين جميع المكوّنات في الإقليم، لأنّ الإقليم يشدّد على احترام المواطنين كشعب له الحق في العيش الآمن بالكرامة الإنسانية والحرّية الدينية. أدعو لجميع المواطنين من حكّام ومسؤولين وشعب بكل الفئات، بالخير والسلام وأن يعيشوا حياتهم بالسعادة والأخوّة".  

















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3568 ثانية