عيد استقلال جمهورية ارمينيا الاولى      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي      برشلونة.. أول من يكسر حاجز المليار يورو في الإيرادات      البابا فرنسيس: الكهنوت هو خدمة وليس وظيفة      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل
| مشاهدات : 725 | مشاركات: 0 | 2019-08-23 18:47:42 |

كوردستان تطمئن "المضطهدين" وتخاطب العالم بـ"رسالة انسانية"

رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في خطاب سابق (تصوير/ getty)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قال رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، إن الاقليم سيبقى واحة آمنة للذين يواجهون الخطر على خلفية معتقداتهم الدينية.

وكتب نيجيرفان بارزاني على حسابه في تويتر قائلا "نكرر التأكيد على أن إقليم كوردستان سيبقى ملاذاً آمناً للذين يفرون من الاضطهاد".

واضاف بارزاني "نواصل حماية وتعزيز الحرية الدينية في كوردستان وخارجها".

جاء ذلك بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد والذي تحتفل به الامم المتحدة سنوياً سعياً للقضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز.

ويمثل العراق الموطن الأصلي للعديد من المجموعات الدينية التي تعرضت للانتهاكات مرارا، لاسيما الايزيديين والمسيحيين والصابئة المندائيين والزرادشتيين والبهائيين وغيرهم.

وفر الالاف ابناء الاقليات الى اقليم كوردستان، ولا يزال الكثير منهم يسكنون في مخيمات بإقليم كوردستان بعد أن اضطروا إلى مغادرة منازلهم الأصلية بسبب الاضطهاد.

ولا يقتصر الاضطهاد على الاقليات فحسب، بل يشمل كذلك الاغلبية المسلمة في ظل تعدد اطراف النزاع والذي يقع احياناً بدوافع طائفية، وفقا لسكان محليين.

ويقطن نحو 17000 من النازحين السنة في خازر وحسن شام وهما مخيمان يضمان الكثير من الاسر المسلمة التي فرت بسبب داعش وما بعدها.

وتقول فاطمة الياس، وهي مسلمة سنية من الموصل، "لقد تشردت أربع مرات في السنوات الخمس الأخيرة لكوني من الطائفة السنية".

وأضافت لكوردستان 24 أن الفصائل الشيعية تتهم اسرتها بالانتماء الى داعش الامر الذي دفعها الى تفضيل المخيمات على العودة الى ديارها.

وتابعت "هذه تهمة غير صحيحة".

وقالت الياس إنها هربت مع طفليها إلى إقليم كوردستان من مخيم جدعة خارج الموصل "خوفا على حياتنا بعد أن بقيت هناك لمدة عامين".

وقال مدير كل من مخيمي خازر وحسن شام رشيد درويش لكوردستان 24 "إن النازحين في المخيمات هم في الغالب من الموصل والمناطق المحيطة بها وهم من السنة"، مشيراً الى ان هؤلاء يقولون إنهم يفرون من الجماعات التي تتمركز في مناطقهم بعد طرد داعش.

وأشار الى أن اعداد النازحين الى خازر وحسن شام "تتزايد"، مؤكداً انه تم استقبال 30 اسرة في يوم واحد "تبحث عن ملاذ آمن".

وبلغ عدد النازحين العراقيين باقليم كوردستان الشهر الماضي 915 الفاً و792 نازحاً ليرتفع المعدل عن شهر حزيران يونيو الذي سجل 763 الفاً و277 نازحاً.

وعلى الرغم من اعلان هزيمة داعش في العراق عام 2017 لكن الكثير من النازحين يفضل البقاء في الاقليم بسبب انعدام الخدمات الرئيسية في ديارهم المحررة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6398 ثانية