بالصور .. الثلوج تغطي قرى شعبنا (رومتا وداودية )      محاضرة تفاعلية للباحث النفسي والفنان السينمائي و المسرحي الأستاذ رفيق نوري حنا / عنكاوا      وحدة الدراسة السريانية في دهوك تزور مدرسة النصر السريانية      أبرشية كركوك الكلدانية تحيي الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      فقدان عراقي وثلاثة فرنسيين يعملون في منظمة فرنسية كاثوليكية في بغداد      ضمن لقاء ابناء السلام.. نيافة الاسقف مار ابرس يوخنا يلقي محاضرة بعنوان (العلاقة الجنسية لغة الحب الزوجي)      تساقط الثلوج في قريتي مانكيش وكاني بلافي      الأمير تشارلز يزورالقدس ويدعو للسلام فى الشرق الأوسط      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعية ٢٠٢٠      بالصور .. تساقط الثلوج في قرية بادرش      مسرور بارزاني: سنطوّر أداء البيشمركة على أساس علمي وعصري      فالانسيا يوجه صفعة قاسية لبرشلونة في المرحلة 21 من الدوري الإسباني      ارتفاع حدة التظاهرات بمدن عراقية.. وإصابات برصاص قوات الأمن      فيروس كورونا.. الولايات المتحدة تسجل ثالث إصابة وبكين تؤجل إعادة فتح المؤسسات التعليمية      ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا "المدمر"      أستراليا تعلن أول إصابة مؤكدة بـ"الفيروس القاتل"      علماء يكتشفون مكونا جديدا في دم الإنسان      للمرة الثانية في أقل من أسبوع.. توتنهام "يغازل" بيل      انطلاق مظاهرة في بغداد للمطالبة بإخراج القوات الأمريكية من العراق      كارفاخال يشيد بزيدان.. ويتحدث عن "لحظة الخوف" مع ريال مدريد
| مشاهدات : 1177 | مشاركات: 0 | 2019-08-20 10:40:32 |

هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!

 

عشتارتيفي كوم- سكاي برس/

 

أفادت مصادر برلمانية في العراق، أنه جار العمل من أجل العودة إلى العملة المعدنية القديمة التي كانت تستخدم على مدى عقود في البلاد.

وقال عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، حنين القدو: "بحثنا مع المسؤولين في البنك المركزي ضرورة إعادة العمل بالعملات المعدنية التي كانت تستخدم في العراق خلال العقود الماضية، بدلاً من الورقية التي تتعرض للتلف وتطبع بكميات كبيرة مرة أخرى".

وأضاف القدو في تصريح، أمس، أن "استخدام الفئات المعدنية ونزولها للتداول يعطي قيمة اعتبارية للعملة، إذ إن عددا من دول الجوار أسعار صرف عملتها مرتفعة جدا أمام الدولار، ومع هذا لديها عملة معدنية بهدف الحفاظ على العملية النقدية، وعدم الحاجة إلى طلب المزيد من الأوراق خصوصًا ذات الفئات الصغيرة".

والدينار هو العملة الرسمية في العراق، ويصدر من قبل البنك المركزي، وينقسم الدينار إلى 1000 فلس، إلا أن معدلات التضخم العالية في أواخر القرن الماضي، تسببت في هجر القطع المعدنية من المسكوكات، والتي كانت تسك بفئة الفلس حيث أصبحت خارج التداول حاليًا.

ويرى مختصون في الشأن الاقتصادي أن تكلفة العملة المعدنية أكثر من الورقية، فضلاً عن أن حملها أصعب على المواطنين، كما أن التضحم الحاصل في الاقتصاد يمنع من سك العملات المعدنية وجعلها ضمن التداول.

وعند استقلال العراق عن المملكة المتحدة عام 1932، أصدر في نفس العام الدينار العراقي الذي استبدل بالروبية الهندية بمعدل 1 دينار = 13 روبية ⅓ وكانت الروبية الهندية قبل ذلك هي العملة الرسمية للعراق منذ الاحتلال البريطاني خلال الحرب العالمية الأولى.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1749 ثانية