عيد استقلال جمهورية ارمينيا الاولى      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي      برشلونة.. أول من يكسر حاجز المليار يورو في الإيرادات      البابا فرنسيس: الكهنوت هو خدمة وليس وظيفة      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل
| مشاهدات : 787 | مشاركات: 0 | 2019-08-20 10:40:32 |

هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!

 

عشتارتيفي كوم- سكاي برس/

 

أفادت مصادر برلمانية في العراق، أنه جار العمل من أجل العودة إلى العملة المعدنية القديمة التي كانت تستخدم على مدى عقود في البلاد.

وقال عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، حنين القدو: "بحثنا مع المسؤولين في البنك المركزي ضرورة إعادة العمل بالعملات المعدنية التي كانت تستخدم في العراق خلال العقود الماضية، بدلاً من الورقية التي تتعرض للتلف وتطبع بكميات كبيرة مرة أخرى".

وأضاف القدو في تصريح، أمس، أن "استخدام الفئات المعدنية ونزولها للتداول يعطي قيمة اعتبارية للعملة، إذ إن عددا من دول الجوار أسعار صرف عملتها مرتفعة جدا أمام الدولار، ومع هذا لديها عملة معدنية بهدف الحفاظ على العملية النقدية، وعدم الحاجة إلى طلب المزيد من الأوراق خصوصًا ذات الفئات الصغيرة".

والدينار هو العملة الرسمية في العراق، ويصدر من قبل البنك المركزي، وينقسم الدينار إلى 1000 فلس، إلا أن معدلات التضخم العالية في أواخر القرن الماضي، تسببت في هجر القطع المعدنية من المسكوكات، والتي كانت تسك بفئة الفلس حيث أصبحت خارج التداول حاليًا.

ويرى مختصون في الشأن الاقتصادي أن تكلفة العملة المعدنية أكثر من الورقية، فضلاً عن أن حملها أصعب على المواطنين، كما أن التضحم الحاصل في الاقتصاد يمنع من سك العملات المعدنية وجعلها ضمن التداول.

وعند استقلال العراق عن المملكة المتحدة عام 1932، أصدر في نفس العام الدينار العراقي الذي استبدل بالروبية الهندية بمعدل 1 دينار = 13 روبية ⅓ وكانت الروبية الهندية قبل ذلك هي العملة الرسمية للعراق منذ الاحتلال البريطاني خلال الحرب العالمية الأولى.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3350 ثانية