"العدل والتنمية لحقوق الانسان" تطالب الاتحاد الاوروبي بمنع ترحيل اللآجئين المسيحيين للعراق وسوريا ومصر      خورنة مار كوركيس الشهيد -شيوز تحتفل بالاحد السابع من ايليا وتفتتح مغارة الرحمة الالهية      الكاثوليكوس آرام الأول: “يجب على المسؤولين السياسيين أن يعدوا الشعب اللبناني علناً ورسمياً عن بدء الإجراءات الإصلاحية المباشرة فعلياً وسريعاً”      الدراسة السريانية في مهرجانها السابع / بغديدي      الاسقف مار بنيامين ايليا القادم من استراليا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك يونان يطلق موقفاً ونداءً ملحّاً "من أجل لبنان الذي يمرّ بأيّامٍ صعبةٍ وعصيبة"      إقتراب المعارك من منطقة الخابور يعيد الذاكرة لمجازر داعش بحسب إعلامي سرياني      مجلس أعيان بغديدا يعقد مؤتمرا استثنائيا      بالصور .. ميليشيات المعارضة تستولي على أملاك المسيحيين في تل أبيض / سوريا      رسامة مطرانين جديدين للكنيسة السريانية الارثوذكسية      لجنة التحقيق بقتل المتظاهرين توصي بإعفاء 27 مسؤولاً أمنياً من مناصبهم      بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان      ترشيحات الكرة الذهبية.. هيمنة لليفربول وغياب "نجوم كبيرة"      بغداد: القوات الأميركية التي دخلت لن تبقى في العراق      القوات الأمريكية المنسحبة من كوردستان سوريا تصل إلى إقليم كوردستان      أرقام لن تصدقها.. الكشف عن "المهدور" من الطعام حول العالم      ريال مدريد يفاوض مدربه السابق.. وزيدان في عين العاصفة      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي في بازيليك القديس بطرس احتفالا باليوم الإرسالي العالمي      أكبر ألغاز علم الفلك الحديث غموضاً.. هل يمكن أن يكون «الكوكب التاسع» ثقباً أسود قديماً؟      وزير الدفاع الأمريكي: توقع انتقال كل القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى العراق
| مشاهدات : 579 | مشاركات: 0 | 2019-08-13 12:08:10 |

آية تكثير الخبز

يوسف جريس شحادة

 

فكّر: لماذا خمس أرغفة وليس أي رقم آخر؟وسمكتان؟ ولماذا في الكنيسة في الطابغة نجد في الأيقونة فقط أربعة أرغفة ؟

لماذا ألخوري لا يفسّر هذه الأمور البسيطة والمهمة جدا إذا كنا نؤمن أن ما من حرف في الإنجيل بدون معنى ومغزى يا أبونا ألخوري المحترم انشغل في الإنجيل أحسن من أن تعطي أوامر ومن يدير كنيسة مثل بنك أو مستشفى أو مدرسة او مؤسسة ما،فهو اجدب ابن اجدب.

معجزة الخبز والسمك الأولى:

+ 14" في ذلك الزمان أبصر يسوع جمعا كثيرا فتحنن عليهم وشفى مرضاهم".

 هل وردت هذه المعجزة عند الانجيايين الاربعة؟لماذا؟.وهل هذه هي المعجزة التي يدوّنها البشيرون الأربعة جميعهم.؟

+ خرج يسوع... الخ من السفينة إلى البر، إلى مكان منعزل ما السبب؟

"فتحنن عليهم" هل تستعمل هذه العبارة في العهد الجديد؟وكيف تستخدم وعن من تتحدّث؟ وهذه عبارة تشير بصفة خاصة الى الافتقار للقيادة السياسية اين وردت في سفر العدد وملوك الاول وحزقيال؟ اليس من الاولى لو توقف الخوري المحترم لخمسة دقائق ويشرح هذه الامور ؟ وبالمقارنة مع زكريا ما تعني؟

وقد لاحظ العلامة اوريجانوس ان السيد المسيح قد تحنّن على المرضى وشفاهم قبل ان....ماذا؟

+ 15 ولما كان المساء دنا اليه تلاميذه قائلين:ان المكان قفر والوقت قد مضى .فاصرف الجموع ليذهبوا الى القرى ويبتاعوا لهم طعامًا.

+ المساء: ماذا تعني"المساء"؟ وان كانت بدون اهمية لماذا كتبها الله ان كنا نؤمن انه كتب الانجيل بايحاء رباني؟ مقارنة بين لوقا وسفر العدد؟وعن كم مساء الحديث؟ راجع خروج ولاويين والعدد فأتى اليه تلاميذه؟من هم التلاميذ؟ هؤلاء؟  ،وقالوا له ان " الوقت قد مضى " يعني ماذا ؟الوقت مضى؟هذا حوار له العمق اللاهوتي العقائدي لماذا اغلبية الحوارنة لا تقترب منه وتشرحه؟

+18 ،17 ،16 _ فقال لهم يسوع لا حاجة الى ذهابهم.اعطوهم انتم ليأكلوا.فقالوا له ليس عندنا ههنا الا خمسة ارغفة وسمكتان. فقال لهم إئتوني بها الى هنا".

ما معنى اصرار يسوع ان يطعم الناس؟ ما المغزى ليس بالمفهوم المادي كما تعمل اليوم اغلبية الخوارنة المتاجرة بالله وبالنسوان والتقبيل يمنة ويسرة؟ قارن ما جاء في ملوك الثاني .

فقال: اعطوهم انتم. امرهم بذلك ما اراد بهذا الامر يسوع من التلاميذ؟

+ خمسة ارغفة وسمكتان: لماذا لم يذكر اللحم والضأن مثلا؟ او شهد عسل؟ هل قصد الرب من الخبز المصنوع من القمح ام من الشعير؟ام من الذرة او من أي نوع حبوب وما دلالة هذه الحبوب اللاهوتية الخلاصية؟

+19 وامر الجموع بان تجلس على العشب. ثم اخذ الارغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك وكسر واعطى الارغفة لتلاميذه وناول التلاميذ الجموع".

وامر الجموع ان يتكئوا مع انهم كانوا جالسين على الارض لا على مائدة ، ما التفسير لذلك؟ وما الغاية؟

 + ورفع نظره نحو السماء: فالمسيح الله ابن الله كيف يرفع نظره لابيه السماوي ولماذا؟ وهو من  يشفي ويقيم الموتى؟

+ وبارك : للمباركة في الانجيل ثلاثة معانٍ:ما هي وما معناها في العهد القديم؟

+ 20 فأكلوا جميعهم وشبعوا ثم رفعوا ما فضل من الكسر اثنتي عشرة قفة مملوءة.

لماذا طلب الرب من التلاميذ جمع الكسر وما تبقى من الطعام؟ لن نسال عن اثنتي عشر قفة  لان الخوري يصرخ الاسباط واليهود والعدد... هذا لصف بستان تحدّث عما اعمق من ذلك .ما اصل لفظة "قفة" وما معناها؟

+21 وكان الآكلون نحو خمسة آلاف رجل ما عدا النساء والاولاد.

" نحو " أي ماذا؟الا يعلم الرب العدد وهو الله؟ما القصد الرباني من الكلمة؟

وذكر متى  " النساء والاولاد " قارن ما ورد  في سفر الخروج .

+22 وللوقت الزم يسوع تلاميذه ان يدخلوا السفينة ويسبقوه الى العبر  حتى يصرف الجموع.

الزم ؟يعطي اوامر ويلزم ويجبر؟وهو الله المحب العطوف محب الاعداء؟ حسب قول خوري؟ ولفظة "العبر" ما تعني؟ الناحية الاخرى؟ أي ناحية؟لماذا القصد ؟:

"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

 

 

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.8535 ثانية