في اليوم العالمي للتسامح .. مسرور بارزاني يؤكد ضرورة ترسيخ الاعتدال والوسطية والتعايش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشارك في ورشة عمل حول مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والدولية والاقليمية      منظمة UPP الإيطالية تتوّج مدرسة أور بإكليل العودة والفرح في مدينة بغديدا      جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في اربيل عنكاوا تقيم ورشة علمية      البيان الختامي للدورة الـ53 لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان      لتحقيق الأهداف الواردة في وثيقة الأخوّة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك.. البابا فرنسيس يستقبل شيخ الأزهر أحمد الطيب      من جديد الولايات المتحدة الأمريكية ترصد مكافأة مالية للحصول على معلومات حول مصير خمسة رجال دين مسيحيين مختطفين في سوريا      ‎قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي في منطقة سنتياغو أتيتلان - غواتيمالا      انطلاق أعمال النسخة الثانية من قمة قادة الأديان حول العالم/ العاصمة الأذرية باكو      بيان من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية بخصوص الاوضاع الاخيرة في العراق      دهوك تصل إلى نهائيات جائزة السلام العالمية للحكومات المحلية      ألمانيا تتأهل لنهائيات أمم أوروبا بعد فوز كبير على بيلاروسيا      إيران.. تزايد وتيرة التظاهرات والداخلية تهدد بقمع المحتجين      العراق.. تعطيل دوائر حكومية بـ3 محافظات وإغلاق معبر مع إيران      حكومة كوردستان تخصص ميزانية لاستئناف بناء 12 سدا      حقوق الانسان النيابية تحذر من "الطرف الثالث" بالتظاهرات وتعتبر تفجير التحرير تطور خطير      استطلاع يكشف مستوى التأييد الشعبي لترامب مع بدء جلسات مساءلته      فيلم الجوكر يدخل التاريخ بإيرادات تتخطى حاجز المليار دولار      ميسي: لطالما أحببت الفوز على البرازيل      غبطة البطريرك يونان يترأس القداس بمناسبة عيد القديس مار حبيب الشهيد شمّاس الرها
| مشاهدات : 1016 | مشاركات: 0 | 2019-08-13 10:03:14 |

مهرجان الفنون السريانية يختتم أعماله في نوهدرا

 

عشتارتيفي كوم/

 

اختتم مهرجان الفنون السريانية الذي أقامته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية أعماله يوم أمس الموافق 11/ آب، حيث تضمن منهاج اليوم الأخير من المهرجان الذي استمر لثلاثة أيام (9 ـ 11 / 8/ 2019)، عروضًا مسرحية وقراءات شعرية. أستهل حفل الختام الذي أقيم في قاعة لالش في دهوك، بكلمة المدير العام، الدكتور روبين بيت شموئيل، الذي أعرب عن شكره الجزيل لجميع الحاضرين، وشكر ثانية كل المؤسساتوالشخصيات الذين ساهموا في النجاح الباهرلمهرجان الفنون السريانية، حيث خصّ بالذكر مؤسسة بابيلون الإعلامية، وفرقة شمشا للتمثيل، وفرقة مار كيوركيس المسرحية في تللسقف، وجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، وقناة عشتار الفضائية لتغطيتها الايام الثلاثة للمهرجان، ومصمم الأزياء التراثية ستيف الساتي. وجاء على ذكر إحتفاء مهرجان الفنون السريانية باليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم، وذكرى مذابح سميل، مؤكدًا ان شهدائنا الأبرار سفكوا دمائهم من أجل وجودنا القومي والديني، ومن أجل تواصلنا في الحياة. وقدّم شكره بشكل خاص للشعراء الذين أنشدوا قصائدهم باللغة الأم في منهاج اليوم الثالث، والذين أكدوا شخصيتهم الاعتبارية وعدم تبيعتهم لأية مؤسسة أو رأي مؤدلج، وشدد على أن يكون المثقف السرياني بعامة حرًا في قراره ومشاركته في أي محفل يخدم ثقافتنا وأدبنا ولغتنا وتراثنا. ولم ينسَ الدكتور روبين بيت شموئيل موظفي وموظفات مديرية الثقافة  والفنون السريانية في دهوك، حيث شكرهم عميقًا على الجهد المبذول في تنظيم منهاج اليوم الأخير من المهرجان.

بعدها قدّمت فرقة شمشا للتمثيل المسرحية المونودرامية المعنونة (سحلا بريشي: حدث معي)، للمعد والمخرج الفنان لطيف نعمان، والذي أبدع فيها الممثل الشاب هدير صباح كوندا، ومدير المسرح مقداد جولا، وسينوكرافيا المسرح ومهندس الاضاءة ديلان خليل خوراني، ومدير المؤثرات الصوتية والموسيقية ريّان بهنام. تبعها مشهد مسرحي لفرقة مار كيوركيس المسرحية/ تللسقف، بعنوان (شواوا: الجار) للمؤلف عصام شابا، والمخرج باسم روفائيل، مثله كل من حسيب متي، وجاكلين شابا، والشاب ماثيوس حسيب.

 ثم جاء دور  الشعر والشعراء، حيث أعلنت عريفة الحفل السيدة ماريا مكو أن (18) شاعرًا من مختلف بلدات وقرى شعبنا سيشاركون في فقرة القراءات الشعرية، وحسب الترتيب الأبجدي، فاعتلى المنصةتباعًا، الشعراء الآتية أسماؤهم: أندراوس ياقو، أنس عولو، أوديشو دباز، أيثم فرنسيس،باسل شامايا، بنيامين حداد، رمزي هرمز ياكو، روبين بيت شموئيل، سهام جبوري، القس شليمون إيشو خوشابا، عبدالله نوري، عصام شابا فلفل، فائق بلو، كامران دخوكا، مقداد جولا، منال أبونا، مولادا أبريم آثورايا، ويوسف عوديشو.وختم المهرجان بكلمة توديعية ألقتها عريفة الحفل متمنية لجميع الحاضرين دوام الصحة والعافية وإلى مهرجانات ونشاطات ثقافية وفنية قادمة.























































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1097 ثانية