"العدل والتنمية لحقوق الانسان" تطالب الاتحاد الاوروبي بمنع ترحيل اللآجئين المسيحيين للعراق وسوريا ومصر      خورنة مار كوركيس الشهيد -شيوز تحتفل بالاحد السابع من ايليا وتفتتح مغارة الرحمة الالهية      الكاثوليكوس آرام الأول: “يجب على المسؤولين السياسيين أن يعدوا الشعب اللبناني علناً ورسمياً عن بدء الإجراءات الإصلاحية المباشرة فعلياً وسريعاً”      الدراسة السريانية في مهرجانها السابع / بغديدي      الاسقف مار بنيامين ايليا القادم من استراليا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك يونان يطلق موقفاً ونداءً ملحّاً "من أجل لبنان الذي يمرّ بأيّامٍ صعبةٍ وعصيبة"      إقتراب المعارك من منطقة الخابور يعيد الذاكرة لمجازر داعش بحسب إعلامي سرياني      مجلس أعيان بغديدا يعقد مؤتمرا استثنائيا      بالصور .. ميليشيات المعارضة تستولي على أملاك المسيحيين في تل أبيض / سوريا      رسامة مطرانين جديدين للكنيسة السريانية الارثوذكسية      لجنة التحقيق بقتل المتظاهرين توصي بإعفاء 27 مسؤولاً أمنياً من مناصبهم      بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان      ترشيحات الكرة الذهبية.. هيمنة لليفربول وغياب "نجوم كبيرة"      بغداد: القوات الأميركية التي دخلت لن تبقى في العراق      القوات الأمريكية المنسحبة من كوردستان سوريا تصل إلى إقليم كوردستان      أرقام لن تصدقها.. الكشف عن "المهدور" من الطعام حول العالم      ريال مدريد يفاوض مدربه السابق.. وزيدان في عين العاصفة      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي في بازيليك القديس بطرس احتفالا باليوم الإرسالي العالمي      أكبر ألغاز علم الفلك الحديث غموضاً.. هل يمكن أن يكون «الكوكب التاسع» ثقباً أسود قديماً؟      وزير الدفاع الأمريكي: توقع انتقال كل القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى العراق
| مشاهدات : 653 | مشاركات: 0 | 2019-08-10 10:15:44 |

عبد المهدي عن اشكالية نفط كوردستان: يجب أن تُحل ولن نقطع رواتب الموظفين

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان24/

تعهد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، بعدم قطع رواتب موظفي اقليم كوردستان على الرغم من وجود الخلافات، مجدداً تأكيده على أن الحكومة ستقتطع حصة تعادل ما يصدره الكورد من النفط اذا لم تتسلم بغداد تلك الكمية.

وهذا ثاني تصريح يكرره عبد المهدي بشأن رواتب اقليم كوردستان، ويأتي بينما دعت قوى سياسية عراقية الى اعادة النظر بمسألة حصة الإقليم من الموازنة.

لا خلل في الرواتب

وتضمنت الموازنة الاتحادية لعام 2019 إعادة صرف رواتب موظفي اقليم كوردستان. وقُطعت تلك الرواتب منذ عام 2014 حتى 2018.

وقال عبد المهدي في مقابلة مع وسائل اعلام عراقية وأجنبية "لا يوجد خلل من ناحية الإنصاف والعدالة في موضوع رواتب اقليم كوردستان، ونحن نطبق بدقة قانون الموازنة".

وينص قانون الموازنة على أن يسلم اقليم كوردستان 250 الف برميل يومياً من نفطه المستخرج الى شركة (سومو) الوطنية، وإذا لم يسلم فان الحكومة ستقطع هذه الحصة.

وأضاف عبد المهدي في مقابلته "نحن نفعل ذلك، ولكن لانقطع رواتب وأرزاق العراقيين... نريد أن يعيش جميع العراقيين بشكل جيد".

اشكالية تصدير النفط

قال عبد المهدي إن "اشكالية تصدير اقليم كوردستان لأكثر من 250 الف برميل نفط يجب أن تُحل، والموازنة لم تتطرق لمثل هكذا حالة".

وأضاف أن الحكومة الاتحادية بحاجة الى "بحث وحوار" مع اربيل بشأن الملف.

كان عبد المهدي قال في مقابلة تلفزيونية الشهر الماضي إن رواتب موظفي اقليم كوردستان تُصرف في اطار الموازنة "وبشكل مشروع".

وتأتي تصريحات عبد المهدي في الوقت الذي تتعافى فيه العلاقات بين اربيل وبغداد من ازمة وصلت الى حد المواجهة المسلحة في اعقاب استفتاء الاستقلال قبل نحو عامين.

وفي الشهر اجرى رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني زيارة الى بغداد والتقى خلالها عبد المهدي لبحث الخلافات العالقة. وبعدها بأيام زار وفد من الحكومة الاتحادية اربيل واجتمع مع الحكومة الاقليمية لإيجاد آلية يتم خلالها حسم تلك النزاعات.

ويتركز الخلاف بين اربيل وبغداد على ثلاثة ملفات رئيسية هي الطاقة (النفط والغاز) ومخصصات الموازنة المالية الاتحادية بالإضافة الى الاراضي المتنازع عليها.

كان قادة اقليم كوردستان اشادوا بمواقف عبد المهدي مراراً، وقالوا إنه قد يكون المسؤول الوحيد في الدولة العراقية يتفهم الوضع الكوردي.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9626 ثانية