أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      البرنامج الإذاعي للاتحاد الآشوري العالمي يلتقي الدكتور رون سوسيك مؤلف الكتاب المسمى "النبوءة الآشورية"      بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      سيادة المطران مار نيقوديموس: "نوصيكم بالمحافظة على الاجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة"      البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      رئاسة حكومة إقليم كوردستان تحذر الأهالي من التراخي أمام فيروس كورونا      تسجيل صوتي .. زعيم داعش الجديد يهاجم "تجمعات الفسق" ويتعهد بشن هجمات      ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا يهدف إلى الحد من الحماية التي تتمتع بها منصات التواصل      "ضوء أخضر" لاستئناف الكالتشيو.. في هذا الموعد      بلا ندم.. شركة أسترالية تفجر موقعا تراثيا عمره آلاف السنين      رسالة البابا فرنسيس إلى أساقفة إنجلترا وبلاد الغال لمناسبة الاحتفال بيوم الحياة ٢٠٢٠      أربيل تسجل إصابات جديدة بفيروس كورونا      فيروس كورونا: عودة التدريبات الجماعية لأندية الدوري الإنكليزي لكرة القدم بعد توقفها لشهرين      "الموجة الثانية" تُدخل المزيد للمستشفيات وترفع درجة الحذر في كوردستان      أنباء عن وفيات بكورونا بين معتقلين في العراق.. و"إجراءات غير مسبوقة" في بغداد
| مشاهدات : 1364 | مشاركات: 0 | 2019-05-29 09:48:22 |

البابا فرنسيس: الخطيئة تجعلك تشيخ

 

عشتار تيفي كوم - اذاعة الفاتيكان/

"الحزن ليس موقفًا مسيحيًّا" هذا ما قاله قداسة البابا فرنسيس في عظته مترئسًا القداس الإلهي صباح يوم الثلاثاء في كابلة بيت القديسة مرتا بالفاتيكان.

رائد الإنجيل الذي تقدّمه لنا الليتورجية اليوم هو الروح القدس. ففي خطاب الوداع الذي ألقاه يسوع على تلاميذه قبل صعوده إلى السماء يمكننا أن نجد تعليمًا حقيقيًّا حول الروح القدس وحول من هو. لدى سماعهم كلمات المعلّم الذي سيتركهم بعد قليل حزن التلاميذ لكن يسوع وبّخهم لأن الحزن ليس موقفًا مسيحيًّا. ولكن ماذا يجب علينا أن نفعل لكي لا نحزن؟ ضد الحزن – قال البابا فرنسيس – طلبنا في الصلاة من الرب أن يحافظ فينا على روح الشباب، وهنا يدخل الروح القدس لأنّه هو الذي يضع فينا هذا الشباب الذي يجدّدنا على الدوام.

تابع الأب الأقدس يقول هناك قديس كان يقول القديس الحزين هو قدّيس بائس، وكذلك المسيحي الحزين هو مسيحي بائس وهذا الامر ليس جيّدًا. إن الروح القدس هو الذي يجعلنا قادرين على حمل صلباننا تمامًا كبولس وسيلا اللذين تخبرنا عنهما القراءة الأولى التي تقدّمها لنا الليتورجية من كتاب أعمال الرسل واللذان وبالرغم من أنهما ألقيا في السجن وشُدّت أَرجُلَهما بالمِقطَرة كانا يُسَبِّحان اللهَ في صَلاتِهما.

أضاف الحبر الأعظم يقول إن الروح القدس يجدّد كلَّ شيء. الروح القدس هو الذي يرافقنا في الحياة ويعضدنا، إنّه البارقليط؛ يا له من اسم غريب. وذكّر البابا في هذا السياق بحدث عاشه عندما كان لا يزال كاهنًا إذ كان يحتفل بالقداس الإلهي للأطفال في أحد العنصرة وسألهم إن كانوا يعرفون من هو الروح القدس. وأجابه أحد الأطفال: البارقليط. وقال نحن ايضًا غالبًا ما نفكّر أن الروح القدس هو البارقليط ولكنّه لا يفعل شيئًا...

تابع البابا فرنسيس يقول ماذا تعني كلمة بارقليط؟ بارقليط تعني ما هو قريب مني ليعضدني لكي لا أسقط ولكي أسير قدمًا وأحافظ على شباب الروح. إن المسيحي هو شاب على الدوام وعندما تبدأ شيخوخة قلب المسيحي تبدأ دعوته كمسيحي بالنقصان؛ لأنّه إما تكون شابًا في قلبك ونفسك وإلا فلست مسيحيًّا بالكامل.

أضاف الحبر الأعظم مؤكّدًا أنّنا سنواجه آلامًا في الحياة تمامًا كبولس وسيلا اللذان ضُربا بالعصي وتألّما ولكنّهما كانا فرحَين ينشدان... وقال هذا هو الشباب. شباب يجعلك تنظر دائمًا إلى الرجاء. ولكن لكي نحصل على هذا الشباب نحن بحاجة لحوار يومي مع الروح القدس الذي هو بقربنا على الدوام. إنّه العطيّة الكبرى التي تركها لنا يسوع، إنّه العضد الذي يجعلنا نمضي قدمًا.

حتى وإن كنا خطأة، تابع الأب الأقدس يقول يساعدنا الروح القدس لنتوب ويجعلنا ننظر إلى الأمام، وأضاف تحدّث إلى الروح القدس وسيمنحك العضد ويعيد إليك الشباب. إن الخطيئة تجعلك تشيخ. الحياة مليئة بالمراحل الصعبة ولكن في تلك اللحظات نشعر أن الروح القدس يساعدنا على المضي قدمًا وتخطّي الصعوبات، بما فيها الاستشهاد.

وخلص البابا فرنسيس إلى القول لنطلب من الرب ألا نفقد هذا الشباب المتجدّد وألا نكون مسيحيين متقاعدين فقدوا الفرح ولا يسيرون إلى الأمام... إن المسيحي لا يتقاعد أبدًا، المسيحي يحيا لأنّه شاب وعندها يكون مسيحيًّا حقيقيًّا.   

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2621 ثانية