الاسقف مار بنيامين ايليا القادم من استراليا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك يونان يطلق موقفاً ونداءً ملحّاً "من أجل لبنان الذي يمرّ بأيّامٍ صعبةٍ وعصيبة"      إقتراب المعارك من منطقة الخابور يعيد الذاكرة لمجازر داعش بحسب إعلامي سرياني      مجلس أعيان بغديدا يعقد مؤتمرا استثنائيا      بالصور .. ميليشيات المعارضة تستولي على أملاك المسيحيين في تل أبيض / سوريا      رسامة مطرانين جديدين للكنيسة السريانية الارثوذكسية      البطريرك ساكو يتفقد أعمال صيانة كاتدرائية أم الأحزان في الشورجة / بغداد      قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني يرسم الاب الربان بطرس قسيس والاب الربان يعقوب باباوي مطرانين / سوريا      مسيحيون في القامشلي يحذرون من موجة نزوح إثر الهجوم التركي على كوردستان سوريا      البطريرك ساكو يرسم شماسين انجيليين في كابيلا البطريركية الكلدانية      القوات الأمريكية المنسحبة من كوردستان سوريا تصل إلى إقليم كوردستان      أرقام لن تصدقها.. الكشف عن "المهدور" من الطعام حول العالم      ريال مدريد يفاوض مدربه السابق.. وزيدان في عين العاصفة      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي في بازيليك القديس بطرس احتفالا باليوم الإرسالي العالمي      أكبر ألغاز علم الفلك الحديث غموضاً.. هل يمكن أن يكون «الكوكب التاسع» ثقباً أسود قديماً؟      وزير الدفاع الأمريكي: توقع انتقال كل القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى العراق      من هو أبوزينب اللامي.. ولماذا يتهم بتصفية متظاهري العراق؟      تراجع حدة المظاهرات في لبنان وسط مهلة حكومية للإصلاح      "معركة بريكست" تنتقل لشوارع لندن.. وجلسة تاريخية للبرلمان      العثور على أنسجة دهنية لأول مرة في رئة أشخاص يعانون السِمنة
| مشاهدات : 784 | مشاركات: 0 | 2019-05-26 12:06:03 |

برلمان كوردستان يحدد موعد انعقاد جلسة انتخاب رئيس الإقليم

برلمان كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

وجهت رئاسة برلمان كوردستان دعوة إلى الأعضاء لحضور الجلسة المقبلة المقررة يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 28-5-2019، والتي من المتوقع أن تشهد انتخاب رئيس جديد لإقليم كوردستان.

وجاء في الدعوة الموقعة من رئيسة برلمان كوردستان، فالا فريد: "استناداً لحكم الفقرة (الثالثة) من المادة (18) للنظام الداخلي لبرلمان كوردستان – العراق، قررنا دعوة جميع السادة الأعضاء في البرلمان للجلسة رقم (6) الاعتيادية، السنة الأولى من الدورة التشريعية الخامسة لبرلمان كوردستان – العراق، في الساعة  (11) قبل ظهيرة يوم الثلاثاء الموافق 2019/5/28".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في برلمان كوردستان، أوميد خوشناو لرووداو أن "البرلمان سيجتمع منتصف الأسبوع لانتخاب رئيس إقليم كوردستان"، مبيناً: "لم يحدد بعد موعد مباشرة الرئيس أعماله وأدائه اليمين القانوني لكنه سيجري حتماً بحضور ممثلي الدول والقادة السياسيين في العراق وكوردستان".

وحول توقعاته لنسبة الأصوات، قال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني: "السيد نيجيرفان البارزاني هو مرشح الحزب الديمقراطي والتغيير والاتحاد الوطني والتركمان والمسيحيين وجميع الأطراف التي تربطنا بهم اتفاقيات لتشكيل الحكومة"، مضيفاً: "في إطار هذه الاتفاقيات نتوقع حصول نيجيرفان البارزاني على أكثر من 90 صوتاً".

يذكر أن رئاسة برلمان كوردستان، أعلنت الأحد الماضي، 19 أيار، 2019، عن أسماء المرشحين الخمسة لمنصب رئيس إقليم كوردستان، وهم كل من: نيجيرفان إدريس مصطفى البارزاني وأوميد عبدالسلام قادر ومحمد حمه صالح قادر وريبوار عزيز مصطفى وهيوا عبدالله خضر.

وقررت هيئة رئاسة برلمان كوردستان في الساعة 11:00 من صباح 12 أيار الجاري، فتح باب الترشح لمنصب رئاسة إقليم كوردستان لمدة ثلاثة أيام، وكانت رئاسة البرلمان، قد أشارت إلى شروط الترشح بموجب المادة الخامسة من قانون رئاسة إقليم كوردستان رقم (1) لسنة 2005 المعدل وهي:  1- ألا يقل عمر المتقدم خلال الانتخاب عن (40) أربعين عاماً. 2- أن يكون من مواطني كوردستان – العراق ومقيماً فيه. 3- يتمتع بجميع الحقوق المدنية والسياسية.

وفي 8 أيار الجاري، أقر برلمان كوردستان مشروع قانون "تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم لحين إقرار دستور الإقليم" بـ89 صوتاً، بعد التوصل لاتفاق مسبق بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني على إدراج مطالب الأخير في مشروع القانون الذي تم التصويت عليه.

ورئيس وزراء إقليم كوردستان الحالي، نيجيرفان البارزاني، هو مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني –المتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 30 أيلول الماضي بحصوله على 45 مقعداً- لرئاسة الإقليم ويحظى بدعم واسع من الأطراف الأخرى.

وبعد انتخابه، يقوم رئيس الإقليم بتكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة خلال 30 يوماً.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0040 ثانية