"العدل والتنمية لحقوق الانسان" تطالب الاتحاد الاوروبي بمنع ترحيل اللآجئين المسيحيين للعراق وسوريا ومصر      خورنة مار كوركيس الشهيد -شيوز تحتفل بالاحد السابع من ايليا وتفتتح مغارة الرحمة الالهية      الكاثوليكوس آرام الأول: “يجب على المسؤولين السياسيين أن يعدوا الشعب اللبناني علناً ورسمياً عن بدء الإجراءات الإصلاحية المباشرة فعلياً وسريعاً”      الدراسة السريانية في مهرجانها السابع / بغديدي      الاسقف مار بنيامين ايليا القادم من استراليا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك يونان يطلق موقفاً ونداءً ملحّاً "من أجل لبنان الذي يمرّ بأيّامٍ صعبةٍ وعصيبة"      إقتراب المعارك من منطقة الخابور يعيد الذاكرة لمجازر داعش بحسب إعلامي سرياني      مجلس أعيان بغديدا يعقد مؤتمرا استثنائيا      بالصور .. ميليشيات المعارضة تستولي على أملاك المسيحيين في تل أبيض / سوريا      رسامة مطرانين جديدين للكنيسة السريانية الارثوذكسية      لجنة التحقيق بقتل المتظاهرين توصي بإعفاء 27 مسؤولاً أمنياً من مناصبهم      بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان      ترشيحات الكرة الذهبية.. هيمنة لليفربول وغياب "نجوم كبيرة"      بغداد: القوات الأميركية التي دخلت لن تبقى في العراق      القوات الأمريكية المنسحبة من كوردستان سوريا تصل إلى إقليم كوردستان      أرقام لن تصدقها.. الكشف عن "المهدور" من الطعام حول العالم      ريال مدريد يفاوض مدربه السابق.. وزيدان في عين العاصفة      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي في بازيليك القديس بطرس احتفالا باليوم الإرسالي العالمي      أكبر ألغاز علم الفلك الحديث غموضاً.. هل يمكن أن يكون «الكوكب التاسع» ثقباً أسود قديماً؟      وزير الدفاع الأمريكي: توقع انتقال كل القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى العراق
| مشاهدات : 946 | مشاركات: 0 | 2019-05-11 10:31:36 |

مجلس كنائس الشرق الأوسط يطلق مبادرة إنقاذية لمسيحيي الشرق الأوسط

 

عشتارتيفي كوم- المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام/

 

إختتم إجتماع شركاء مجلس كنائس الشرق الأوسط السنوي في لبنان الذي انعقد هذه السنة تحت عنوان ” نحو سياسات في سبيل كرامة الإنسان” في المركز الإنجيلي للمؤتمرات في ضهور الشوير من 6 الى 8 أيار 2019. وكان افتُتِح إجتماع اليوم الأخير بصلاة وتأمل تلاه عرض لمشروع جديد يحضّر لاطلاقه مجلس كنائس الشرق الأوسط عالميًّا، في ندوة حملت عنوان “Kairos الشرق الأوسط نحو ميثاق عالمي للكنيسة” حاضرَ فيها مدير الدائرة اللاهوتيّة والمسكونيّة الأب غابي هاشم ومستشار السياسات والتواصل في مجلس كنائس الشرق الاوسط الأستاذ زياد الصائغ، وإدارة المدير الوطني للأعمال الرسولية البابويّة في لبنان الأب روفائيل زغيب.

يحمل المشروع مبادرة إنقاذية لمسيحيي الشرق الأوسط بعدما أصبح مستقبلهم مهدّدًا، مسلّطًا الضوء على دور الكنائس في حفظ الهويّات وخدمة الرسالة المسيحيّة وتعزيز العيش المشترك مع المسلمين. وتعمل المبادرة على تعزيز التعاون بين مجلس كنائس الشرق الأوسط والكنائس العالميّة وأصدقاء المجلس لوضع مسوّدة وثيقة حول القضايا الأساسيّة في المنطقة. وستخرج المسوّدة بتوصيات بعد إجراء دراسات على أربع مراحل في 8 دول بينها دول الخليج العربي.

شدّد الأب غابي هاشم خلال الندوة على أهميّة تجديد المقاربة الكنسيّة للعمل الإنساني وعدم التوقّف عند الحقوق، بل تجاوزها إلى المفهوم الإنتربولوجي المسيحي أنّ كلّ إنسان هو على صورة المسيح. وأوضح هاشم أنّ الوثيقة ستفتح الباب لجميع الكنائس من أجل التفكير معاً في حلول لمشاكل المسيحيين، مؤكّداً أنّ التحدّي الأكبر هو في كيفية التزام الكنائس بوثيقة موحّدة. ولفت هاشم أن المشروع “أشبه بمحاولة لكي يصبح لنا موقفًا نبويًّا في سبيل خدمة الشعوب ومساعدتها في اتخاذ قراراتها”.

من جهته إعتبر زياد الصائغ أنّ الوقت قد حان للعمل على تفادي التدمير الحاصل في جحيم الشرق الأوسط”، مشيراً إلى أنّ المشكلة تكمن في اتّخاذ موقف واضح. وأكّد أنّ الموقف الذي سيصدر عن هذا الميثاق لن يكون حكرًا على مجلس كنائس الشرق الأوسط، بل سيصدر بالتعاون مع الكنائس المشاركة كافّة.

وشدّد الصائغ على أنّ “Kairos” ليست كلمة منفردة، بل هي جزء من التجسّد ولديها خصوصيّة في السياق اللاهوتي، مضيفًا “نحن بحاجة إلى محاكاة مماثلة للدراسات التي تصدر عن مراكز الأبحاث في الولايات المتّحدة وأوروبا”. وهدف هذه المبادرة “طرح ميثاق موحّد للكنائس الشرقيّة والغربيّة على الجمعية العامّة للأمم المتّحدة”.

بعدها إنطلقت ورش العمل والنقاشات بين الشركاء ودوائر مجلس كنائس الشرق الأوسط، وتوزعوا بحسب اهتماماتهم وناقشوا المشاريع المستقبليّة لكل دائرة. وفي الختام شكرت الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني كل الشركاء على دعمهم الدائم للمجلس وكنائس الشرق وكرامة الانسان فيه، واتفق الجميع على استكمال التعاون في مختلف المشاريع اللاهوتية والاغاثية والاعلامية وشددوا على ضرورة دعم مشروع Kairos الشرق الأوسط وكل خطوة تعزّز السلام والحوار بين الأديان.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5027 ثانية