في اليوم العالمي للتسامح .. مسرور بارزاني يؤكد ضرورة ترسيخ الاعتدال والوسطية والتعايش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشارك في ورشة عمل حول مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والدولية والاقليمية      منظمة UPP الإيطالية تتوّج مدرسة أور بإكليل العودة والفرح في مدينة بغديدا      جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في اربيل عنكاوا تقيم ورشة علمية      البيان الختامي للدورة الـ53 لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان      لتحقيق الأهداف الواردة في وثيقة الأخوّة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك.. البابا فرنسيس يستقبل شيخ الأزهر أحمد الطيب      من جديد الولايات المتحدة الأمريكية ترصد مكافأة مالية للحصول على معلومات حول مصير خمسة رجال دين مسيحيين مختطفين في سوريا      ‎قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي في منطقة سنتياغو أتيتلان - غواتيمالا      انطلاق أعمال النسخة الثانية من قمة قادة الأديان حول العالم/ العاصمة الأذرية باكو      بيان من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية بخصوص الاوضاع الاخيرة في العراق      دهوك تصل إلى نهائيات جائزة السلام العالمية للحكومات المحلية      ألمانيا تتأهل لنهائيات أمم أوروبا بعد فوز كبير على بيلاروسيا      إيران.. تزايد وتيرة التظاهرات والداخلية تهدد بقمع المحتجين      العراق.. تعطيل دوائر حكومية بـ3 محافظات وإغلاق معبر مع إيران      حكومة كوردستان تخصص ميزانية لاستئناف بناء 12 سدا      حقوق الانسان النيابية تحذر من "الطرف الثالث" بالتظاهرات وتعتبر تفجير التحرير تطور خطير      استطلاع يكشف مستوى التأييد الشعبي لترامب مع بدء جلسات مساءلته      فيلم الجوكر يدخل التاريخ بإيرادات تتخطى حاجز المليار دولار      ميسي: لطالما أحببت الفوز على البرازيل      غبطة البطريرك يونان يترأس القداس بمناسبة عيد القديس مار حبيب الشهيد شمّاس الرها
| مشاهدات : 968 | مشاركات: 0 | 2019-05-11 10:31:36 |

مجلس كنائس الشرق الأوسط يطلق مبادرة إنقاذية لمسيحيي الشرق الأوسط

 

عشتارتيفي كوم- المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام/

 

إختتم إجتماع شركاء مجلس كنائس الشرق الأوسط السنوي في لبنان الذي انعقد هذه السنة تحت عنوان ” نحو سياسات في سبيل كرامة الإنسان” في المركز الإنجيلي للمؤتمرات في ضهور الشوير من 6 الى 8 أيار 2019. وكان افتُتِح إجتماع اليوم الأخير بصلاة وتأمل تلاه عرض لمشروع جديد يحضّر لاطلاقه مجلس كنائس الشرق الأوسط عالميًّا، في ندوة حملت عنوان “Kairos الشرق الأوسط نحو ميثاق عالمي للكنيسة” حاضرَ فيها مدير الدائرة اللاهوتيّة والمسكونيّة الأب غابي هاشم ومستشار السياسات والتواصل في مجلس كنائس الشرق الاوسط الأستاذ زياد الصائغ، وإدارة المدير الوطني للأعمال الرسولية البابويّة في لبنان الأب روفائيل زغيب.

يحمل المشروع مبادرة إنقاذية لمسيحيي الشرق الأوسط بعدما أصبح مستقبلهم مهدّدًا، مسلّطًا الضوء على دور الكنائس في حفظ الهويّات وخدمة الرسالة المسيحيّة وتعزيز العيش المشترك مع المسلمين. وتعمل المبادرة على تعزيز التعاون بين مجلس كنائس الشرق الأوسط والكنائس العالميّة وأصدقاء المجلس لوضع مسوّدة وثيقة حول القضايا الأساسيّة في المنطقة. وستخرج المسوّدة بتوصيات بعد إجراء دراسات على أربع مراحل في 8 دول بينها دول الخليج العربي.

شدّد الأب غابي هاشم خلال الندوة على أهميّة تجديد المقاربة الكنسيّة للعمل الإنساني وعدم التوقّف عند الحقوق، بل تجاوزها إلى المفهوم الإنتربولوجي المسيحي أنّ كلّ إنسان هو على صورة المسيح. وأوضح هاشم أنّ الوثيقة ستفتح الباب لجميع الكنائس من أجل التفكير معاً في حلول لمشاكل المسيحيين، مؤكّداً أنّ التحدّي الأكبر هو في كيفية التزام الكنائس بوثيقة موحّدة. ولفت هاشم أن المشروع “أشبه بمحاولة لكي يصبح لنا موقفًا نبويًّا في سبيل خدمة الشعوب ومساعدتها في اتخاذ قراراتها”.

من جهته إعتبر زياد الصائغ أنّ الوقت قد حان للعمل على تفادي التدمير الحاصل في جحيم الشرق الأوسط”، مشيراً إلى أنّ المشكلة تكمن في اتّخاذ موقف واضح. وأكّد أنّ الموقف الذي سيصدر عن هذا الميثاق لن يكون حكرًا على مجلس كنائس الشرق الأوسط، بل سيصدر بالتعاون مع الكنائس المشاركة كافّة.

وشدّد الصائغ على أنّ “Kairos” ليست كلمة منفردة، بل هي جزء من التجسّد ولديها خصوصيّة في السياق اللاهوتي، مضيفًا “نحن بحاجة إلى محاكاة مماثلة للدراسات التي تصدر عن مراكز الأبحاث في الولايات المتّحدة وأوروبا”. وهدف هذه المبادرة “طرح ميثاق موحّد للكنائس الشرقيّة والغربيّة على الجمعية العامّة للأمم المتّحدة”.

بعدها إنطلقت ورش العمل والنقاشات بين الشركاء ودوائر مجلس كنائس الشرق الأوسط، وتوزعوا بحسب اهتماماتهم وناقشوا المشاريع المستقبليّة لكل دائرة. وفي الختام شكرت الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني كل الشركاء على دعمهم الدائم للمجلس وكنائس الشرق وكرامة الانسان فيه، واتفق الجميع على استكمال التعاون في مختلف المشاريع اللاهوتية والاغاثية والاعلامية وشددوا على ضرورة دعم مشروع Kairos الشرق الأوسط وكل خطوة تعزّز السلام والحوار بين الأديان.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1100 ثانية