المطران ميخائيل نجيب رئيس اساقفة الموصل وعقرة يستقبل وفدا من شيوخ العشائر      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البابا فرنسيس يدعو للمصالحة الوطنية في الولايات المتحدة ويندد بالعنصرية كما وبالعنف      الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      تجارة الدم في زمن كورونا.. كيس بلازما بألفي دولار في العراق؟      انخفاض وفيات كورونا في الولايات المتحدة.. ومخاوف من العدوى وسط احتجاجات "فلويد"      تقارير.. ميسي قد يغيب عن أول مباراة لبرشلونة في "الليغا"      الدراجة الهوائية في يومها العالمي.. صحة ومواصلات مجانا      إلغاء الدوري العراقي الممتاز لهذا الموسم      الرئيس بارزاني يستقبل السفير الأمريكي لدى العراق      رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي يبحثان الأوضاع في العراق      مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع      حكومة كوردستان توضح بخصوص استئناف الدوام في المؤسسات      وكالة: العراق سيكون أول دولة عربية تشتري عقار كورونا الروسي
| مشاهدات : 1201 | مشاركات: 0 | 2019-04-19 09:42:35 |

البطريرك ساكو يحتفل بقداس الفصح بحضور وفد “العائلة المقدسة” من لبنان

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/

احتفل عصر الخميس 18 نيسان 2019، غبطة ابينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو، بقداس خميس الفصح، في كاتدرائية مار يوسف، خربنده. وشاركه في القداس، سيادة المعاون البطريركي المطران روبرت سعيد جرجيس، والأبوان مارون عطا الله من لبنان، والأب نويل فرمان، السكرتير، وقام غبطته بغسل ارجل 12 شخصا، بضمنهم الأبوين فراس كمال وغسان بوتاني.

وفي موعظته أشار البطريرك إلى أنه في انجيل يوحنا لا يوجد حمل فصحي لأن الحمل الفصحي هو المسيح وهو القربان المقدَّم من أجل خلاص العالم… وأن هذا الفصل الذي يعرض العشاء الأخير وغسل ارجل التلاميذ، مليء بالمشاعر، إذ يتكلم يسوع عن الحب العظيم… أحبهم حبا جما…  لكن بالمقابل يتكلم عن خيبة  يهوذا احد الاثني عشر  الذي  يخونه من اجل حفنة فلوس، ليصبح المال مصدر خيانة، وبالنتيجة يسوع يموت ويقوم لكن يهوذا ينتحر. وأضاف غبطته:

إن يسوع يغسل ارجل التلاميذ  ليبرهن عن محبته ويؤكد على أهمية الضيافة رمز الصداقة….  والغسل  يرمز الى الغسل الروحي ويشرح ذلك  في حديثه مع بطرس ( يوحنا 13/6-11). لقد غسل ارجل يهوذا، لكن من دون جدوى، إذ بقي قلبه منكمشا على المال.  يسوع يعطينا القدوة  لنتعلم منه وننسج حياتنا وقيامتنا على مقياسه، وبفرح.

واختتم الموعظة بالقول: دعونا نستفيد من هذه  المحطات الفصحية  لتعميق مسيرتنا الروحية وثقتنا  ووحدتنا. كما ادعوكم  الى الصلاة من اجل السلام والاستقرار  والوئام في بلدنا.

بعدها دعا غبطته الاب مارون عطاالله من الرهبانية الأنطونية اللبنانية وبعده الأخت زينة، من رهبانية العائلة المقدسة، ليتحدثا في هذه  المناسبة، حيث قدما الى العراق، ضمن وفد اطلقا عليه اسم العائلة المقدسة، لقضاء الاسبوع المقدس وأعياد القيامة مع كنيسة العراق.

ولدى انتهاء القداس، افتتح غبطته سوقا للطعام التعاوني الجاهز، ودعا المؤمنين لتشجيع هذه الخبرة الاقتصادية التي باركتها الكنيسة وشجعتها.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0217 ثانية