المطران ميخائيل نجيب رئيس اساقفة الموصل وعقرة يستقبل وفدا من شيوخ العشائر      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البابا فرنسيس يدعو للمصالحة الوطنية في الولايات المتحدة ويندد بالعنصرية كما وبالعنف      الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      تقارير.. ميسي قد يغيب عن أول مباراة لبرشلونة في "الليغا"      الدراجة الهوائية في يومها العالمي.. صحة ومواصلات مجانا      إلغاء الدوري العراقي الممتاز لهذا الموسم      الرئيس بارزاني يستقبل السفير الأمريكي لدى العراق      رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي يبحثان الأوضاع في العراق      مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع      حكومة كوردستان توضح بخصوص استئناف الدوام في المؤسسات      وكالة: العراق سيكون أول دولة عربية تشتري عقار كورونا الروسي      الولايات المتحدة "تغلي" بالاحتجاجات.. والبيت الأبيض "محاصر"      نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية
| مشاهدات : 1184 | مشاركات: 0 | 2019-04-19 09:42:00 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة غسل أقدام التلاميذ وقداس خميس الفصح في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس 18 نيسان 2019، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، برتبة غسل أقدام التلاميذ وقداس خميس الفصح، في كاتدرائية سيّدة البشارة – المتحف – بيروت.

    بدايةً ترأس غبطته رتبة الغسل بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، حيث قام بغسل أقدام 12 شخصاً من أبناء الرعية يمثّلون تلاميذ الرب يسوع الإثني عشر. ثمّ احتفل غبطته بالقداس الإلهي بمناسبة خميس الفصح، يعاونه الأب جول بطرس معاون كاهن الرعية، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.

    وألقى غبطته موعظة روحية بعنوان "خذوا كلوا هذا هو جسدي، خذوا اشربوا هذا هو دمي لمغفرة الخطايا. اصنعوا هذا لذكري"، تحدّث فيها عن "العشاء الفصحي الأخير الذي تمّمه الرب يسوع مع تلاميذه في العلّية، وفيه منحهم سرّ القربان المقدس، سرّ جسده ودمه، وأسّس سرّ الكهنوت، بعدما قام بفعل محبّته الفائقة بغسل أقدام تلاميذه"، منوّهاً إلى أنّ الربّ يسوع أسّس في هذا العشاء "سرّ القربان المقدس، سرّ جسده ودمه، تحت شكلي الخبز والخمر. حوّل الخبز إلى جسده، والخمر إلى دمه، وقال لتلاميذه: خذوا كلوا هذا هو جسدي الذي يُبذل عنكم، خذوا اشربوا، هذا هو دمي الذي يُراق من أجلكم لمغفرة الخطايا. لقد أحبّ الرب يسوع خاصّته أي البشرية بأسرها حتّى الغاية، فحقّق استمرارية ذبيحة الفداء الدموية التي أتمّها على الجلجلة، بتأسيس سرّ القربان".

    وأشار غبطته إلى أنه "كضمانةٍ لاستمرارية ذبيحة القربان، ووليمة جسد المسيح ودمه، أسّس الرب يسوع في هذا العشاء عينه سرّ الكهنوت، إذ أوصى تلاميذه قائلاً: اصنعوا هذا لذكري"، مذكّراً المؤمنين بأنّنا "نحتفل اليوم مع الكنيسة الجامعة بتأسيس هذين السرّين العظيمين: سرّ القربان وسرّ الكهنوت. ونذكر في هذا القداس الفصحي إخوتنا البطاركة والأساقفة والكهنة في كلّ مكان، ونحتفل معهم بعيد كهنوتنا".

    وتناول غبطته الإحتفال برتبة الغسل، حيث يتمّ إحياء "ما فعله الرب يسوع حين قام عن العشاء السرّي وخلع ثيابه وأخذ منديلاً وائتّزر به، ثمّ صبّ ماءً في مغسلٍ، وشرع يغسل أقدام تلاميذه، كهنة العهد الجديد، ويمسحها بالمنديل الذي كان مئتّزراً به"، متأمّلاً بهذا الحدث العظيم الذي يعلّمنا فيه الرب يسوع قمّة التواضع والبساطة لدى قيامه بغسل أقدام تلاميذه وهو السيّد، ولدى ممانعة بطرس، أكّد له يسوع أنه إن لم يغتسل سيكون غريباً عن مشروعه وفكره الذي هو البساطة والمحبّة والتواضع وروح الخدمة.

    ثمّ تابع غبطته القداس الإلهي، وبعد المناولة، أقيم زيّاح القربان المقدس، وفي نهايته جرى صمد القربان على منصّة وُضِعت فوق المذبح الرئيسي داخل الكاتدرائية ليتبارك منه المؤمنون طوال الليل.

    وبعد فترة من السجود والتأمّل، منح غبطته المؤمنين البركة الختامية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3287 ثانية