بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوه      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      واشنطن ترد لوح "حلم كلكامش" إلى العراق      قداس عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة القديس كرابيت للارمن الارثوذكس في كمپ ساره / بغداد      موعظة غبطة البطريرك يونان في قداس عيد صعود الرب يسوع إلى السماء      الرئيس بارزاني: إقليم كوردستان يمر بأوضاع حساسة ويواجه تحديات جديدة      تضر بالأقمار الصناعية.. علماء فلك: عوامل غامضة تتسبب في ضعف المجال المغناطيسي للأرض      انطلاق بطولة "كأس أوروبا 2020" لكرة القدم على أجهزة البلايستايشن لأول مرة      بعد فضيحة الحنطة.. سماد الفلاحين يتبخر في العراق!      وفيات كورونا بالولايات المتحدة.. اقتراب من "العتبة الخطيرة"      في رسالة لمسرور بارزاني.. بغداد تقترح 4 خطوات للتسوية المالية      "هل تستمر حتى سن الأربعين؟".. ميسي يجيب عن السؤال الصعب      الكمامات ممنوعة.. متاجر تغامر بزبائنها "باسم الحرية"      الصين: مواجهة الولايات المتحدة لا ترعبنا      حراسة الأراضي المقدسة تحيي الاحتفال بعيد صعود الرب في القدس
| مشاهدات : 1049 | مشاركات: 0 | 2019-04-16 10:39:59 |

مسؤولان بوزارة البيشمركة يكشفان فحوى المحادثات مع وفد عسكري عراقي في اربيل

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

كشف مسؤولان رفيعان بوزارة البيشمركة في حكومة اقليم كوردستان ، عن فحوى المحادثات التي اجراها وفد من وزارة الدفاع العراقية ، اليوم الاثنين ، مع مسؤولي وزارة البيشمركة في اربيل بخصوص اعادة انتشار قوات البيشمركة في المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) والتي كانت قد انسحبت منها عقب احداث 16 اكتوبر 2017 .

رئيس اركان قوات البيشمركة الفريق جمال ايمنكي ، قال في تصريحات للصحفيين من بينهم مراسل (باسنيوز) ان لجان مختصة اجرت مسحاً ميدانياً من خانقين حتى مناطق شرق دجلة لتحديد الاماكن التي سيتم نشر قوات الجانبين فيها والتنسيق بين الطرفين ".

بدوره ، اوضح الامين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور، ان الوفد العسكري العراقي اطلع وزارة البيشمركة على آخر خارطة لانتشار القوات العراقية اعدتها دائرة المسح العسكري في وزارة الدفاع العراقية وتم فيها تأشير انتشار هذه القوات من خانقين الى منطقة ربيعة في محافظة نينوى (القريبة من الحدود السورية) .

وتابع ، بالقول  ان" الهدف من ذلك هو تحديد الاماكن الخالية من قوات الجيش والبيشمركة " ، مبيناً ان " هناك مناطق تمتد من 10 ــ 20 كيلومتراً خالية من اي قوات امنية ماسمح لداعش بالتسلل والتواجد فيها".

كما اوضح الفريق ياور انه لم يتم التوصل الى اي اتفاق ، قائلاً " هذه اللجنة ليست من صلاحياتها عقد اتفاقات ، كل ما جرى اليوم هو بحث كيفية ملء هذا الفراغ الامني والعمل المشترك مستقبلاً ".

وتدهورت الأوضاع الأمنية بشكل كبير في كركوك وباقي المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ "المتنازع عليها" بعد خيانة 16 أكتوبر 2017 وانسحاب البيشمركة والقوات الأمنية الكوردية من هذه المناطق بعد هجوم عسكري غير مبرر من جانب القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي عقب استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان.

ومنذ تولي رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبدالمهدي رئاسة الحكومة الاتحادية الجديدة وزيارة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني الاخيرة الى بغداد حدثت انفراجة واضحة في العلاقات بين اربيل وبغداد مامهّد لمعالجة مجموعة ملفات عالقة بين الطرفين. 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6957 ثانية