المركز الأكاديمي عنكاوا يستضيف البروفيسور الدكتور سليم بطرس      اقامة لقاء تربوي لوحدة الدراسة السريانية في ممثلية وزارة التربية في دهوك      اليوم الثالث من لقاء الاساقفة في مدينة باري الايطالية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية القسيس هاروتيون سليميان      البابا يستقبل وفداً من كهنة ورهبان الكنائس الأرثوذكسية الشرقية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في رعية قلب مريم الطاهر اللاتينية، مدينة باري – إيطاليا      صور لقداس في كنيسة القديس كرابيت للأرمن الارثوذكس في بغداد كمپ ساره      جمعية الثقافة المندائية في اربيل تقيم ندوة طبية نسائية      بالصور .. زيارة نيافة الحبر الجليل مار طيمثاوس موسى الشماني الى مدارس الاحد التابعة لكنيسة برطلي - الجمعة 21 /2 /2020      رئيس أساقفة أربيل يؤكد ضرورة تضافر الجهود لتشجيع المسيحيين على البقاء في العراق      عراقيون يطلقون وسم (#راجعيلكم بمليونية) ليصل إلى قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولاً على "تويتر"      مورينيو يعلن هدف توتنهام.. "سيكون أمرا لا يصدق"      مساع لانتشال "صوت تيتانيك".. والوقت ينفذ      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في الجمعية العامة للمجلس البابوي للنصوص التشريعية      وزير الصحة بإقليم كوردستان يدعو لمنع دخول القادمين من إيران عبر المنافذ الحدودية      تصنيف فيفا.. تونس تتربع على عرش العرب وبلجيكا تحافظ على صدارة العالم      فقدت خاتم زوجها قبل نصف قرن.. ثم حدثت "المعجزة"      البابا فرنسيس: أن نكون مسيحيين يعني أن نقبل الدرب التي سارها يسوع      لمنع انتقال كورونا.. أهالي البصرة "يغلقون الحدود" مع إيران      أتالانتا يسحق فالنسيا برباعية ويحقق إنجازاً لم يحدث منذ 16 عاما
| مشاهدات : 1365 | مشاركات: 0 | 2019-02-23 12:34:11 |

ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحيي الذكرى الخمسين لرحيل الملفان المطران مارغريغوريوس بولس بهنام

 

عشتار تيفي كوم/

أحيت ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس الذكرى الخمسين لرحيل المثلث الرحمات الملفان العلامة المطران مارغريغوريوس بولس بهنام في امسية روحية اقيمت في كنيسة ام النور بحضور اصحاب النيافة مارنيقوديموس دؤود متي شرف رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان ومارطيثماوس موسى الشماني رئيس ابرشية دير مارمتى وتوابعها ومار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي والاباء الكهنة وجمع من المؤمنين.

استهلت الامسية بالترحيب  بالحاضرين من قبل عريف الحفل الاعلامي شمعون متي بعدها صلى الحاضرون الصلاة الربية وقوفا ثم  قرأ الشماس غسان توزا رسالة بولس الرسول اعقبه المستشار البطريركي مارغريغوريوس صليبا شمعون بمحاضرة تحدث خلالها عن مسيرة المطران بولس بهنام وتواضعه وقلمه الذي لم يرضى الا ان يسجل الحق والحقيقة قائلا الحق حق رضي الناس ام غضبوا ووصفه بانه رب المنابر وسيد القلم وقال ان كان لي ان افتخر في هذا الوقت الا بأستاذي الملفان العلامة المطران بولس بهنام،  كما قرأ الاب نبيل بولس بعضا من اقوال المطران العلامة بولس بهنام .

ثم تم عرض الصور الوثائقية على الداتا شو حول مسيرة المطران علق عليها الاب الربان يعقوب باباوي ، و القى الاب زكريا عيواص مع عزف على العود قصيدة حمل الله من تأليف المطران بولس بهنام. اعقبه حوار بين الاب متي البناء اجراه الاستاذ لوقا متي جبري تضمن جوانب من حياة المطران الراحل المضيئة وحول علاقته بين ابرشية الموصل انذاك ، ثم القى الشماس رافع بني الطويل كلمة بالمناسبة قائلا المحبة التي تجسدت في العديد من اعماله ومحبته وسلوكه كان يعلم سؤاء في انتاجه الفكري او في سلوكه العملي قائلا ان بواكير انتاجه كانت التعليم المسيحي ومن ضمن كتبه مبادئ الايمان لكنيسة السريان وهو كتاب لطلبة المدارس وله مولفات عدة في تاريخ الادب السرياني .

كما القت الشماسة مشرق هندي كلمة بالمناسبة بعنوان العبقري المتألم .ثم رتل كورال كنيسة ام النور ترتيلة بعنوان ذكرى قوم خالدين من تأليف المطران بولس بهنام والحانه نالت اعجاب الحاضرين ثم القى رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان المطران مارنيقوديموس كلمة تحدث خلالها قائلا انا أهنئ كل من عاصر الملفان المطران بولس بهنام لان كلمة الملفان لم يحصل عليها في الكنيسة الكثيرون بل قلائل منهم ماريعقوب السروجي ومارافرام السرياني والمطران مارغريغوريوس بولس بهنام وذكر احدى مقولته بان الحياة ليست بطولها بل بانتاجها ليست بكميتها بل بكيفيتها ، هذا واختتمت الامسية الروحية بصلاة التشمشت.

 
































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1967 ثانية