العلامة الكبير الاب البير ابونا في ذمة الخلود      الفاتيكان: ثلاثة مشاريع لأجل المسيحيين المضطهدين بسورية ولبنان والهند      البابا يختتم زيارته إلى قبرص بلقاء المهاجرين: لسنا أرقامًا وأفرادًا يجب تصنيفهم      الرئيس اللبناني ميشيل عون : المسيحيون لا يعرفون اليأس والإحباط      البطريرك ساكو يفتتح مهرجان كنيسة البشارة في بغداد      بالصور .. عيد القديسة بربارا في كرمليس      البابا فرنسيس من الكاتدرائية المارونية في نيقوسيا: أشعر بمعاناة الشعب اللبناني      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل سعادة سفير جمهورية أبخازيا في سورية      توضيح حول ما ورد عن تنظيم الفاتيكان حجاً الى اور التاريخية      مبيت لكشاف نورشوبينغ في رعية مار متى في مدينة نيشوبينغ السويدية      واشنطن تندد بهجوم مخمور وتبدي قلقها إزاء تنامي داعش في العراق      "نصيحة هامة" من الصحة العالمية بشأن أوميكرون      الاتفاق النووي الإيراني: تعثر المحادثات في فيينا      لصحة جيدة.. 5 عادات ذهبية في الأكل لا تتجاهلها      كلوب يتحدث أخيرا عن "أنانية" صلاح.. وهذا رأيه      البابا فرنسيس: لنجدد اللقاء مع يسوع ولنخرج من ذواتنا بدون خوف لكي نشهد له      شجرة الميلاد تصل الى ساحة القديس بطرس في الفاتيكان      هكذا رأيت المستشارة انجيلا ميركل ....تحية احترام وتقدير لك سيدتي      ارتفاع عدد شهداء هجوم داعش على البيشمركة في مخمور      وصول 430 مهاجراً من الكورد قادمين من بيلاروسيا إلى العاصمة أربيل
| مشاهدات : 2146 | مشاركات: 0 | 2016-10-11 17:41:10 |

المخابرات: القنصل التركي كان يدير نينوى وله تنسيق مع داعش

القنصل التركي أوزتورك يلماز

 

عشتارتيفي كوم- أين/

 

كشف مقطع فيديو، سُرب من أحدى جلسات اللجنة النيابية السابقة الخاصة بالتحقيق في أحداث سقوط مدينة الموصل بيد عصابات داعش الارهابية في حزيران 2014 عن دور القنصل التركي في نينوى [أوزتورك يلماز] بالأحداث آنذاك.

ويروي ضابط في جهاز المخابرات/ فرع الموصل الذي لم تظهر صورته خلال إفادته والاستفسار منه في اللجنة التحقيقية عن أحداث سقوط المدينة ما هو دور القنصل التركي في المحافظة.
وسأله أحد أعضاء اللجنة عن دور القنصل، فأجاب ضابط المخابرات، قائلاً: معلوماتنا ان القنصل لم ينسحب بعد سقوط المدينة رغم ابلاغنا القنصلية بضرورة الخروج من الموصل، لكنهم لم ينسحبوا وسألنا حماية القنصل عن السبب وقالوا [لاعلاقة لكم بنا]، وبقي القنصل في المدينة".
وعن سؤاله حول دور القنصل التركي وعمله في المحافظة تحديداً قبل سقوط الموصل، قال ضابط المخابرات: أن القنصل كان يشرف على الموصل وكأنه محافظاً لنينوى ويأخذ دوره ويسيطر على المدينة ويذهب ويزور أماكن وقت ما شاء، وهذا خلاف عمله الدبلوماسي وأبلغنا وزارة الخارجية بذلك عدة مرات".
وحول عملية إختطاف القنصل التركي من داعش أستبعد ضابط مخابرات الموصل هذه الرواية قائلا: بحسب معلوماتنا الامنية والاستخباراتية ان القنصل لم يختطف من داعش، والا كيف يبقى في المدينة رغم سقوطها، أعتقد كان هناك تنسيقا بينه وبين داعش".
وبسؤاله عن الدول التي كانت تعمل ولها نفوذ ودور مخابراتي داخل محافظة نينوى، أجاب ضابط مخابرات الموصل: تركيا كانت هي أكثر دولة لها النفوذ في نينوى ودورها سلبي".
وكان مجلس النواب قد وافق في 17 من أب 2015 بالاغلبية على تقرير لجنته التحقيقية بسقوط الموصل التي ادرجت اسم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي ومحافظ نينوى أثيل النجيفي ومسؤولين مدنيين وقادة عسكريين كبار كمتهمين بالتقصير او التورط بأحداث سقوط الموصل بيد داعش في 10 حزيران 2014 واحالة التقرير الى القضاء.
وأشار رئيس اللجنة النيابية حاكم الزاملي الى الدور التركي قائلا: تم ادانة قنصلها في تقرير اللجنة وقد تم وضع فقرة خاصة فيه حول حركة القنصل التركي التي لم تكن طبيعية وبقي داخل الموصل بعد 21 يوماً من الاحداث ولم يخرج وكان مع داعش وثبتنا ذلك في التقرير وتمت ادانته وطلبنا من جهاز المخابرات الوطني ووزارة الخارجية العراقية بان تتحرك ضده".
يشار الى ان مجلس النواب قد صوت في جلسته التي عُقدت في 29 من ايار 2015، بالاغلبية على إقالة محافظ نينوى اثيل النجيفي كتورط بالاحداث.
وكان ارهابيو داعش قد أحتجزوا بعد يوم من سقوط مدينة الموصل في 10 من حزيران الماضي 48 شخصا في القنصلية التركية من بينهم القنصل التركي [أوزتورك يلماز] وأطلقت داعش هؤلاء في 20 من ايلول 2014 بعد أكثر من مئة يوم من خطفهم من القنصلية التركية، وأعتقد آنذاك أنها "صفقة بين داعش والرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقايض بموجبها إطلاق الرهائن بعدم انضمام أنقرة إلى التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا".

 

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9804 ثانية