احتفالية تأبينية في قضاء زاخو بمناسبة الذكرى الـ50 لمذبحة قرية صوريا      اختتام المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الاسبانية مدريد      البطريرك يونان: نستنكر التمادي في التهميش والإقصاء المستمرّ لأبناء كنيستنا عن الوظائف العامّة في الدولة اللبنانية      المسيحيّون في العراق يستذكرون فاجعة مجزرة صوريا بحزن وبكاء مستمر      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في حضور المعرض السنوي للكتاب الساند والاثرائي للمناهج الدراسية في الجامعة التكنلوجية      نيجيرفان البارزاني يطالب المحكمة الجنائية العراقية العليا بحسم قضية "قرية صوريا"      مسرور البارزاني في ذكرى "مجزرة صوريا": يجب ترسيخ قيم التعايش القومي والديني بإقليم كوردستان      بالصور.. صلاة الرمش في كنيسة دير القديس مار متى      اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      البطريرك ساكو يتراس جلسة اليوم الثاني لمؤتمر السلام الدولي في مدريد      في ثاني حالة من نوعها خلال شهر .. دفن 40 جثة مجهولة الهوية في كربلاء      أسعد رجل في العالم.. هزم السرطان مرتين ثم نال الجائزة الكبرى      فالفيردي يدافع عن ميسي: لعب "دون استعداد"      البابا فرنسيس: الشفقة هي أيضًا لغة الله      حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرة      دوري أبطال أوروبا.. 3 أسباب تبشر بـ"نسخة استثنائية"      بعد الانفجار النووي «الغامض».. حريق في مختبر روسي يضم فيروسات لأمراض قاتلة      علامة قوية على قرب أزمة اقتصادية عالمية جديدة      كوب الشاي.. ماذا يفعل بدماغ الإنسان؟      مسؤول أمريكي لـCNN: الولايات المتحدة ترجح انطلاق "هجوم أرامكو" من داخل إيران
| مشاهدات : 1967 | مشاركات: 0 | 2012-09-25 12:02:50 |

النائب لويس كارو: منح المقعد التاسع في مفوضية الانتخابات للمسيحيين يثبت للمجتمع الدولي التعددية بالعراق


شفق نيوز/

رأى عضو مجلس النواب عن الطائفة المسيحية لويس كارو، الاحد، أن منح المقعد التاسع في عضوية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للمسيحيين يثبت للمجتمع الدولي وجود التعديدة في العراق. وقال كارو في حديث لـ"شفق نيوز" ان "من المفترض وبحسب ماينص عليه الدستور ان يتمّ حسم المقعد التاسع في عضوية مفوضية الانتخابات للاقليات وبالذات المسيحيين لأنهم يعدون الديانة الثانية في العراق، ومن حقهم ان يكون لهم مقعد بمفوضية الانتخابات".
وأضاف كارو ان المسيحيين "تم حرمانهم من عضوية مفوضية حقوق الانسان لذلك يجب ان يكون لهم دور هذه المرة، وان يتمّ تعويضهم عمّا لحق بهم من قتل وسلب ونهب في المدة الماضية من خلال منحهم مقعدا في مفوضية الانتخابات".
وأوضح النائب المسيحي ان "الكلدان والسريان والاشوريين يعدون من سكان العراق الاصليين لذلك يجب تعزيز هذه الهوية لديهم ورفع معنوياتهم، وفي الوقت نفسه نعطي صورة لامعة للامم المتحدة والمجتمع الدولي أن العراق فيه تعديدة الاديان والاعراق".
وأشار كارو ان "منح المقعد التاسع للمسيحيين خير من منحه للتركمان لانصهار المكون الاخير في كتلتين كبيرتين هما التحالف الوطني والقائمة العراقية وقد حقق التركمان فائدة من ذلك بخلاف المسيحيين الذين لم يأتلفوا مع القوائم الاخرى واعتمدوا على الكوتا حالهم حال بقية الاقليات".
وصوت مجلس النواب العراقي على ثمانية اعضاء لللمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في حين لازال المقعد التاسع لم يتمّ حسمه نتيجة للاختلاف بين الكتل السياسية على منحه للتركمان أو للمسيحيين.
وكانت كتلة الاحرار التي تمثل التيار الصدري المنضوية في التحالف الوطني قد اعلنت عن تأييدها بمنح المقعد التاسع للمكون المسيحي فيما تصر القائمة العراقية على منحه للتركمان.
يشار إلى أن عدداً من اعضاء مجلس النواب من النساء اعترضن على التصويت على الاعضاء الجدد لمفوضية الانتخابات لعدم وجود عنصر نسوي بينهم، وهددن باللجوء الى المحكمة الاتحادية في حال عدم تمثيل النساء في تلك المفوضية.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3620 ثانية