الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية      وفاة جديدة بفيروس كورونا ترفع إجمالي الوفيات إلى ثمانٍ في كوردستان      العراق.. مساعٍ لتشكيل تكتل نيابي عابر للأحزاب وداعم للكاظمي      البنتاغون ينقل وحدات من القوات المسلحة إلى منطقة العاصمة واشنطن      مكالمات الفيديو تدخل عالم كرة القدم      الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر      صحة كوردستان تعتزم إعلان إجراءات جديدة لمكافحة كورونا وتكشف مظاهر خطورة المرحلة الحالية      رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم الإرسالي العالمي ٢٠٢٠      بحزن وإحباط.. ميسي يتحدث عن "كرة قدم جديدة" بعد كورونا      حكومة إقليم كوردستان تعلن تفاصيل الحظر الشامل للتجوال
| مشاهدات : 2035 | مشاركات: 0 | 2012-09-25 12:02:50 |

النائب لويس كارو: منح المقعد التاسع في مفوضية الانتخابات للمسيحيين يثبت للمجتمع الدولي التعددية بالعراق


شفق نيوز/

رأى عضو مجلس النواب عن الطائفة المسيحية لويس كارو، الاحد، أن منح المقعد التاسع في عضوية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للمسيحيين يثبت للمجتمع الدولي وجود التعديدة في العراق. وقال كارو في حديث لـ"شفق نيوز" ان "من المفترض وبحسب ماينص عليه الدستور ان يتمّ حسم المقعد التاسع في عضوية مفوضية الانتخابات للاقليات وبالذات المسيحيين لأنهم يعدون الديانة الثانية في العراق، ومن حقهم ان يكون لهم مقعد بمفوضية الانتخابات".
وأضاف كارو ان المسيحيين "تم حرمانهم من عضوية مفوضية حقوق الانسان لذلك يجب ان يكون لهم دور هذه المرة، وان يتمّ تعويضهم عمّا لحق بهم من قتل وسلب ونهب في المدة الماضية من خلال منحهم مقعدا في مفوضية الانتخابات".
وأوضح النائب المسيحي ان "الكلدان والسريان والاشوريين يعدون من سكان العراق الاصليين لذلك يجب تعزيز هذه الهوية لديهم ورفع معنوياتهم، وفي الوقت نفسه نعطي صورة لامعة للامم المتحدة والمجتمع الدولي أن العراق فيه تعديدة الاديان والاعراق".
وأشار كارو ان "منح المقعد التاسع للمسيحيين خير من منحه للتركمان لانصهار المكون الاخير في كتلتين كبيرتين هما التحالف الوطني والقائمة العراقية وقد حقق التركمان فائدة من ذلك بخلاف المسيحيين الذين لم يأتلفوا مع القوائم الاخرى واعتمدوا على الكوتا حالهم حال بقية الاقليات".
وصوت مجلس النواب العراقي على ثمانية اعضاء لللمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في حين لازال المقعد التاسع لم يتمّ حسمه نتيجة للاختلاف بين الكتل السياسية على منحه للتركمان أو للمسيحيين.
وكانت كتلة الاحرار التي تمثل التيار الصدري المنضوية في التحالف الوطني قد اعلنت عن تأييدها بمنح المقعد التاسع للمكون المسيحي فيما تصر القائمة العراقية على منحه للتركمان.
يشار إلى أن عدداً من اعضاء مجلس النواب من النساء اعترضن على التصويت على الاعضاء الجدد لمفوضية الانتخابات لعدم وجود عنصر نسوي بينهم، وهددن باللجوء الى المحكمة الاتحادية في حال عدم تمثيل النساء في تلك المفوضية.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1021 ثانية