قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقدّاس الإلهي بمناسبة عيد التجلي في كنيسة مار كبرئيل في عجلتون- لبنان      غبطة البطريرك ساكو يستقبل قداسة مار اوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الاشورية      بالصور.. الاحتفال التأبيني‏ بمناسبة يوم الشهيد الآشوري في كاتدرائيّة مار يوخنّا المعمدان – عنكاوا      السيدة كلارا عوديشو تشارك في احياء يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا) في سميل ‏      رئيس الجمهورية العراقيّة يستقبل سفير الفاتيكان لدى العراق      قداس بيوم الشهيد في كنيسة الشهداء في سميل      بالصور.. وقفة تأبينية للذكرى الـ89 لمذبحة سميل ويوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري – عنكاوا      في يوم "الشهيد الآشوري".. نيجيرفان بارزاني يستذكر مذبحة سميل      السيد عماد ججو يختتم زياراته التفقدية للمراكز الامتحانية في نينوى واقضيتها      المجلس الشعبي: بيان يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)      التربية الكوردستانية تعلن عن إجراءات لتثبيت المحاضرين      أساقفة أمريكا اللاتينية يعبرون عن قربهم من الكنيسة في نيكاراغوا      «فضيحة مالية» تهزّ العراق وتثير غضب المواطنين      برشلونة يقترب من تخفيض راتب نجمه جيرارد بيكيه      مكتب التحقيقات الفيدرالي يدهم مقر إقامة ترمب      تايوان: الصين تستخدم المناورات العسكرية "استعداداً للغزو"      الطب الشخصي.. حان وقت الاستثمار في "الجينوم"      بحضور رئيس الإقليم وبلاسخارت.. اجتماع الأطراف السياسية لبحث إجراء انتخابات كوردستان      مبادرات بلا أفق في العراق: الصدر يرفض شروط "الإطار"      تغير المناخ: الولايات المتحدة تقترب من تمرير مشروع قانون "تاريخي" لمكافحته
| مشاهدات : 40604 | مشاركات: 0 | 2011-10-18 16:52:31 |

دائرة التاريخ والتراث

- تمت الموافقة على إنشائها في 1/ 9/ 2008 بتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان

- عقدت أول لقاء لها مع عدد من الأعضاء المؤازرين لها في شهر تشرين الأول عام 2008، بإشراف الأب لويس قصاب حيث جُعل د. يوسف جرجيس أول سكرتيراً لها.

- على الرغم من أن هذه الدائرة أخذت اسم دائرة التاريخ والتراث إلا أنها تعتمد على جهد ذاتي يستعين ببعض الكتاب والباحثين لان غايتها محصورة في إبراز النتاج الثقافي والعلمي وبجهود استثنائية فردية.

- خصص للدائرة مبلغ مالي شهري قدره 500.000 خمسمائة ألف دينار شهري.

- في السنين الأولى كان للدائرة مسكن مستقل بدوام مسائي معتمدة على جهود ونشاط الأب لويس قصاب و. يوسف ألطوني مع الاستعانة ببعض الوجوه المهتمة بالأنشطة الثقافية وكانت معظم التخصيصات المالية تذهب لإيجار المنزل والنفقات الشهرية للدائرة.

- في عام 2010 تم ربط الدائرة مباشرة بدائرة شؤون المسيحيين وذلك بغية توجيه بعض من تخصيصاتها البسيطة لدعم النتاجات الثقافية التي اطلعت للقيام بها.

- ينحصر عمل دائرة التاريخ والتراث بالنتاجات الفكرية والثقافية المتمثلة بالتراث السرياني والمسيحي وكانت لها في هذا المجال نتاجات باهرة يمكن حصره بما يأتي:

1. تأليف ونشر كتاب فن التصوير عند السريان في التاريخ الوسيط للأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني (2008).

2. ترجمة ونشر كتاب منمنمات المخطوطة السريانية في المكتبة الفاتيكانية برقم 559 للأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني (2009).

3. ترجمة كتاب آشور المسيحية للأب جان موريس فييه من قبل الأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني والأخت فداء ككي. الجزء الأول منضد على الحاسوب ومهيأ للطبع (2011)، الجزء الثاني، مترجم ومطبوع على الحاسوب.

4. كتاب طورعبدين تراث ثقافي حي، تأليف ألماني – انكليزي، ترجمة عن الانكليزية د. يوسف ألطوني والسيد فادي بطرس حبش، مهيأ للطبع.

5. الانافور السريانية لمار يعقوب الرسول (اخو الرب) ترجمة عن الانكليزية الأب لويس قصاب مطبوع على الحاسوب ومهيأ للطبع.

6. انجاز مشروع موسوعة عشتار لأعلام المسيحيين في القرن العشرين يقع المشروع في ثلاث مجلدات مطبوع على الحاسوب ومهيأ للنشر.

7. سفر الخالدين، تأليف باسم ايشوع. كتاب ضخم لشهداء بغديدا خلال القرن العشرين. دعم هذا المشروع ومراجعته.

8. جمع وثائق والبدء بتأليف مشروع: المعجم التاريخي لبلدة بغديدا. تأليف الأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني.

 
















أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3264 ثانية