مسيحيون في القامشلي يحذرون من موجة نزوح إثر الهجوم التركي على كوردستان سوريا      البطريرك ساكو يرسم شماسين انجيليين في كابيلا البطريركية الكلدانية      مجلس كنائس الشرق الأوسط: نرفع الصلاة من أجل استقرار لبنان      الذكرى السنوية الخامسة والستّين للسيامة الكهنوتية لأساقفة وكهنة من الكنيسة السريانية الكاثوليكية      الرئيس الفرنسي يؤكد للبابا تواضروس أهمية دور مصر في استقرار الشرق الأوسط      القاص والكاتب هيثم بردى يفوز بجائزة كتارا للرواية      انتخاب أرمينيا بعضوية مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ب 144 صوت دولة مؤيدة      المجلس الشعبي يعقد اجتماعا في اربيل      إصدار كتاب جديد باللغة السريانية لمرحلة الرابع الابتدائي الَّذي سَيُعتَمَد تدريسه للعام الدراسي الحالي 2020/2019 في الحكومة الاتحادية      تعيين الخوراسقف جوزف شمعي مدبّراً بطريركياً لأبرشية الحسكة ونصيبين      تراجع حدة المظاهرات في لبنان وسط مهلة حكومية للإصلاح      "معركة بريكست" تنتقل لشوارع لندن.. وجلسة تاريخية للبرلمان      العثور على أنسجة دهنية لأول مرة في رئة أشخاص يعانون السِمنة      5 خرافات شائعة عن الشاي.. لا تصدقها      يورغن كلوب يعلق على لقاء ليفربول ومانشستر يونايتد      البابا فرنسيس يلتقي مجموعة من سكان الأمازون الأصليين      لودريان ومسرور البارزاني يبحثان العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية بين فرنسا وإقليم كوردستان      قرار "مكالمات التطبيقات الذكية" يشعل الشارع في لبنان      على غرار 11 سبتمبر.. فرنسا تحبط "هجوما إرهابيا"      وفاة ملاكم أميركي.. وفيديو للكمة القاتلة داخل الحلبة
| مشاهدات : 3537 | مشاركات: 0 | 2011-02-12 10:05:51 |

صوم (باعوث) النينويين

يوخنا دانيال بنيامين

يصوم ابناء الكنائس الشرقية في الشرق والغرب صوما لمدة ثلاثة ايام، ويسمى بصوم (باعوث) النينويين. ويقع هذا الصوم عادة في فصل الشتاء من كل عام وقبل الصوم الكبير بثلاثة اسابيع، ويصادف دائما يوم الاثنين وحتى الاربعاء من الاسبوع، حيث ينقطع ابناء الابرشيات المذكورة عن تناول جميع انواع الاطعمة والاشربة من الصباح وحتى منتصف الايام الثلاثة، وتجرى قداديس خاصة وصلوات يتضرع فيها الناس الى الله بأن يغفر خطاياهم وذنوبهم ويهديهم الى طريق الخير والصواب والنجاح في حياتهم، كما يطلب من الباري عزوجل بأن ينشر السلام والوئام والخير في ربوع الوطن العزيز والعالم كله، ويحفظ البشرية من ويلات الحروب والكوارث والاوبئة...

ولصوم النينويين مصدران، الاول يقول بأنه مبني على صوم اهل نينوى وانقطاعهم عن تناول الاكل والشرب لمدة ثلاثة ايام، بعد ان قام النبي يونان بن إمتاي بانذار سكان العاصمة الاشورية نينوى في القرن الثامن قبل الميلاد وفي زمن الملك الاشوري (اشور- دان الثالث)، والتي كان يربو عدد سكانها انذاك على 120 الف نسمة، بأن يتوبوا ويرجعوا الى طريق الصواب لئلا يدمر الله مدينتهم، ولما استجاب الملك واهل تلك المدينة لأنذار الرب عفا عنهم ولم يدمرها.

واما المصدر الثاني فيقول، بأنه في ايام المطران سبريشوع مطران كركوك ونينوى والمناطق المجاورة انتشر وباء الطاعون بين اهلها واباد الالاف منهم، وبينما كان المطران سبريشوع يصلي الى الله كي يبعد هذا الوباء عن الناس، سمع صوت الملاك يقول "ليُصَلَّ الناس ثلاثة ايام وينقطعوا عن تناول الاكل والشرب فيتوقف الوباء"، وفعلا بعد ثلاثة ايام من الصوم والذي بدأ يوم الاثنين انحسر الوباء وتوقف عن الانتشار.

وهناك تقليد بمناسبة صوم النينويين، حيث تقوم العوائل بجمع سبعة انواع من البذور والحبوب وقليها على النار ومن ثم طحنها حتى تحصل على طحين خليط، ثم تضاف اليه نسبة كبيرة من الملح، ويسمى هذا النوع من الطحين (بوخين)، وفي ليلة الخميس يوم تقديم الشكر الى الله على نجاتهم، يتناول الشباب من العزاب والعازبات سبعة اكيال بأصبع الابهام من هذا الخليط، على أمل ان يرى كل شاب في حلمه حبيبته المنتظرة، وكل شابة ترى حبيبها الموعود، كما يمزج هذا الخليط مع الدهن الحيواني او الزبدة ويسخن على النار فيصبح اكلا لذيذا وطيبا. هكذا فان صوم (باعوث) نينوى وملحقاته هو ممارسة قومية ودينية معا اسوة ببقية الممارسات الاخرى مثل (نوسرديل، كالو سولاقا، صومكا..).

ليتقبل منا الرب صلواتنا وابتهالاتنا ويغفر لنا ذنوبنا وينشر السلام والوئام والرخاء في ربوع عراقنا الحبيب وفي كل انحاء المعمورة.

 

يوخنا دانيال بنيامين

رئيس القسم السرياني في فضائية عشتار

12/2/2011











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1744 ثانية