أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 4766 | مشاركات: 0 | 2011-02-12 10:05:51 |

صوم (باعوث) النينويين

يوخنا دانيال بنيامين

يصوم ابناء الكنائس الشرقية في الشرق والغرب صوما لمدة ثلاثة ايام، ويسمى بصوم (باعوث) النينويين. ويقع هذا الصوم عادة في فصل الشتاء من كل عام وقبل الصوم الكبير بثلاثة اسابيع، ويصادف دائما يوم الاثنين وحتى الاربعاء من الاسبوع، حيث ينقطع ابناء الابرشيات المذكورة عن تناول جميع انواع الاطعمة والاشربة من الصباح وحتى منتصف الايام الثلاثة، وتجرى قداديس خاصة وصلوات يتضرع فيها الناس الى الله بأن يغفر خطاياهم وذنوبهم ويهديهم الى طريق الخير والصواب والنجاح في حياتهم، كما يطلب من الباري عزوجل بأن ينشر السلام والوئام والخير في ربوع الوطن العزيز والعالم كله، ويحفظ البشرية من ويلات الحروب والكوارث والاوبئة...

ولصوم النينويين مصدران، الاول يقول بأنه مبني على صوم اهل نينوى وانقطاعهم عن تناول الاكل والشرب لمدة ثلاثة ايام، بعد ان قام النبي يونان بن إمتاي بانذار سكان العاصمة الاشورية نينوى في القرن الثامن قبل الميلاد وفي زمن الملك الاشوري (اشور- دان الثالث)، والتي كان يربو عدد سكانها انذاك على 120 الف نسمة، بأن يتوبوا ويرجعوا الى طريق الصواب لئلا يدمر الله مدينتهم، ولما استجاب الملك واهل تلك المدينة لأنذار الرب عفا عنهم ولم يدمرها.

واما المصدر الثاني فيقول، بأنه في ايام المطران سبريشوع مطران كركوك ونينوى والمناطق المجاورة انتشر وباء الطاعون بين اهلها واباد الالاف منهم، وبينما كان المطران سبريشوع يصلي الى الله كي يبعد هذا الوباء عن الناس، سمع صوت الملاك يقول "ليُصَلَّ الناس ثلاثة ايام وينقطعوا عن تناول الاكل والشرب فيتوقف الوباء"، وفعلا بعد ثلاثة ايام من الصوم والذي بدأ يوم الاثنين انحسر الوباء وتوقف عن الانتشار.

وهناك تقليد بمناسبة صوم النينويين، حيث تقوم العوائل بجمع سبعة انواع من البذور والحبوب وقليها على النار ومن ثم طحنها حتى تحصل على طحين خليط، ثم تضاف اليه نسبة كبيرة من الملح، ويسمى هذا النوع من الطحين (بوخين)، وفي ليلة الخميس يوم تقديم الشكر الى الله على نجاتهم، يتناول الشباب من العزاب والعازبات سبعة اكيال بأصبع الابهام من هذا الخليط، على أمل ان يرى كل شاب في حلمه حبيبته المنتظرة، وكل شابة ترى حبيبها الموعود، كما يمزج هذا الخليط مع الدهن الحيواني او الزبدة ويسخن على النار فيصبح اكلا لذيذا وطيبا. هكذا فان صوم (باعوث) نينوى وملحقاته هو ممارسة قومية ودينية معا اسوة ببقية الممارسات الاخرى مثل (نوسرديل، كالو سولاقا، صومكا..).

ليتقبل منا الرب صلواتنا وابتهالاتنا ويغفر لنا ذنوبنا وينشر السلام والوئام والرخاء في ربوع عراقنا الحبيب وفي كل انحاء المعمورة.

 

يوخنا دانيال بنيامين

رئيس القسم السرياني في فضائية عشتار

12/2/2011










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6266 ثانية