المدير العام للدراسة السريانية يزور مطرانية اللاتين _ وعدد من المدارس في بغداد      لبنان يحتضن أعمال اللجنة الدولية الكاثوليكية - الأرثوذكسية الشرقية للحوار      السفير الألماني في العراق يزور البطريركية الكلدانية      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يقيم حفل توقيع المجموعة الشعرية " س سفح " للكاتب والشاعر والإعلامي إيهاب عنان السنجاري      وفد من الأمم المتحدة يزور البطريركية الكلدانية      لا أخبار عن الأعضاء الأربعة في SOS Chrétiens d’Orient الذين اختفوا في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور الوكيل الاداري للوزارة ويجتمع مع القسم السرياني في بغداد      الرئيس بارزاني يجتمع مع كتل الحزب الديمقراطي الكوردستاني وكتل المكونات الكلدانية السريانية الآشورية في مجالس محافظات أربيل ودهوك والسليمانية      البابا فرنسيس يدعم "سيادة العراق" ويعيد التذكير بملف المسيحيين      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يحتفل بـ(احد نيقوديموس) عيد شفيع نيافته      دون المرور ببغداد.. وصول نائب وزير الخارجية الروسي إلى أربيل      واشنطن تكشف حصيلة جديدة لإصابات جنودها في الضربة الإيرانية      جوائز "الأوسكار 2020".. تغيير "غير مسبوق" بقوائم الطعام      بعد الهدف القاتل.. "فرعون أستون فيلا" فوق الأعناق      بيان - الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدعو الامم المتحدة للضغط على الحكومة العراقية لوقف كافة انواع العنف ضد الاحتجاجات      البابا فرنسيس: لا لمسيحيين بدون فرح      صحة كوردستان تطمئن مواطني الاقليم: لا اصابات بـ"كورونا"      بعد وفاته.. ”نايكي” تسحب جميع بضائع كوبي براينت عن موقعها الإلكتروني      #قبلت_التحدي.. عراقيون يتبرؤون من الاحزاب السياسية      كشف حالة "فيروس كورونا" في الولايات المتحدة
| مشاهدات : 24409 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كويسنجق (كويا)



كويسنجق او تسمى غالبا( كويا ) المدينة الجميلة المشهورة فى كردستان العراق و تقع في نصف الطريق بين ثلاث محافظات كردستانية هى اربيل و السليمانية و كركوك , يحدها من الشمال جبل باواجى الشهير و من الشرق جبل هيبت السلطان و فى جنوبها و شرقها مفتوحة على سهل فسيح يدعى سهل كويسنجق.

 يرجع اصل مسيحيي كويسنجق تأريخيا الى قرى هيران و نازنين الواقعتين في ما تسمى  حاليا ب( دولي خوشناوتي ) والأكثرية نزحت من قرية( ارموطة) ، القرية المسيحية  المجاورة لكويسنجق .  

لقد انتشرت المسيحية في منطقة كويسنجق منذ قرون الأولى و هناك شواهد كثيرة تؤكد ذلك . فالمنطقة كانت مسكونة قديما بمسيحين كثيرين لغاية الفتوحات الاسلامية ، فعلى سبيل المثال و لا الحصر صرح ( مربينة قديشة ) الواقع على بعد 5 كيلومترات من كويسنجق و الذي يشير بجلاء الى ذلك , و كذلك هناك قرى  باسماءها المسيحية مثل قرية ( كليسة ) .
و لمسيحي كويسنجق تقاليدهم و شعائرهم الدينية الخاصة يمارسونها بكل حرية فى كنيستهم التي  كانت فى البدء كنيسة من غرفة واحدة فى نفس الموقع الحالي  و لكن فى 23/9/1923 انشاءت الكنيسة الحالية على طراز الكنائس الاخرى  في المنطقة  وكانت كنيسة كويسنجق قديما تتبع لابريشية كركوك الكاثوليكية لحد إنشاء ابرشية حدياب ( اربيل ) حيث اصبحت احدى خورنتها

وخلال حملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان قامت لجنة شؤون المسيحيين وبتوجيه مباشر من الاستاذ سركيس آغاجان بترميم كنيسة مار يوسف في كويسنجق وتم تأثيثها وتجهيزها باجهزة التكييف وكافة المسلتلزمات الضرورية بالاضافة الى شراء مولدة للكنيسة بسعة (100 KV).

 



















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3763 ثانية